أنشطة متنوعة بالمدارس الخاصة احتفاء بيوم محو الأمية

alarab
محليات 29 سبتمبر 2022 , 12:25ص
الدوحة - العرب

احتفلت المدارس ورياض الأطفال الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي باليوم العالمي لمحو الأمية الذي أقرَّته اليونسكو منذ عام 1966، عبر تنظيم مجموعة من البرامج والمسابقات والأنشطة الهادفة للطلبة، متضمنة معاني محو الأمية مما يشكل انتصارًا للتعليم على المستوى المحلي والعالمي، وتذكير المجتمع الدولي بأهمية محو الأمية للأفراد والجماعات والمجتمعات، وتكثيف الجهود المبذولة نحو الوصول إلى مجتمعات أكثر إلمامًا بمهارات القراءة والكتابة، ولا سيما ودولة قطر قد خطت خطوات متقدمة في مجال محو الأميَّة وتعليم الكبار.
وأعدت مدرسة أوريكس العالمية خطة سنوية ثرية لتفعيل نشاط محو الأمية على مدار العام الأكاديمي (2022-2023)، شاملة كافة المراحل الدراسية (الابتدائية والإعدادية والثانوية). 
وأكد السيد ديريك لايدلو مدير المدرسة مشاركة جميع الطلبة في هذا النشاط من خلال مجموعة من المسابقات الدوريَّة، مشيرًا إلى أن الفعالية يتم تنفيذها تحت إشراف قسم المواد الإلزامية الثلاث (اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ قطر).
وقالت السيدة نهاد محمد مديرة قسم المواد الإلزامية الثلاث بالمدرسة: المسابقة الأولى التي حملت عنوان « شَاهِد قِصَّة وعَبِّر» بدأت مع انطلاق العام الدراسي، وتواصلت خلال شهري أغسطس وسبتمبر، مُركِّزة على عدد من الأهداف التربوية والتعليمية، من أبرزها تعزيز أهمية العلم لدى الطلاب، ورفع مستوى إدراكات الطالب بأن الحياة بلا علم لا قيمة لها، وتشجيع الطالب على حب العلم وبذل المجهود المطلوب للنجاح، وتعزيز قدراته على استخدام لغة الجسد ونبرات الصوت، وتنمية قدراته على التعبير والوصف.
وأضافت: أما المسابقة الثانية التي ستقام خلال شهر أكتوبر المقبل تحت عنوان «اكتب تعليقًا مناسبًا عن خبر يتحدَّث عن دور قطر في محو الأمية»، فتشتمل على أهداف أخرى من شأنها تنمية مهارات الطلبة ومشاركتهم الإيجابية في النشاط العام، موضحة أن من أبرز هذه الأهداف: تشجيع الإبداعات والكشف عن المواهب في فن كتابة التعليق، وتعريف الطالب بدور قطر في محو الأمية في العالم عامة وفيها خاصة، وغرس قيمة المسؤولية عبر إدراك الطالب بأنه كما أن قطر تتحمل مسؤولية محو الأمية فهو أيضًا له دور ومسؤولية في ذلك من خلال اجتهاده ودراسته.
وتابعت: سوف تنظم المدرسة خلال الأشهر القادمة مسابقة «اقرأ وارسم» التي تتضمن عددًا من الأهداف أهمها: تعزيز مهارة القراءة، والتشجيع على تنويع وسائل التعبير من خلال تعدد المهارات كالتعبير عن الفكرة من خلال الرسم.
وأشارت السيدة نهاد محمد مديرة قسم المواد الإلزامية الثلاث إلى أن ختام أنشطة اليوم العالمي لمحو الأمية في مدرسة أوريكس العالمية سيكون بمسابقة «عَبِّرْ» خلال شهري يناير وفبراير المقبلين، وتحتوي على عدد من الأهداف ذات الطابع الأدبي، منها: تشجيع الإبداعات والكشف عن المواهب في مهارة التعبير الكتابي، وغرس فكرة أهمية التعليم والمشاركة في محو الأمية بأن يكتب الطالب عنها بأسلوبه وأفكاره ورؤيته الخاصة.
أما مدرسة كارديف الابتدائية الدولية فاحتفلت باليوم العالمي لمحو الأمية من خلال عرض مصور (بور بوينت) عن أول آية نزلت في القرآن الكريم «اقرأ باسم ربك الذي خلق»، والتحدُّث عن سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والتحدُّث عن السيدة آمنة محمود الجيدة أول معلمة في قطر، كما تم طرح مسابقة قراءة تحت عنوان «أنا والأبجدية»، كما قام طلاب الصف السادس بقراءة بعض القصص القصيرة لطلاب الصف الأول، بالإضافة إلى طرح مشروع «مسؤول عن لغتي» بالتعاون مع أولياء الأمور، للمساهمة في ارتقاء مستويات الطلاب في مهارات اللغة.
كما عملت مدرسة كارديف الابتدائية الدولية على تنظيم مسابقة قيمية تحت عنوان «قيمي ترسم هويتي»، بأن يقوم الطالب بالقراءة يوميًّا والتقاط الصور، ليتم انتقاء أفضل صورة، ووضعها على لوحة العرض في المدرسة.
وأطلقت مدرسة المنتزه الإنجليزية - في إطار احتفالها باليوم العالمي لمحو الأمية- برنامج «تحدي القراءة السنوي»، الذي تفرَّع إلى مرحلتين: القراءة الإنجليزية في سبتمبر والقراءة العربية في أكتوبر.
بدأ تحدي القراءة باللغة الإنجليزية من الأحد 11 سبتمبر، ويستمر حتى غد الجمعة، بينما يبدأ تحدي القراءة باللغة العربية من الإثنين 3 إلى 23 أكتوبر المقبل، وهو مفتوح لجميع الأطفال والطلبة في مدارس ISP في الشرق الأوسط.
وقالت السيدتان دينا وزينب أمينتَا المكتبات الابتدائية والثانوية في مدرسة المنتزه الإنجليزية: إن الأطفال سوف يتلقون في المراحل الدراسية الأولى خريطة آلة تحدي القراءة، لتسجيل قراءاتهم بحلول نهاية الأسبوع، فيما يقوم طلبة المرحلة الثانوية بتحميل معلومات تحدي القراءة باستخدام رابط رقمي، وأضافتَا: إن المدرسة طرحت برنامجها عبر مجموعة من الأسئلة التحفيزية على القراءة للطلبة، مثل: كم مرة تقرأ في الأسبوع؟ كم عدد تحديات القراءة التي يمكنك إكمالها؟ مع تسجيل عدد المرات التي قرأوا فيها على خرائط تحدي القراءة أو باستخدام الرابط الثانوي، والأطفال الأكثر قراءة لديهم فرصة أكبر للفوز بالجوائز، علمًا أنه يمكن للأطفال قراءة أي كتب في المنزل، أو في مكتبة المدرسة، وبأي لغة.
كما احتفلت أكاديمية بلايث عبر مشاركة المجتمع المدرسي بالكامل في الاحتفالية، وتم التحدُّث في كل فصل عن اليوم العالمي لمحو الأمية وما يعنيه، وبعد المحاورات والمناقشات طُلب من الطلبة كتابة ملصق «قسيمة خروج» يُعبِّر عن أحد أسباب امتنانهم بالوصول إلى فرص محو الأمية.