السبت 10 جمادى الآخرة / 23 يناير 2021
 / 
08:27 م بتوقيت الدوحة

جامعة قطر توضح طريقة تقديم طلب "الاستثناء من الحضور"

علي العفيفي

الإثنين 31 أغسطس 2020
جامعة قطر تطور "أول صوب زراعية" معزولة حراريا تعمل بالطاقة الشمسية
أعلنت اللجنة العُليا للصحة والسلامة بجامعة قطر، عن مجموعة من التعليمات والإجراءات التي سيتم اتباعها للحفاظ على سلامة فئة الطلاب الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، وذلك انطلاقا من حرص جامعة قطر على سلامة وصحة طلابها ومنتسبيها وبما يحقق المصلحة العامة للطلبة والعملية التعليمية، موضحة طريق التقديم بطلب استثناء من الحضور للحرم الجامعي.

وأوضحت اللجنة أن الإعلان عن هذه الإجراءات يأتي ضمن سياق بدء تطبيق الجامعة لنظام التعليم المدمج للفصل الدراسي خريف 2020، الذي سيجمع بين الحضور الاعتيادي للحرم الجامعي وبين التعليم عن بُعد.

وأكدت اللجنة، أن الامتحانات النصفية والنهائية ستجرى جميعها داخل الحرم الجامعي بغض النظر عن طبيعة تدريسها عن بعد أو داخل الحرم الجامعي وأن الجامعة ستقوم بتخصيص قاعات وأماكن منفصلة ومهيأة بكافة التدابير الاحترازية والوقائية للطلبة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته بالتنسيق مع أساتذة المقررات، كذلك وستقوم الجامعة بالتواصل مع الطلبة لإرشادهم وتوجيههم بشأن الإجراءات التي سيتم اتباعها في الامتحانات النصفية والنهائية.

طلب استثناء

وبالنسبة للطلاب الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى والمسجلين في المقررات التي ستدرس داخل الحرم الجامعي؛ قالت اللجنة، إن هذه الفئة يمكنها التقديم على طلب استثناء من الحضور مشفوعا بشهادة طبية توضح حالة الطالب الصحية سواء كان يعاني من مرض مزمن أو حالة صحية تجعله أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا أو مضاعفاته، وسيتم عرض الطلب على لجنة مختصة تقوم بدراسة كل حالة وتتخذ القرار المناسب بشأنها وتحديد مدة الإعفاء استنادًا للإثبات الطبي المرفق والبيانات المدخلة في نموذج الطلب ومن ثم إبلاغ الطالب.

وأضافت أن الجامعة تُخلي مسؤوليتها من سلامة الطالب المُستثنى في حال حضوره أثناء سريان مدة استثنائه من الحضور دون التنسيق مع أستاذ المقرر. كذلك لن يتم النظر في أي طلبات استثناء من حضور المحاضرات لغير الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وسيتم تطبيق سياسة الحضور والغياب أيضًا على الطلبة العائدين من خارج الدولة وتبينت إصابتهم لاحقًا بفايروس كورونا أو طُلب منهم البقاء في الحجر الصحي. كما لن تم السماح لأي طالب بخلاف اللون الأخضر في تطبيق احتراز من الدخول لأي من منشآت الحرم الجامعي وعليه التقديم على طلب الاستثناء من حضور المحاضرات.

الجدير بالذكر أن جامعة قطر ستواصل تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فايروس كورونا كوفيد-19 داخل قاعات الدراسة والمختبرات مثل الحفاظ على المسافة الاجتماعية وتوفير المعقمات في جميع المرافق باستمرار، وكذلك ضرورة ارتداء الكمامات في جميع أوقات التواجد بداخل مباني الحرم الجامعي.

وختمت اللجنة، بيانها، بمناشدة الطلبة الراغبين بتقديم طلب الاستثناء بالإطلاع وقراءة الأسئلة والأجوبة المتعلقة بهم وبآلية الدراسة وتعويض المحاضرات التي سيتغيبون عنها من خلال صفحة الأسئلة الشائعة لتحديثات كوفيد-19 عبر موقع جامعة قطر.

_
_
  • العشاء

    6:42 م
...