الجمعة 12 ربيع الثاني / 27 نوفمبر 2020
 / 
10:00 ص بتوقيت الدوحة

قطر الخيرية تضع حجر الأساس لمركز متعدد الخدمات بقرغيزيا

قنا

السبت 31 أكتوبر 2020
قطر الخيرية تضع حجر الأساس لمركز متعدد الخدمات بقرغيزيا

وضعت قطر الخيرية حجر الأساس لمشروع /مركز الريان الخيري/ المتعدد الخدمات في محافظة /نارين/ بالجمهورية القرغيزية.
وسيشتمل هذا المركز على عدة مرافق هي 30 وحدة سكنية، ومدرسة وروضة أطفال، ومركز صحي، ومسجد ومركز تحفيظ قرآن، ومشغل خياطة، فضلا عن الخدمات المرافقة من تدفئة وتوفير مصدر مياه وغيره، وذلك بغرض توفير خدمات متكاملة لأسر الأيتام والأسر الفقيرة في مجال التعليم والصحة والسكن الاجتماعي اللائق وتحسين أوضاعهم المعيشية.
وتبلغ التكلفة التقديرية للمركز أكثر من 5,2 مليون ريال، ويستهدف ما يزيد على 18 ألف شخص من أسر الأيتام وسكان المنطقة المجاورة لهم.
وخلال حفل وضع حجر الأساس، عبر دولة السيد صادر جابروف رئيس الوزراء في جمهورية قرغيزيا والقائم بأعمال رئيس الجمهورية في كلمة افتتاحية، عن عميق شكره وامتنانه لدولة قطر على دعمها المتواصل، ولقطر الخيرية لما تبذله من جهود إنسانية وتنموية في بلاده بهدف مساعدة الفئات المحتاجة وتحسين الخدمات الاجتماعية.
من جهته، أكد سعادة السيد عبدالله بن أحمد السليطي سفير دولة قطر لدى الجمهورية القيرغيزية، أن هذا المشروع الاستراتيجي يأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين ويهدف إلى التخفيف من معاناة أسر الأيتام والأسر الفقيرة، سعيا إلى توفير حياة كريمة لهم.
وفي ذات السياق، أوضح المهندس محمد همام السمان مدير البرامج في مكتب قطر الخيرية بقرغيزيا، أن المشروع يهدف إلى توفير خدمات مجتمعية متكاملة لحماية الفئات الهشة، ومنها أسر الأيتام والأسر الفقيرة، ويسعى لتحسين ظروفهم المعيشية، وتوفير مرافق التعليم لأبنائهم مساهمة منها في تعزيز فرص إكمال الطلاب لتعليمهم من كلا الجنسين.
كما أشار إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين مستويات الصحة العامة وتحقيق التنمية في المناطق التي تعاني من نقص الخدمات الأساسية.
ويعد المركز الجديد تواصلا لجهود سابقة لقطر الخيرية مخصصة للأسر وأسر الأيتام حيث شهد شهر سبتمبر من العام الماضي 2019 وضع حجر الأساس لمشروعين نوعيين كبيرين، هما قرية متكاملة للأيتام ومجمع متعدد الخدمات.
وتتكون القرية السكنية الخاصة بأسر الأيتام المكفولين من قبل قطر الخيرية من 30 بيتا مؤثثا بالكامل، فيما يتكون المركز من مدرسة ابتدائية تتسع لـ250 طالبا وطالبة على فترتين دراسيتين، إضافة إلى مركز صحي، ينتظر أن يستفيد منه ما بين 5 إلى 10 آلاف شخص، ومشغل خياطة، وبئر مع خزان مياه، ومسجد.

_
_
  • الظهر

    11:22 ص
...