الثلاثاء 13 جمادى الآخرة / 26 يناير 2021
 / 
11:26 م بتوقيت الدوحة

مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن عن استضافتها سلسلة ورش عملية تقام خلال سبتمبر وأكتوبر

قنا

الأربعاء 30 أغسطس 2017
مؤسسة الدوحة للأفلام تنظم "ورشة كتابة السيناريو للمبتدئين"
أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم عن استضافتها سلسلة ورش عملية ستقام خلال شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين ضمن برامج العام الثقافي "قطر - ألمانيا 2017"، تتناول العديد من جوانب إنتاج الأفلام بإشراف وقيادة خبراء محترفين من ألمانيا.

وتهدف الورش وهي أربع:"الإضاءة، وتحريك الكاميرا، والتصوير السينمائي، بالإضافة الى المونتاج" إلى بناء المهارات الاحترافية لصناع الأفلام الشباب من دولة قطر، وتقدم هذه الورش لأول مرة في الدوحة بدعم من متاحف قطر وسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية ومعهد جوته-المركز الثقافي الألماني في منطقة الخليج بالتعاون مع أكاديمية "بادن- فورتيمبيرغ" للأفلام التي تعد من أبرز المعاهد الدولية الرائدة في السينما والإعلام.

وقالت السيدة فاطمة الرميحي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام في بيان صحفي اليوم:" بينما نحتفل بالعام الثقافي لقطر وألمانيا 2017، يشرفنا استضافة أول سلسلة من الورش العملية بقيادة وإشراف نخبة من خبراء السينما المحترفين الألمان، حيث تستند هذه الورش العملية إلى التاريخ الإبداعي العريق للسينما الألمانية، وتعكس في نفس الوقت التزام مؤسسة الدوحة للأفلام بتوفير التدريب وتقديم برامج التطوير للمواهب السينمائية الواعدة في قطر، كما ستساهم في تعزيز معارفهم ومهاراتهم في مختلف جوانب صناعة السينما وإنتاج الأفلام، وستشكل رافداً قوياً لنمو المشهد السينمائي في قطر بوتيرة أسرع".

ويقدم الورش عدد من خبراء صناعة السينما في ألمانيا، حيث يكون المسؤول الاستشاري للورش مخرج الأفلام الوثائقية تورستين شوتي، والمصور السينمائي ماركوس زيزر والذي يشرف على ورشة الإضاءة خلال الفترة من 17 وحتى 20 سبتمبر، يتعرف خلالها المشاركون على مصادر الضوء الطبيعية والصناعية عبرَ تحليل رسوماتٍ وصورٍ ثابتة، وتصميم أنظمة إضاءة بأنفسهم عن طريق تعديل حرارة الألوان من خلال استخدام الفلاتر والمواد الملوّنة الشفافة، وأيضاً عن طريق التلاعب بخصائص الضوء مثل الحاد والناعم، ودرجة السطوع، والظلال، والتباين.

كما سيتعلم المشاركون فنّ ابتكار الضوء للمشاريع المستقبلية والذي يعتبر جزءاً رئيسياً لسرد قصة بصرية، وحددت مؤسسة الدوحة للأفلام يوم 3 سبتمبر المقبل كآخر موعد للتقديم لهذه الورشة.

ويقدم ماركوس زيزر أيضا ورشة أخرى حول "تحريك الكاميرا (Grip) في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر، حيث يكتسب المشاركون فهماً لحركة الكاميرات المعقّدة بمساعدة أدواتٍ تحريكية مثل "الدولي"، و"الجيب"، وقواعد السيارات (Car Mount)، وغيرها من الأدوات.

 وسيتعلّم المشاركون كيفية العمل مع الدُولي، وكيفية تحديد مسارات تحريك الكاميرا باستخدام الدُولي في الأماكن الصعبة التي قد تشكل تحدياً صعباً للقائمين على تحريك الكاميرا، إضافةً إلى تقنيات تحريكية ضروريةٍ أخرى ،علما أن آخر موعد للتقديم لورشة تحريك الكاميرا هو 7 سبتمبر.

كما يقدم زيزر ورشة ثالثة حول التصوير السينمائي في الفترة من 27 سبتمبر وحتى الأول من أكتوبر المقبل، ويتعلّم المشاركون مهاراتٍ معرفيةٍ متقدّمة في فن التصوير السينمائي بدءاً من الخطوات الأولى لإعداد المشروع السينمائي والتخطيط له، مروراً بالتصوير، وانتهاءً بمرحلة ما بعد الإنتاج، كما يتعرفون أيضا على اللغة البصرية وفن السرد البصري، وكيفية تخطيط حركات الممثلين في مشاهد الفيلم، وكيفية الانتقال من النصّ إلى الفيلم، وكيفية التأسيس لإطار بصري وروحٍ بصريةٍ سينمائية تتسق مع القصة ، علما أن آخر موعد للتقديم لهذه الورشة هو 13 سبتمبر.

وتختتم السلسلة بالورشة العملية الأخيرة "المونتاج " والتي يقدمها أليكس بوشي وتقام في الفترة من 2 إلى 6 أكتوبر المقبل، حيث سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة للعمل في مجال مونتاج أفلام في بيئةٍ احترافية، وسيتعلّمون تمييز وتقدير الاعتبارات الإبداعية التي تقوم عليها عملية مونتاج الأفلام الخيالية وغير الخيالية عبر مزيجٍ من المحاضرات، ومشاهد مختارة، وتمارين عملية.

كما سيلقون نظرةً عامة على تسلسل العمل في مرحلة ما بعد الإنتاج، بدءًا بتنظيم المقاطع الخام، وانتهاءً بتقديم الفيلم بصورته النهائية، وآخر موعد للتقديم في هذه الورشة هو 18 سبتمبر، وللمشاركة فيها يجب على المشاركين أن يكون لديهم دراية بأساسيات برنامج Adobe Premier Pro.

وعلى الراغبين بالمشاركة إرفاق خطاب قصير يوضح سبب التقدم للدورة (صفحة واحدة بحد أقصى) ونماذج من الأعمال السابقة أو مقطع فيديو يلخصها أو رابط لموقع إلكتروني (إذا كان ذلك متوفراً)، بالإضافة إلى سيرة ذاتية أو نبذة عن المتقدم ونسخة من بطاقة الهوية القطرية، وإرسالها إلى practical-labs@dohafilminstitute.com ، علما أن جميع الجلسات ستقدم باللغة الإنجليزية من الساعة 2 إلى 8:30 مساءً. وتتاح الورشة لــ 12 شخصاً كحد أقصى وللراغبين في تفاصيل أكثر يمكنهم زيارة موقع مؤسسة الدوحة للأفلام على الانترنت .


الرابط التالي

http://www.dohafilminstitute.com/education/practical-labs.

_
_
  • العشاء

    6:44 م
...