الثلاثاء 8 رمضان / 20 أبريل 2021
 / 
10:49 م بتوقيت الدوحة

معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ندوة بالتعاون مع «بوينج» الأمريكية

الدوحة - قنا

السبت 30 يناير 2016
معهد قطر لبحوث الحوسبة
يستضيف معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة الندوة السنويّة الثالثة للتعلّم الآلي وتحليل البيانات بالتعاون مع شركة بوينج الأمريكية الرائدة في صناعة الطائرات التجارية وأنظمة الدفاع والفضاء والأمن، يومي 14 و15 مارس المقبل في الدوحة بمشاركة نخبة من كبار الخبراء العالَميّين.

تناقش الندوة التطبيقات، وأحدث التطورات والحلول الجديدة في مجالات التعلّم الآلي وتحليل البيانات، كما ستُوفّر منصة لتبادل الأفكار الجديدة، وتحديد التطبيقات الهامّة، واكتشاف أوجه التعاون الممكنة بين الحضور.

وتوافقا مع التزام جامعة حمد بن خليفة بتوظيف التعليم للمساهمة في بناء قدرات الابتكار وتعزيز التكنولوجيا في البلاد سيتمّ أيضا تنظيم ورشة تدريب عمليّ حول التعلّم الآلي تستهدف طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية.

وفي هذا الصّدد، قال الدكتور أحمد خليفة المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة "نحن فخورون بالدخول مجددا في شراكة مع بوينج في هذا الحدث السنويّ الهام. وقد شهدت الندوة إقبالا إيجابيا للغاية في العامين الماضيين، ونحن نتطلّع إلى تعزيز فهم المشاركين لأهميّة وقابليّة تطبيق تحليل البيانات والتعلّم الآلي في حياتنا اليومية".
 
وأوضح أن معهد قطر لبحوث الحوسبة وشركة بوينج بذلا جهودا كبيرة لبناء شراكتهما القويّة من خلال الاستفادة من نقاط التميّز لدى الجانبين في مجال البحوث والتطبيق لبناء برنامج قوي للندوة هذا العام.

وأضاف الدكتور المقرمد قائلا إنه "ومع النموّ المتواصل الذي تشهده البيانات الضخمة في مجالات النقل، والأمن، والرعاية الصحيّة، والتمويل، والاتصالات، والزراعة، على سبيل المثال لا الحصر، أصبح جمع البيانات بكفاءة عالية وتحليلها أمرا في غاية الأهمية، ليس لكسب ميزة تنافسيّة والحفاظ عليها فقط، ولكن أيضا لتعزيز القدرة على اتخاذ قرارات مدروسة تُؤثر في المجتمع مشيرا إلى أن هذه الندوة توفر فرصة مميّزة للحصول على رؤى هامّة حول التحليل المتقدّم للبيانات الضخمة، مثل التعلّم الآلي، من خلال التفاعل مع كبار الخبراء الذين سيناقشون أحدث دراسات الحالة والبحوث في هذا المجال".

من جانبه، أكد برنارد دن، رئيس شركة بوينج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، أن تحليل البيانات يُعدّ أمرا بالغ الأهمية لجميع القطاعات، ونحن نسهم من خلال كل ندوة نعقدها في توفير أفضل السبل لإدارة البيانات اللّازمة وتحليلها؛ لاتخاذ قرارات سليمة. وقد أتاحت هذه الشراكة مع معهد قطر لبحوث الحوسبة جمع المواهب من مختلف أنحاء العالم في الدوحة لتبادل ابتكاراتهم، ومنح الطلاب الإقليميّين الفرصة لمقابلة أبرز الخبراء في هذا المجال، بما يسهم في تحقيق أهداف البحث والتطوير في قطر.

ويركز معهد قطر لبحوث الحوسبة على مواجهة تحدّيات الحوسبة الواسعة النطاق؛ لتلبية أولويات النموّ والتطوّر في دولة قطر.

وتعدّ شركة بوينج، المموّل الوحيد لندوة التعلّم الآلي وتحليل البيانات، كما أنها تتعاون مع العملاء والموردين والجامعات وهيئات البحث والتطوير في جميع أنحاء العالم لتوفير قاعدة واسعة من التقنيّات المبتكرة بأسعار معقولة.

م.ب

_
_
  • العشاء

    7:29 م
...