رئيس وحدة الرقابة والتفتيش بالبعثة: جهود لجاهزية مساكن حجاجنا بالمشاعر المقدسة

alarab
محليات 30 مايو 2025 , 01:25ص
المشاعر المقدسة - العرب

تواصل وحدة الرقابة والتفتيش في بعثة الحج القطرية تنفيذ جولاتها التفقدية على مساكن حملات حجاج دولة قطر، في إطار الاستعدادات المكثفة لاستقبال أفواج حجاج دولة قطر، اعتباراً من غد السبت 4 ذو الحجة 1446هـ، الموافق 31 مايو الحالي،بهدف ضمان الجاهزية الكاملة لمرافق الإقامة وتطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة والاشتراطات الصحية والغذائية.
وأكد السيد خالد وليد الحمادي، رئيس وحدة الرقابة والتفتيش في بعثة الحج القطرية، أن الوحدة تنفذ سلسلة من الجولات الرقابية على مساكن الحجاج للتأكد من مطابقتها لكافة الشروط والمواصفات المعتمدة من قبل البعثة، وتشمل هذه الجولات فحص غرف النوم والمرافق العامة كالمصليات وقاعات الطعام والاستقبال، والتأكد من نظافتها وتجهيزها بأفضل المعايير.
وأشار إلى أن الزيارات تشمل معاينة المطابخ ومناطق إعداد وتقديم الطعام، وفحص الأدوات والأجهزة المستخدمة، إضافة إلى اختبار كفاءة المصاعد، وأنظمة السلامة، والتأكد من وضوح العلامات الإرشادية ومخارج الطوارئ لضمان بيئة آمنة وصحية تليق بحجاج دولة قطر.
وأوضح الحمادي أن وحدة الرقابة والتفتيش قامت بزيارة تفقدية لمساكن ومقار الحملات خلال شهر رمضان المبارك، أي قبل بدء موسم الحج، لتسجيل الملاحظات والمقترحات التي تُمكّن الحملات من استيفاء الاشتراطات المطلوبة قبل وصول الحجاج.
وخلال موسم الحج، تقوم الوحدة بزيارة تفقدية قبل وصول الحجاج للتحقق من مطابقة السكن للشروط والمواصفات المنصوص عليها، وفحص المرافق العامة، والتأكد من جاهزية الغرف وتطبيق اشتراطات الأمن والسلامة.
وأضاف أن الزيارة الثانية تأتي بعد وصول الحجاج، وتُركّز على متابعة مدى التزام الحملات بتطبيق المعايير المتفق عليها، من خلال مقابلة عينة من الحجاج ورصد آرائهم حول جودة الخدمات، بالإضافة إلى متابعة خدمات الاستقبال والتغذية والنقل.
وأشار إلى أن الرقابة لا تقتصر على مقار السكن فقط، بل تمتد لتشمل مخيمات الحجاج في المشاعر المقدسة (منى وعرفات) من خلال زيارات ميدانية تُنفذ بالتنسيق مع وحدة خدمات المشاعر، حيث يتم التحقق من جاهزية المخيمات، وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة، فضلاً عن تقييم الخدمات المقدمة أثناء تواجد الحجاج فيها.
قنوات واضحة لاستقبال الشكاوى
وفي إطار حرص بعثة الحج القطرية على حماية حقوق الحجاج وجودة الخدمات، أوضح الحمادي أن وحدة الرقابة والتفتيش توفر قنوات متعددة لتلقي الشكاوى والملاحظات من الحجاج، تشمل الخط الساخن (132)، وواتساب الإدارة (+97450069656)، أو عبر البريد الإلكتروني (infohajj@islam.gov.qa)، وكذلك عبر صفحة الشكاوى بالموقع الإلكتروني لإدارة شؤون الحج والعمرة (WWW.HAJJ.GOV.QA)، أو عبر الزيارات الميدانية، بالإضافة إلى استقبال الحجاج في مقر مخيم البعثة.
وأضاف أن الشكاوى تُصنف بحسب أهميتها إلى: شكاوى عاجلة (تُعالج خلال ساعات) مثل نقص الخدمات الأساسية أو فقدان وثائق، وشكاوى متوسطة (تُعالج خلال 24 ساعة) مثل مشكلات السكن أو النقل، وشكاوى عادية (تُعالج خلال 48 ساعة) مثل الاقتراحات والاستفسارات العامة.
وتتبع وحدة الرقابة والتفتيش آلية محددة لمعالجة الشكاوى، تبدأ بتسجيل بيانات مقدم الشكوى، ثم تحليلها وتحديد الجهة المسؤولة، يليها تنفيذ الإجراءات التصحيحية، ثم إغلاق الشكوى بعد التأكد من رضا الحاج عن الحل، مع توثيق جميع الخطوات، وتحليل الأسباب لضمان عدم تكرارها مستقبلاً.
كما دعا الحمادي حجاج دولة قطر إلى المشاركة في تقييم الحملات إلكترونياً عبر استمارة تقييم ستُرسل إلى هواتفهم الذكية.