الخميس 24 رمضان / 06 مايو 2021
 / 
07:43 م بتوقيت الدوحة

الجمعية القطرية للسكري تنظم مخيم البواسل التاسع عشر

الدوحة- بوابة العرب

الأحد 30 ديسمبر 2018
الجمعية القطرية للسكري تنظم مخيم البواسل التاسع عشر
تنطلق اليوم فعاليات مخيم البواسل التاسع عشر لأطفال السكري والذي تنظمه الجمعية القطرية للسكري، عضو مؤسسة قطر، برعاية كريمة من سعادة الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الشقب.

وتستمر فعاليات المخيم، الذي يهدف إلى إطلاق قدرات أطفال السكري، حتى يوم الخميس الموافق 3 يناير 2019، في مقر خدمات الضيوف في المجلس الجنوبي – مجمع سكن الطلاب ،حيث يستضيف في نسخته التاسعة عشرة، 50 طفلاً من عمر السابعة وحتى الحادية عشر، من 12 جمعية سكري من مختلف دول المنطقة، تشمل قطر الدولة المضيفة، والكويت، وسلطنة عمان، والسودان، والجزائر، وليبيا، وفلسطين، وإيران، والأردن، وتونس والمغرب.

وتعليقاً على هذا الحدث، صرَّح الدكتور عبد الله الحمق، المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري، قائلاً: "إن مخيم البواسل هو فرصة لأطفالنا المصابين بالسكري لتعلم أساسيات مرض السكري من النوع الأول خارج المستشفى" وأضاف: "حيث يتعلم الأطفال كيفية إجراء فحص السكر في الدم، وكيفية استخدام معدات معينة مثل جهاز فحص السكر، وشرائط الفحص، والأنسولين، والإبر والمضخة، وكيفية تبني نظام غذائي صحي، والتعرف على أعراض نقص السكر في الدم، والتعرف على مرض السكري من النوع الأول عموماً. علاوة على ذلك، فهي مناسبة يتعلم فيها الأطفال حقن الأنسولين بمفردهم بحيث يتم تمكينهم من القيام بذلك بأنفسهم في المدرسة والبيت".

يحتوي المخيم على برنامج يومي للتعليم ومجموعة من الأنشطة الترفيهية والتي يقام بعضها بالتعاون مع المركز الترفيهي بمؤسسة قطر، لمساعدة الأطفال على تعلم أفضل الطرق للسيطرة على مرض السكري والتعايش معه، وبالإضافة إلى ذلك، يتيح برنامج المخيم للأطفال الالتقاء في مكان واحد، وتبادل خبراتهم مع بعضهم البعض.

وجدير بالذكر أن شركة أوريكس لتحويل الغاز إلى سوائل المحدودة قطر (اوريكس) والتي تعدّ من أكثر الداعمين لمبادرات الجمعية القطرية للسكري، قدّمت هذا العام دعمًا كاملًا للمخيم.

وحول هذا الموضوع، صرّح السيد محمد العنزي، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية لشركة أوريكس قائلاً: "تفخر أوريكس برعايتها لهذا المشروع الذي يقدم الدعم للأطفال المصابين بالسكري والتوعية بمرض السكري من النوع الأول. هذا المشروع هو جزء من استراتيجية شركه أوريكس للمسؤولية الاجتماعية، والتي تتماشي مع رؤية قطر الوطنية 2030، وتساهم في الركائز البشرية والمجتمعية على وجه التحديد.

هدف الشركة هو المساهمة في القطاع الصحي والسعي لتقديم الدعم لتحقيق مستقبل أكثر صحة وهذا التعاون الكبير مع أصحاب المصلحة سيساعدنا علي تحقيق هذا الهدف الرائع".

ويُدار مخيم البواسل بواسطة فريق عمل مؤهل يتكون من الأطباء المقيمين والممرضات وأخصائيي التغذية، و5 فرق إدارية مكونة من عدة لجان، من ضمنهم أفرادًا متعايشين مع مرض السكري وشاركوا في المخيم في وقت سابق.

تم افتتاح مخيم البواسل في يناير 1999 حيث أقيم بنسختة الأولى، وقد تراكمت خبراته عبر هذه السنوات، ليصبح واحداً من أكبر وأهم الفعاليات على الخريطة الإقليمية للتوعية بمرض السكري.



_
_
  • العشاء

    7:37 م
...