اختتام أعمال مؤتمر ثقافة الطفل والهوية العربية بالدوحة

alarab
ثقافة وفنون 29 أكتوبر 2015 , 08:54م
قنا
اختتم مؤتمر "ثقافة الطفل والهوية العربية: تحديات ورهانات"، الذي نظمته وزارة الثقافة والفنون والتراث، ممثلة في جائزة الدولة لأدب الطفل، أعماله اليوم والذي استمر يومين في فندق شرق بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين العرب العاملين في الجامعات ومؤسسات الطفولة العربية من قطر و مصر والأردن والمغرب وتونس والكويت والعراق والسعودية والبحرين والجزائر والسودان وسوريا.

ودعا المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر الجهات الرسمية المعنية بثقافة الطفل إلى وضع معايير قياسية لجودة النصوص الأدبية التفاعلية الإلكترونية، من حيث القيمة الفنية والمحتوى وطريقة العرض، على أن تراعي الشركات والمؤسسات المنتجة هذه المعايير وتلتزم بها، وتشجيع الباحثين على إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات على وسائط الثقافة الإلكترونية التفاعلية بجميع أشكالها ومصادرها، وحث الباحثين والمؤسسات على تبني مشاريع تثقيفية كبرى للطفل العربي تكون ذات طابع إجرائي أسوةً بالمشاريع الكبرى في الدول المتقدمة، مشددين على ضرورة تشديد العقوبة على الكتاب الذين يناقشون في كتاباتهم الإعاقة من خلال تصوير المواقف السلبية والممارسات الاجتماعية والثقافية الخاطئة السائدة في المنطقة العربية.

وطالب المشاركون الجامعات العربية بإدراج مقرر دراسي عن أدب الطفل ضمن خطط أقسام اللغة العربية، وأن يتم استخدام النصوص التفاعلية الهادفة في العملية التعليمية وتصميم المناهج الإلكترونية وبخاصة للمرحلة الابتدائية، والعمل على تحفيز الباحثين للاهتمام بالجانب التطبيقي في تثقيف الطفل العربي، وعدم الوقوف عند التنظير ومحاورة المناهج الغربية الحديثة، واختيار ما يناسب أدب الطفل العربي وأسئلة الثقافة العربية التي تحفظ الهوية العربية والإسلامية، وضرورة إعادة الاعتبار للنصوص الأصيلة التي نظمها كبار الشعراء العرب من أجل تنشئة الطفل العربي؛ لأنها من ناحية تذكّر بالقيم الأصيلة، ومن ناحية ثانية تسهم في الحفاظ على اللغة العربية الفصيحة.

كما دعا المشاركون وزارة الثقافة والفنون والتراث في قطر إلى عقد المؤتمر بشكل دوري في أدب الطفل وأن تنشئ الوزارة صفحة إلكترونية على موقعها تعنى بدراسات أدب الطفل، مهمتها خلق حوار بين الباحثين المشاركين وغيرهم من المعنيين، وإصدار البحوث المقدمة للمؤتمر في كتاب يثري المكتبة النقدية. 

وكان المؤتمر قد شهد خلال خمس جلسات علمية عرض 22 بحثا تناولت كافة محاور المؤتمر وهي بناء ثقافة الطفل في تجارب الأدباء والمؤسسات، القراءة وسبل تعزيز التثقيف الواعي للطفل، أهمية النصوص الأدبية في تثقيف الطفل العربي، المد الإعلامي وتأثيره في تثقيف الطفل العربي، الثقافة الالكترونية: مصادر وفرص وتحديات، الثقافة والأشخاص ذوو الإعاقة.

أ.س