الإثنين 13 صفر / 20 سبتمبر 2021
 / 
06:07 م بتوقيت الدوحة

"متاحف قطر" تعلن باقة من الأنشطة والفعاليات خلال شهر سبتمبر المقبل

قنا

الثلاثاء 31 أغسطس 2021
"متاحف قطر" تعلن باقة من الأنشطة والفعاليات خلال شهر سبتمبر المقبل

أعلنت /متاحف قطر/ اليوم، عن إطلاق عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية خلال شهر سبتمبر المقبل، تشمل مجموعة من البرامج الغنية ثقافيا والمصممة لتعزيز الإبداع، ونقل الفن إلى خارج قاعات العرض.
وسيشهد متحف الفن الإسلامي العديد من الأنشطة المتنوعة، تتضمن معرضا بعنوان /ذكريات جميلة من فلسطين/، وسيكون مفتوحا أمام الجميع حتى يوم 31 سبتمبر 2021 من السبت إلى الخميس، وهو عبارة عن رحلة مصورة في أرجاء فلسطين من خلال مجموعة كتب نادرة متوفرة في مكتبة المتحف، وتغطي الكتب فترة زمنية تمتد من عام 1610 إلى عام 1930.
أما "مطافئ: مقر الفنانين"، سيعرض البرنامج الصيفي للشباب من خلال ورشة بعنوان /وسيلة جديدة للتعبير/، وذلك من 5 إلى 9 سبتمبر، وسيتعلم الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عاما، في هذه الورشة كيفية إعادة استخدام الأشياء البسيطة وتحويلها إلى قطعة فنية وعملية أيضا، باستخدام قوالب الأسمنت.
وفي 6 سبتمبر سيطرح نقاش ونشاط عبر الإنترنت للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات، بعنوان /نادي كتاب أهداف القراءة/.
أما يومي 7 و8 سبتمبر، ستقدم دورة للتصميم العثماني، وسيكتسب الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاما، أساسيات عن تقنيات التصميم والرسم والتذهيب والريشة العثمانية، بالإضافة إلى إكمال زخرفة لوحة بتقنية التذهيب في نهاية الدورة، وسيكون لكل طالب مجموعة صغيرة من الرسومات ليأخذها إلى المنزل.
وسيقدم متحف الفن الإسلامي يومي 13 و15 سبتمبر، ورشة بعنوان /الرسوم التوضيحية للمجوهرات/، تركز على البنية الأساسية لقطع المجوهرات من مجموعة المتحف، ونسبتها وأشكالها.
وسيعقد المتحف أيضا يوم 19 سبتمبر، فعالية بعنوان /سجاد وافر/ وذلك في إطار فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، حيث تستعرض التنوع الهائل في أشكال وأحجام وألوان السجاد في مجموعة متحف الفن الإسلامي.
أما يومي 26 و27 سبتمبر، ستعقد ورشة بعنوان /الرسم بالرصاص/، وسيعرض الفنان الشهير إسماعيل عزام في هذه الورشة كيفية الرسم بالقلم الرصاص وتقنيات التظليل والضوء وتقديم التفاصيل، ورشة العمل مخصصة للطلاب للذين لديهم خلفية حالية في فن البورتريه، أو الحياة الساكنة، حيث إنها دورة تدريبية ذات مستوى متقدم.
أما يوم 29 سبتمبر 2021، ستقدم ندوة عبر الإنترنت بعنوان /إرثنا النباتي/ وذلك تزامنا مع احتفالات اليوم العربي للزراعة، وسيتم التعرف من خلالها على تاريخ ومستقبل النباتات المحلية، وأماكن تواجدها في قطر.
جدير بالذكر أن متاحف قطر، تقدم تجارب ثقافية أصيلة وملهمة من خلال شبكة متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية، والمهرجانات، وأعمال الفن العام التركيبية، والبرامج الفنية، وتصون متاحف قطر ممتلكات دولة قطر الثقافية وتوسع نطاقها، وذلك بمشاركتها الفن والثقافة من قطر، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب آسيا مع العالم، وأيضا بإثرائها لحياة المواطنين، والمقيمين وزائرين دولة قطر.

_
_
  • العشاء

    7:02 م
...