الأحد 11 جمادى الآخرة / 24 يناير 2021
 / 
03:08 م بتوقيت الدوحة

«دوحة القرآن».. أول قناة قطرية للقرآن الكريم تنطلق الجمعة

هبة فتحي

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020

الصوت العذب وإجادة التجويد أهم معايير اختيار المُقرئين في «دوحة القرآن»

30 قارئاً بالقناة.. بينهم 9 قطريين

خضوع جميع التسجيلات القرآنية للتدقيق في جميع المراحل

القناة غير ربحية.. ومصروفاتها السنوية 1.5 مليون ريال يتكفّل بها أحد المحسنين

أعلن السيد يوسف الشيباني مدير عام قناة «دوحة القرآن الكريم الفضائية»، عن انطلاق البثّ الرسمي للقناة في اليوم الأول من شهر يناير المقبل، والتي تُعد أول قناة تلفزيونية قطرية للقرآن الكريم.
وأوضح الشيباني في حوار مع «العرب» أن 90 % من تسجيلات المُقرئين لختمات القرآن الكريم التي سيتم بثّها تمت داخل الاستوديو الخاص بالقناة، نظراً لجودة تقنياته وبمشاركة كوكبة من المُقرئين من مختلف الجنسيات والفئات العمرية سواء من الدوحة أو خارجها. وأكد على الدقة العالية لجميع التسجيلات القرآنية، حيث تم اختيار القُراء من قبل لجنة تم تشكيلها لضم الأفضل من حيث التجويد والصوت العذب، ليصبح عددهم أكثر من 30 قارئاً حتى الآن من بينهم 8 قطريين والعدد في تزايد. 


وأشار إلى أن هناك 3 مراحل ستمر بها القناة، أولاها البثّ الرسمي على قمر «نايل سات»، والذي سيسمح بمشاهدتها في جميع الدول العربية، والمرحلة الثانية تتضمن بثّ القناة أيضاً على قمر «هوت بيرد»، الذي سيُمكّن من مشاهدتها في جميع دول أوروبا، المرحلة الثالثة هي إطلاق قناة دوحة القرآن 2، وهي قناة بها برامج دينية وعرض لسيرة الرسول «صلى الله عليه وسلم».
ودعا الشيباني الجميع للمشاركة في القناة، ممن يجد في نفسه القدرة على قراءة القرآن بصوت عذب شرط حصوله على إجازة قراءة للقرآن الكريم، وكذلك مُدققي القراءة، معتبراً أن إطلاق هذه القناة فخر لكل قطري ومقيم على حد سواء، داعياً الله التوفيق والسداد. وإلى نص الحوار:

 كيف نشأت فكرة إطلاق قناة قطرية للقرآن الكريم؟
- فكرة إطلاق القناة جاءت كمقترح من أحد الإخوة، ومن ثم تم التشاور وعرضها على أحد الأشخاص، والذي بدوره رحب بالأمر، وأكد دعمه المادي كاملاً لها دون أي مردود ربحي.

 ما المراحل الخاصة ببثّ القناة؟ 
- لدينا 3 مراحل الأولى هي البثّ على قمر نايل سات على تردد H10727، ليكون متاحاً مشاهدتها في جميع دول الوطن العربي، وبالفعل تمّ البثّ التجريبي منذ شهر تقريباً.
أما البث الرسمي للقناة، فسيكون في الأول من يناير عام 2021، والمرحلة الثانية البث على «هوت بيرد «، وبذلك سيكون متاحاً مشاهدتها في جميع دول أوروبا بالكامل وبخمس لغات، والمرحلة الثالثة ستشمل إطلاق قناة «دوحة القرآن 2»، والتي سيتم عبرها بث برامج دينية وسيرة النبي «صلى الله عليه وسلم»، ومن المتوقع انطلاقها بعد عامين من الآن. 
 ما مميزات قناة «دوحة القرآن الكريم» عن غيرها من القنوات التي تقدم نفس المضمون؟
- جميع قنوات القرآن الكريم فيها الخير والبركة، طالما تنشر كتاب الله، ولكن هذه هي أول قناة قطرية، إضافة إلى أنه سيكون للقناة تطبيق الكتروني للبث المباشر للقناة على متجري أندرويد وآي فون، فضلاً عن ميزة أخرى هي أن كل آية قرآنية ستظهر على الشاشة سيكون بجانبها «بار كود» بمجرد مسح الجوال لها سيظهر تفسيرها ومعناها. 
كما سنرفع الأذان بتوقيت الدوحة، ولكن من جميع دول العالم، على سبيل المثال «يرفع أذان الفجر بتوقيت الدوحة بصوت فلان الفلاني من دولة كذا»، وبالفعل تم تسجيل الأذان من قرابة 10 دول أو أكثر، والهدف من ذلك مشاركة جميع المسلمين من أقطار دول العالم في القناة سواء مُقرئين أو مؤذنين. 

 هل من ميزات أخرى؟
- نعم.. حرصنا على أن يكون تسجيل المقرئين لختماتهم القرآنية داخل الاستوديو الخاص بنا، نظراً لأنه يتمتع بتقنية عالية جداً، حيث حصل الاستوديو على تصنيف كونه ضمن أفضل 10 استوديوهات داخل الوطن العربي، فضلاً عن أنه الثاني أو ربما الأول على مستوى الخليج. وبفضل الله نجحنا في أن يكون تسجيل 90% من الختمات للمُقرئين داخل الاستوديو.

معايير التجويد
 حدّثنا عن المعايير التي تضمن صحة قراءة وتجويد جميع المقرئين.
- لا يمكن إتمام تسجيل القُراء لختماتهم القرآنية إلا بوجود 2 من المدققين لمتابعة القراءة من ناحية اللغة والتجويد، ولا تتوقف مهام المدققين عند مرحلة التسجيل فقط، بل تتضمن مرحلة المونتاج والمكساج حتى النسخة النهائية، كما أن المدققين لديهم شهادات ومراكز أولى في التدقيق وإجازات في القراءة. 

 كم المدة الزمنية لتسجيل ختم القرآن الكريم للقارئ الواحد؟
- تستغرق تقريباً من 4 إلى 6 أشهر. 

 هل هناك معايير لمشاركة المُقرئين؟
- رحبنا خلال الفترة الماضية وما زلنا نُرحب بجميع المشاركين دون تفرقة على أساس الجنسية أو الفئة العمرية.. بل نسمح لجميع القُراء على شرط إتقانهم للقراءة بالتجويد والصوت العذب، ويتم اختبار ذلك من خلال لجنة خاصة لدى القناة. 

 كم عدد المُقرئين لديكم حتى الآن؟
- لدينا أكثر من 30 قارئاً من بينهم قرابة 9 قطريين.
    
 ما التكلفة السنوية للقناة؟ 
- القناة ليست ربحية على الإطلاق فهي عمل خيري من أحد المحسنين في قطر رفض الإفصاح عن اسمه، حيث تبلغ التكلفة السنوية قرابة المليون ونصف المليون ريال. 

 ما اللغات التي سيترجم لها القرآن الكريم عبر القناة؟
- خمس لغات هي الإنجليزية، الإسبانية، الفلبينية، الفرنسية، الإثيوبية بترجمة مكتوبة على الشاشة، ولدينا خطة بإذن الله أن نُضيف ميزة الاستماع بلغات أخرى على شاشات التلفزيون الذكية عبر الضغط على زر اختيار اللغة، كما تم تسجيل القرآن بروايتين حتى الآن رواية «حفص عن عاصم» ورواية «ورش عن نافع».

 ما تقييمك لتفاعل المجتمع مع هذا الوقف الخيري المتمثل في قناة «دوحة القرآن الكريم»؟
- تفاعل ممتاز، حيث تم التواصل مع شركة أوريدو، وبشكل سريع تمت الموافقة على ضم قناة «دوحة القرآن» ضمن قنوات باقتها التلفزيونية، فضلاً عن تحمل بعض الأفراد في
المجتمع تكاليف ختم قرآن قارئ
أو أكثر كصدقة جارية لهم جزاهم الله خيراً.

_
_
  • المغرب

    5:12 م
...