الخميس 15 جمادى الآخرة / 28 يناير 2021
 / 
07:50 ص بتوقيت الدوحة

 حمد الطبية: التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية آمن للحوامل

الدوحة – قنا

الأحد 29 نوفمبر 2020
التطعيم ضد الإنفلونزا يحمي حاستي الشم والتذوق

أكدت مؤسسة حمد الطبية اليوم، أن التطعيم المضاد للإنفلونزا الموسمية آمن للنساء الحوامل كما أنه يساهم في حماية الأمهات وأطفالهن الرضع تحت عمر 6 أشهر من الإصابة بالإنفلونزا، خاصة وأن أهمية الحصول على التطعيم تزيد بصورة أكبر مع حلول فصل الشتاء.
وقالت الدكتورة هدى عبد الله الصالح استشاري أول طب النساء والتوليد والمدير التنفيذي للجودة والسلامة بمركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية، إنه على الرغم من أن معظم الأشخاص يتعافون بشكل سريع نسبيا من الإنفلونزا إلا أن الحمل يمكن أن يغير الطريقة التي يستجيب بها جسم المرأة الحامل مع العدوى الفيروسية.
وأوضحت أنه يمكن أن تكون الإصابة بالإنفلونزا خطيرة جدا على النساء الحوامل وأجنتهن حيث تزيد من خطر تعرضهن للمضاعفات، وقد يتطور الأمر في بعض الحالات إلى الإصابة بالتهاب رئوي ولذلك من المهم على جميع النساء الحوامل الإسراع في الحصول على التطعيم لحماية أنفسهن من فيروسات الإنفلونزا التي تنتشر خلال فصل الشتاء.
وأشارت الى أن ملايين النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم تم اعطاؤهن لقاح الإنفلونزا بصورة آمنة على مدى سنوات عديدة، ولم يثبت أن هذه اللقاحات تسبب ضررا للنساء الحوامل أو أطفالهن، بل على العكس حيث تنقل النساء اللواتي يحصلن على التطعيم أثناء الحمل بعض الحماية لأطفالهن، وتستمر هذه الحماية خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الأطفال حديثي الولادة كما أن حصول النساء المرضعات على لقاح الإنفلونزا يعد آمنا أيضا.
وكانت وزارة الصحة العامة وبالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية قد أطلقوا منتصف أكتوبر الماضي حملة لتوفير لقاحات الإنفلونزا الموسمية مجانا لسكان دولة قطر حيث يمكن للأفراد الحصول على لقاح الإنفلونزا في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية وفي أكثر من 40 عيادة خاصة بشكل مجاني، كما يمكنهم الحصول على لقاح الإنفلونزا عند حضور مواعيدهم بالعيادات الخارجية في مؤسسة حمد الطبية.
وأكدت الدكتورة هدى الصالح أنه مع تواصل الجهود لمكافحة جائحة /كوفيد-19/ فإن الحصول على لقاح الإنفلونزا يعد أكثر أهمية هذا العام على نحو خاص، حيث يمكن أن تتسبب الإصابة بكلا المرضين /الإنفلونزا /أو /كوفيد-19/ في حالة مرضية خطيرة.
ولفتت الى أن "فيروس كورونا /كوفيد-19 / وفيروس الإنفلونزا هما فيروسان مختلفان، وعلى الرغم من أن لقاح الإنفلونزا الموسمية لا يوفر الحماية من الإصابة بعدوى فيروس /كوفيد 19/ إلا أنه ينطوي على العديد من الفوائد، حيث يقلل من فرص الإصابة بالإنفلونزا ومضاعفاتها، ويحد من فرص الدخول إلى المستشفى نتيجة الإصابة بالإنفلونزا".

_
_
  • الظهر

    11:47 ص
...