الثلاثاء 9 ربيع الثاني / 24 نوفمبر 2020
 / 
12:49 م بتوقيت الدوحة

«جامعة قطر» تطلق حملة توعية بسرطان الثدي

الدوحة - العرب

الخميس 29 أكتوبر 2020
جامعة قطر من ضمن أفضل 700 جامعة عالميًا وفقًا لتصنيف ARWU 2020

نظمت كلية الصيدلة في جامعة قطر وجمعية طلبة الصيدلة في قطر حملة توعوية افتراضية ناجحة حول التوعية بمرض سرطان الثدي، بعنوان «امضي قدماً» عبر منصة ويبكس وتأتي الحملة بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي، حيث قام طلبة كلية الصيدلة بحملة لزيادة الوعي حول سرطان الثدي، من خلال: تثقيف الناس حول المرض، عوامل الخطر، العلامات والأعراض، وأهمية الكشف المبكر، مستخدمين في هذه الحملة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بجمعية طلبة الصيدلة في قطر. وتضمنت الحملة التوعوية بعض الأسئلة لتقييم معرفة الناس عن هذا الموضوع، بما في ذلك علم وبائيات المرض على مستوى العالم وفي قطر، وعوامل الخطر، والعلامات والأعراض، وأهمية الكشف المبكر. وقال الدكتور محمد دياب عميد كلية الصيدلة في جامعة قطر: «إن رفع مستوى الوعي بسرطان الثدي يلعب دوراً ملهماً وأساسياً، ونشجع طلبتنا بشدة على المشاركة في الحملة، والاحتفاء بهؤلاء الذين هزموا المرض بشجاعة». وبدورها، قالت الدكتورة ماغي الحاج مساعدة العميد للشؤون الأكاديمية: «إن سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء في العالم، وإن الاكتشاف المبكر مفتاح السيطرة عليه». وأضافت: غالباً ما يكون الصيادلة نقطة الاتصال الأولى مع المجتمع، ويتمتعون بمكانة رائعة لتثقيف العامة حول أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي.
في السياق ذاته قالت الدكتورة أمل أحمد الهيدوس، الأستاذ المساعد بقسم العلوم الطبية لكلية العلوم الصحية بجامعة قطر، إن «سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء في دولة قطر»، مضيفة أن «البعض منهن ليس لديهن المعرفة الكافية عن أعراضه وأهمية الكشف المبكر».
جاء ذلك خلال محاضرة توعويّة حول مرض سرطان الثدي، تحت شعار «الكشف المبكر ينقذ الحياة»، نظمها قسم العلوم الطبية، التابع لكلية العلوم الصحية، واستضافت الفعالية كلاً من الأستاذة مي أسامة من جمعية قطر للسرطان، والأستاذة مي حمدان مساعد تدريس قسم تغذية الإنسان بكلية العلوم الصحية. وأضافت الهيدوس أن الجامعة تسعى من خلال هذه الفعالية إلى توعية النساء في مجتمعنا حول سرطان الثدي، وكيفية الوقاية منه، موضحة أن قسم العلوم الطبية يحرص سنوياً على إقامة هذه الفعالية الخاصة بسرطان الثدي خلال شهر أكتوبر، حيث يُجرى الاحتفاء بشهر التوعية بسرطان الثدي على مستوى العالم، الذي يأتي كحملة سنوية لزيادة الوعي بالمرض.

_
_
  • العصر

    2:23 م
...