الجمعة 19 ربيع الثاني / 04 ديسمبر 2020
 / 
11:24 ص بتوقيت الدوحة

كلاكيت 29.. لبنان تفشل في انتخاب رئيس جديد

قنا

الأربعاء 30 سبتمبر 2015
البرلمان اللبناني يفشل مجددا في انتخاب رئيس للبلاد
أخفق مجلس النواب اللبناني اليوم، وللمرة الـ29 على التوالي، في انتخاب رئيس جديد للبلاد، وذلك بعد مرور أكثر من عام على الفراغ الرئاسي، مما دفع رئيس المجلس نبيه بري إلى تحديد يوم 21 أكتوبر المقبل كموعد جديد لانعقاد الجلسة التي ستحمل الرقم 30.

وأرجأ بري جلسة انتخاب الرئيس، لعدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة؛ علما بأن النصاب القانوني هو 86 نائبا أي ثلثا أعضاء المجلس النيابي المؤلف من  128 نائبا.

وقد أكدت النائبة ستريدا جعجع عضو كتلة حزب "القوات اللبنانية"، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أهمية إرساء دولة المؤسسات في لبنان، مشيرة إلى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت.. وشددت على أهمية الحوار بين كافة الفرقاء اللبنانيين من أجل حل القضايا الخلافية.

وحول برنامج الدكتور سمير جعجع رئيس حزب "القوات اللبنانية" بوصفه مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية من قبل قوى الرابع عشر من آذار، قالت النائبة ستريدا: إن برنامجه يتضمن تنظيما شاملا لمفاصل الدولة اللبنانية، لافتة إلى أن الدكتور جعجع مستعد للتراجع عن ترشحه مقابل رئيس توافقي من أجل مصلحة لبنان.

وتم إرجاء جلسة اليوم بعد انقضاء عام وثلاثة أشهر على الشغور الرئاسي وسط استمرار مقاطعة كتلتي "الوفاء للمقاومة" و"التغيير والإصلاح" الذي يحول دون تأمين النصاب القانوني الذي يتطلبه انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.

وتعتبر جلسة اليوم الأولى بعد انطلاق طاولة الحوار اللبناني في 9 سبتمبر الماضي والتي عقدت ثلاث جلسات ناقشت خلالها بندا وحيدا وهو الشغور الرئاسي دون إحداث خرق في هذا الملف لغاية الآن.

وكان قد حضر الجلسة الأولى والوحيدة التي عقدت في شهر أبريل من العام الماضي 124 نائبا حيث حصل كل من الدكتور سمير جعجع مرشح قوى الرابع عشر من آذار على 48 صوتا، والنائب هنري الحلو مرشح  كتلة اللقاء الديمقراطي على  16 صوتا، و52 ورقة بيضاء، وصوت واحد للرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل، و7 أوراق ملغاة.

ويتداول الإعلام أسماء مقترحة للرئاسة اللبنانية من بينهم الدكتور سمير جعجع والنائب ميشال عون، والنائب هنري حلو، والوزير السابق جان عبيد، ورياض سلامة حاكم مصرف لبنان والنائب روبير غانم، والنائب سليمان فرنجية، وبطرس حرب وزير الاتصالات اللبناني، والعماد جان قهوجي قائد الجيش اللبناني.

وينتخب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري.. ويفترض بالمرشح نيل ثلثي أصوات أعضاء البرلمان الـ128 لينتخب من الدورة الأولى، في حين يتم بدءا من الجلسة الثانية انتخاب الرئيس بغالبية النصف زائدا واحدا من الأعضاء.

//إ.م

ح.ر

_
_
  • العصر

    2:24 م
...