الإثنين 19 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2021
 / 
08:13 م بتوقيت الدوحة

ترودو: الحكومة الكندية الجديدة تبصر النور الشهر المقبل

اوتاوا- قنا

الأربعاء 29 سبتمبر 2021
رئيس وزراء كندا جاستين ترودو

قال السيد جاستن ترودو رئيس الحكومة الفيدرالية الكندية المنتخبة، إنه سيعلن تشكيلته الحكومية الشهر المقبل.. معلنا أنه سيعيد السيدة كريتسيا فريلاند إلى منصبيْها في الحكومة السابقة، أي نائبة لرئيس الحكومة ووزيرة للمالية، وأنها "قبلت بذلك".
وقال ترودو في مؤتمره الصحفي الأول منذ فوز حزبه بحكومة أقلية ثانية في الانتخابات التي جرت في 20 سبتمبر الحالي، وهي أيضاً حكومته الثالثة على التوالي، أن البرلمان سيدعى للانعقاد قبل نهاية الخريف.
وأكد رئيس الحكومة الكندية المنتخب استمراره في مساره السياسي، مع دفعه لحثّ الكنديين بقوة على تناول اللقاح المضاد لوباء كورونا /كوفيد-19/ لإنقاذ الأرواح وتخفيف الضغط عن شبكات الصحة العامة، وأيضاً لتجنّب إعادة فرض الحجر الصحي، على حدّ تعبيره.
ولايزال تردود ينتظر موافقة السلطات الصحية في بلاده للسماح بتطعيم الأطفال من سن 5 سنوات.
وفيما يتعلق بشهادات التطعيم قال ترودو: إنّ حكومته المقبلة ستنظر في وثيقة رسمية يمكن للكنديين استخدامها في الرحلات الدولية.
يُشار إلى أنّ الحزب الليبرالي الكندي بقيادة ترودو حصل على 159 مقعداً من أصل 338 مقعداً، يتكون منها مجلس العموم في أوتاوا، أي أقلّ بـ11 مقعداً مما كان يحتاج إليه لتشكيل حكومة أكثرية، وأكثر بمقعديْن ممّا ناله في الانتخابات العامة السابقة في أكتوبر 2019.
أما حزبُ المحافظين بقيادة إرين أوتول فنال 119 مقعداً، أي أقلَّ بمقعديْن ممّا حصل عليه قبل سنتين بقيادة أندرو شير، وسيبقى بالتالي في موقع المعارضة الرسمية في مجلس العموم الجديد بوجه حكومة الأقلية الليبرالية.
 

_
_
  • العشاء

    6:28 م
...