الأربعاء 14 جمادى الآخرة / 27 يناير 2021
 / 
01:06 ص بتوقيت الدوحة

«الصحة» تنظم ندوة «مدينة صحية للأطفال» بالتعاون مع «ويش»

الدوحة- قنا

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019
وزارة الصحة تجري فحوصات للعين في المدارس والمراكز الصحية بمناسبة اليوم العالمي للبصر
تنظم وزارة الصحة العامة يوم الخميس 31 أكتوبر ندوة بعنوان "مدينة صحية للأطفال" بالتعاون مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، في الرعاية الصحية "ويش" في فندق ماندارين اوريانتل بمدينة مشيرب، الدوحة، وذلك بمشاركة كبيرة من صناع القرار وخبراء محليين ودوليين.

تستعرض الندوة الخطط والمبادرات والخبرات الهامة المحلية والإقليمية والدولية للابتكار ووضع خطة عمل لمدينة صحية للأطفال بدولة قطر، كما تركز على مكافحة السمنة لدى الأطفال في البيئة الحضرية.

وتمثل الندوة انطلاقة نحو تشكيل تحالف واسع يضم صانعي السياسات والباحثين والأكاديميين وقادة من مختلف القطاعات من أجل تحسين الصحة والرفاه، استناداً إلى نهج "دمج الصحة في جميع السياسات" الذي يعتبر أحد أولويات الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 .

ويتم خلال الندوة استعراض تجارب إقليمية ودولية في مجال المدن الصحية، كتجربتي العاصمة الألبانية تيرانا، ومملكة السويد، إضافة إلى التجربتين الكويتية والعمانية بهذا الخصوص.

وتتضمن الندوة حلقتين نقاشيتين هامتين تتناول الأولى "تحديات مكافحة السمنة لدى الأطفال على مستوى المدينة: تأملات في التجارب الدولية"، في حين تناقش الحلقة الثانية "الرؤية لمدينة صحية في قطر: الحلول والاستدامة والالتزامات" وذلك بمشاركة مسؤولين وخبراء محليين ودوليين. كما يتم عقد جلستي عمل تتمثل الأولى في "سياسة صحية: السياسات اللازمة لمدينة صحية للأطفال"، والجلسة الثانية في "المناهج الصحية: أدوار المدارس في التعليم وتوفير الغذاء الصحي والشراب للأطفال الأصحاء." وتدعم الندوة كذلك أولوية "أطفال ومراهقين أصحاء" في الاستراتيجية الوطنية للصحة. 

يذكر أن المدينة الصحية هي المدينة التي تطور بيئاتها المادية والاجتماعية وتُحسنها باستمرار، وتوسع موارد المجتمع بحيث تمكن السكان من دعم بعضهم في أداء وظائف الحياة والوصول إلى أقصى إمكاناتهم. وسيتيح نهج "الصحة في جميع السياسات" خيارات صحية، ويجعل من مدننا بيئة أكثر رعاية للأطفال كي يعيشوا ويلعبوا ويتعلموا وينموا بشكل أفضل.

_
_
  • الفجر

    04:58 ص
...