مركز بورشه الدوحة يرحّب بوصول كاين الجديدة بالكامل
سيارات
28 أكتوبر 2014 , 04:00م
الدوحة - العرب
استقبل مركز بورشه الدوحة، شركة البُراق للسيارات ذ.م.م ، كاين الجديدة بالكامل، التي تزخر بقوة أكبر مع أداء وفعالية أفضل، بالإضافة إلى تصميم حاد وتشكيلة أوسع من التجهيزات القياسية المثيرة. وتُكمل كاين الجديدة قصة النجاح التي تعيشها هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات منذ 12 عاماً، والتي أكسبتها مكانة رياضية رائدة ضمن فئتها.
سيتمّ طرح الجيل الجديد من كاين بخمس نسخات، هي "كاين إس" Cayenne S و"كاين توربو" Cayenne Turbo و"كاين ديزل" Cayenne Diesel و"كاين إس ديزل" Cayenne S Diesel، هذا بالإضافة إلى "كاين إس إي-هايبريد" Cayenne S E-Hybrid للمرة الأولى، التي تتألق بكونها أول سيارة مزودة بنظام دفع مختلط مع قابس ضمن فئة السيارات الرياضية الفاخرة متعددة الاستعمالات. بفضل هذا الطراز الأخير، إلى جانب كل من "باناميرا إس إي-هايبريد" Panamera S E-Hybrid و"918 سبايدر"918 Spyder ، باتت بورشه أول صانع للسيارات في العالم يطرح ثلاثة طرازات مزودة بنظام دفع مختلط مع قابس، ما يفتتح فصلاً جديداً في سجلّ الشركة الحافل بإرساء معايير رائدة في قطاع السيارات.
حققت كاين منذ تقديمها حلماً طموحاً في قطاع السيارات، تجسّد بسيارة رياضية فاخرة متعددة الاستعمالات ذات طابع رياضي أصيل. وبما أنّ كاين الجديدة تزخر بخصال بورشه المعهودة، فهي توفر معايير قيادة رائدة، إن كان في المدينة أو الطرقات الوعرة أو في الاختبار الأقصى على حلبات السباق. وتزخر نسخات كاين الخمس الجديدة بمحركات مطوّرة تولد عزم دوران أعلى من السابق بالتناغم مع استهلاك أقل للوقود، وهي مقاربة تنسجم مع إستراتيجية بورشه القاضية باستخراج قوة أكبر من دون المساومة على الفعالية. وعند اقتران هذه المزايا بخصائص قيادة أكثر دقة، لا عجب أن ترتقي كاين الجديدة إلى مكانة رياضية سامية ضمن فئتها.
وقال السيد سلمان جاسم الدرويش، رئيس مجلس إدارة مركز بورشه الدوحة، شركة البُراق للسيارات ذ.م.م، ومديره التنفيذي: "تجسّد كاين الجديدة خصال بورشه الرئيسية، من أداء رائد ضمن فئتها وخصائص محرك مذهلة. وبغض النظر عن طبيعة الطريق التي تواجهها، توفر كاين الجديدة تجربة قيادة فريدة بحق، ما سيرفع من مستوى التشويق لدى عملائنا المحليين للتعرّف على هذه النسخة المطوّرة من سيارة بورشه الرياضية الفاخرة متعددة الاستعمالات."
بالحديث عن جديد السيارة، أضفى مهندسو بورشه على الجيل الأحدث من كاين تصميماً أكثر حدّة من السابق مع خطوط دقيقة وحافات عاكسة للضوء في أماكن محددة. كما ازدانت مقدمة الجسم بتصميم جديد، امتدّ ليشمل الأجنحة الأمامية وغطاء المحرك وشفرات الهواء.
تبدو كاين الجديدة للوهلة الأولى سيارة بورشه أصيلة قلباً وقالباً، مع مصباحيْن أماميين بتقنية "الزينون المزدوج" Bi-xenon وأربع نقاط إضاءة "دايود" LED مخصصة للقيادة نهاراً. كما حظي المصباحان الخلفيان بتصميم مميز يُضفي عليهما تأثيراً ثلاثي الأبعاد مع إضاءة مكابح رباعية النقاط. أما بالنسبة إلى لوحة التسجيل ومقبض صندوق الأمتعة والإضاءة الخلفية، فقد باتت مندمجة في غطاء صندوق الأمتعة بأناقة أكبر. وتمتدّ التعديلات الخارجية لتشمل نواحٍ أخرى، نذكر منها أنابيب العادم التي اكتسبت تصميماً جديداً باتت بموجبه مندمجة في قسم السيارة السفلي والخلفي، بينما حصل غطاء صندوق الأمتعة على آلية تشغيل أوتوماتيكية كتجهيز قياسي.
بالانتقال إلى مقصورة الركاب، فهي تمتاز بتصميم وترتيب يتمحوران حول السائق إلى حدّ كبير. كما تتضمن مقوداً رياضياً جديداً متعدد الوظائف – مستمدّ من ذلك المعتمد في "918 سبايدر" 918 Spyder – مع مقبضيْ تعشيق كتجهيز قياسي. وقد بات صفّ المقاعد الخلفي أكثر راحة من السابق، بالأخص لتوفره بنظام تهوئة اختياري للمرة الأولى.
أما من الناحية الميكانيكية، فقد ارتفعت القوة وعزم الدوران في نسخات كاين الجديدة كافة بالتزامن مع انخفاض استهلاك الوقود، وذلك انسجاماً مع مقاربة بورشه القاضية باستخراج أقصى أداء من أقل مقدار من الطاقة. وقد نجح صانع السيارات الرياضية في خفض مصروف الوقود بشكل كبير بفضل اعتماد إدارة حرارية معززة ووظيفة متابعة السير من دون استخدام قوة المحرك"، هذا بالإضافة إلى "وظيفة إيقاف/تشغيل أوتوماتيكية بلاس" Auto stop-start function plus للمحرك (باستثناء طراز الديزل) أكثر تطوراً من السابق. كما باتت كاين تتضمن للمرة الأولى قلاّبات تبريد هوائية نشطة تقع وراء مدخل الهواء الوسطي. وهي تفتح وتغلق وفقاً لظروف القيادة واحتياجات التبريد.
تخطو بورشه نحو المستقبل بثقة عارمة مع طراز "كاين إس إي-هايبريد" الرائد، الذي اعترته تطوّرات تقنية عديدة مقارنة بطراز "كاين إس هايبريد" Cayenne S Hybrid السابق. وتحظى هذه السيارة الجديدة ببطارية دفع ’ليثيوم-أيون‘ Lithium-ion تبلغ طاقتها 10.8 كيلوواط-ساعة – يمكن شحنها من الشبكة الكهربائية أو أثناء القيادة – تتيح اجتياز مسافة تتراوح بين 18 و36 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب. كما ازدادت قوة محرك "كاين إس إي-هايبريد" الكهربائي بنسبة تزيد عن الضعف (من 47 إلى 95 حصاناً). وبفضل تكنولوجيا بورشه المتطورة للدفع المختلط مع قابس، انخفض استهلاك السيارة للوقود إلى 3.4 ليتر/100 كلم فحسب وانحصرت انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بمقدار 79 غرام/كلم، وهما رقمان مذهلان لسيارة دفع رباعي. ويولّد محرك الاحتراق الداخلي في "كاين إس إي-هايبريد"، الذي يتألف من ست أسطوانات على شكل "V" سعة ثلاثة ليترات مع شاحن فائق (333 حصاناً)، مع المحرك الكهربائي (95 حصاناً) طاقة إجمالية تبلغ 416 حصاناً عند 5,500 د/د وعزم دوران إجمالي يبلغ 590 نيوتن-متر بين 1,250 و4,000 د/د. وتتيح هذه القوة للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.9 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 243 كلم/س (125 كلم/س على الطاقة الكهربائية فحسب).
بالانتقال إلى طراز "كاين إس" Cayenne S، فقد حصل على محرك V6 جديد بالكامل سعة 3.6 ليترات مع شاحنيْ توربو من تطوير بورشه بالكامل – يوفر قوة وأداءً قريبان من ذلكما لطراز "كاين إس إي-هايبريد" – يتراوح استهلاكه للوقود بين 9.5 و9.8 ليتر/100 كلم (أقل بمقدار 1 ليتر/100 كلم من محرك V8 السابق) على الرغم من ارتفاع قوته القصوى إلى 420 حصاناً عند 6,000 د/د (+20 حصاناً) وعزم دورانه إلى 550 نيوتن-متر بين 1,350 و4,500 د/د (+50 نيوتن-متر). كما ارتفعت نسبة قوة المحرك لسعته بحوالى 40 بالمئة، لتبلغ 117 حصان/ليتر بالتمام والكمال. وتستطيع "كاين إس" مع علبة تروسها "تيبترونيك إس" Tiptronic S القياسية من ثماني سرعات، التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.5 ثوانٍ فحسب (5.4 ثوانٍ مع رُزمة "سبورت كرونو" Sport Chrono الاختيارية) – أسرع بمقدار 0.4 ثوانٍ من الجيل السابق – وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 259 كلم/س.
أما بالنسبة إلى نسخة القمة "كاين توربو" Cayenne Turbo، فتندفع بمحرك V8 سعة 4.8 ليترات مع شاحنيْ توربو بقوة 520 حصاناً عند 6,000 د/د وعزم دوران يبلغ 750 نيوتن-متر بين 2,250 و4,000 د/د. وتتيح هذه القوة الهائلة للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.5 ثوانٍ فحسب (4.4 ثوانٍ مع رُزمة "سبورت كرونو" الاختيارية) – وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 279 كلم/س. ويترافق هذا الأداء الصارخ مع استهلاك للوقود يبلغ 11.5 ليتر/100 كلم وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة".
أخيراً وليس آخراً، نصل إلى نسختيْ الديزل اللتيْن تجمعان بين الأداء الرياضي والفعالية الأفضل في استهلاك الوقود. في هذا السياق، تتضمن "كاين ديزل" Cayenne Diesel محرك V6 ديزل سعة 3 ليترات بقوة 245 حصاناً بين 3,800 و4,400 د/د، يبلغ استهلاكه للوقود 7.7 ليتر/100 كلم وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC. وبفضل عزم دوران المحرك الهائل، الذي يبلغ 550 نيوتن-متر بين 1,750 و2,750 د/د، تستطيع السيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 7.6 ثوانٍ (7.5 ثوانٍ مع رُزمة "سبورت كرونو" الاختيارية) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 218 كلم/س. أما بالنسبة إلى "كاين إس ديزل" Cayenne S Diesel، فتتضمن محرك V8 ديزل سعة 4.2 ليتر بقوة 385 حصاناً عند 3,750 د/د وعزم دوران هائل يبلغ 850 نيوتن-متر بين 2,000 و2,750 د/د. وتتيح هذه الأرقام المذهلة للسيارة التسارع إلى 100 كلم/س في غضون 5.4 ثوانٍ (5.3 ثوانٍ مع رُزمة "سبورت كرونو" الاختيارية) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 252 كلم/س. ويترافق هذا الأداء مع استهلاك للوقود يبلغ 8.0 ليتر/100 كلم وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة".
تتوفر طرازات كاين الجديدة الآن في مركز بورشه الدوحة، شركة البُراق للسيارات ذ.م.م،، متألقة بأداء ديناميكي متقدم وتوليفة بورشه المعهودة من الفعالية والراحة والتجهيزات الحصرية القياسية.