الثلاثاء 9 ربيع الثاني / 24 نوفمبر 2020
 / 
12:37 م بتوقيت الدوحة

لأسباب وظيفية وجمالية .. المنازل تخاصم «الطلاء» وتعانق «الميتاليك»

الدوحة - العرب

الخميس 29 أكتوبر 2020
المهندسة مرام الزغول

مرام الزغول: ورق الجدران يضفي جمالاً أينما حلّ
 

تعتبر المهندسة مرام الزغول أن ورق الجدران هو العنصر الأكثر قدرة على منح الغرف مظهراً أنيقاً ومميزاً، لما له من تأثير جمالي حالم أينما حل! وإسهام في جعل المساحات الداخلية مريحة وهادئة.. خاصة إذا ما تم اختيار النوع والشكل المناسبين؛ إذ توجد أنواع عدة منه؛ كالورق المعدني، والميتاليك، والمجسّم، والفينيل، والبطانة، والدبلوكس، والمخملي، وبالتنسيق مع عناصر الديكور الأخرى الموجودة في المكان، يضفي هذا الورق الحيوية والبهجة، خاصة ما إذا تم انتقاؤها بعناية مع دراسة الألوان والمساحات.

وتشير الزغول إلى خصوصية كل غرفة  عند اختيار ورق الجدران؛ إذ يمكن استعمال ألوان داكنة ونقوش بارزة لورق الجدران الخاص بالصالون، علماً بأن الألوان تملأ الفراغات في المساحة.
في حين يفضل اختيار الألوان الفاتحة والهادئة في غرف النوم؛ لأن الألوان القاتمة تعتِّم الغرفة كلها، بالإضافة إلى ضرورة الاقتصاد في الأنواع المزخرفة. 
وتستعرض الزغول أهم ما يميز ورق الحائط للاستخدام المنزلي، وهو سهولة تركيبه وتغييره وإزالته، ما يمنح أصحاب المنزل، القدرة على تغيير ديكوراته الداخلية باستمرار، دون إحداث فوضى في المكان أو توسيخه، على نحو آخر هنالك مميزات أخرى لورق الحائط في الاستخدام المنزلي، تأتي كما يلي:
- يعطي ورق الحائط نمطاً مختلفاً وحيوياً وقابلاً للتجديد للديكور الداخلي للمنزل.
- يعدّ تنظيف هذا الورق أمراً سهلاً؛ باستخدام قطعة قماش مبللة؛ لاحتوائه على مادة الفينيل التي يسهل التعامل معها عند تعرّضها للدهون والأوساخ.
- يتماشى هذا الورق مع الأشخاص الذين يسعون للتغيير بشكل مستمر، فيما يتعلق بتجديد ديكور المنزل، وإعادة التنسيق؛ خاصة أنه يسهل تركيبه وتغييره دون ضرورة الاستعانة بأي أحد، وبذل الكثير من المجهود.
- يساعد على تجنّب المشاكل الناتجة من استخدام طلاء الجدران، الذي يحتوي على مادة اللاتكس المسببة والمثيرة لأمراض الحساسية والغثيان. تختلف أسعار ورق الحائط تبعاً للنوع والخامة التي يتم اختيارها، لكن في جميع الأحوال الأسعار تناسب الجميع، مع وجود العديد من خيارات الخامات والرسومات والألوان، التي تحاكي أذواق أكبر شريحة ممكنة من المهتمين.
7 نصائح
وعند اختيار ورق حائط من أي نوع أو شكل أو لون، لا بد من أخذ النصائح والإرشادات التالية بعين الاعتبار، لضمان بقاء المظهر جيداً لمدة طويلة، والحفاظ على التناسق مع باقي أجزاء الغرفة:
- قابلية الورق للغسل بالماء دون إحداث أي ضرر به.
- أخذ القياسات والمساحات بدقة لشراء ورق حائط وفق ذلك، دون زوائد أو نقصان؛ يؤثر بدوره على المظهر العام.
- تجنب إحداث تزاحم بين الأرضية ونقوش الورق وزخارفها وسوماتها وألوانها.
- تنسيق اختيار الألوان الخاصة بالورق مع ألوان الجدران والأرضية والأثاث.
- الابتعاد عن استخدام المنظفات الكيميائية في عملية تنظيف هذا الورق؛ لأنها تعمل على إتلافه بشكل أسرع.
- ما استخدامات ورق الحائط المنزلي؟
يدخل ورق الحائط في العديد من الأمور الخاصة بتصاميم وديكورات المنزل الداخلية، وأهم هذه الاستخدامات هي:
- ديكور خاص بالجدران والأسقف أيضاً.
- خلفيات للبراويز واللوحات.
- غطاء تغليف للخزائن في غرف النوم أو المطابخ.
- تغطية المقاعد والكراسي لتبدو أكثر تميّزاً.
- تزيين خلفيات ورأسية أسرّة غرف النوم.
- تزيين الطاولات لتغيير شكلها.
- غلاف لصناديق التخزين وخزائن المجوهرات.
- غلاف لتغيير أشكال الأبواب والأرفف.
- تجليد الكتب الدراسية.

_
_
  • العصر

    2:23 م
...