الجمعة 11 رمضان / 23 أبريل 2021
 / 
09:01 م بتوقيت الدوحة

جامعة قطر تحصد %34 من منح «البحث العلمي?»

الدوحة - العرب

الإثنين 28 أغسطس 2017
جامعة قطر
حصلت على حصّة كبيرة من المنح في الدورة العاشرة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، وهو برنامج رائد تابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.
وقد حصل 29 مقترحاً من أصل 85 على منحٍ، أي 34 % من إجمالي المنح المقدّمة -وهي أعلى نسبة بين المؤسسات الحاصلة على منح في قطر-، وتغطّي المقترحات الـ 29 مجالات البحوث الأساسية، والتطوير التجريبي والبحوث التطبيقية.
تشمل المنح الفائزة 19 مقترحاً من كلية الهندسة، وأربعة مقترحات من كلية الآداب والعلوم، وثلاثة مقترحات من مركز المواد المتقدّمة، واقتراحين من كلية الأعمال والاقتصاد، واقتراحاً واحداً من مركز البحوث الطبية الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، منحت جامعة قطر 513.195 دولاراً أمريكياً لـ 25 مقترحاً في الدورة الحادية والعشرين من برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين. وتغطّي هذه المقترحات الحاصلة على المنح مجالات مختلفة مثل العلوم الطبيعية، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبية والصحية والعلوم الاجتماعية والإنسانية، ويشارك في هذه المقترحات نحو 54 باحثاً وموظفاً و111 طالباً من كليات ومراكز جامعة قطر.
وأشارت الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا، إلى أنّ جامعة قطر ناشطة جداً في تناول مجالات البحوث ضمن استراتيجية قطر الوطنية للبحوث، وأنها تسير في الاتجاه الصحيح من خلال بحوثها التي تعالج قضايا ذات أولويات وطنية.
وقال مدير شؤون دعم البحث العلمي في جامعة قطر د. أيمن إربد: «تضمّ جامعة قطر 9كليات و5مراكز بحثية رئيسية تتناول قضايا ذات أولوية وطنية، وتدرّب الجيل الجديد من الباحثين لمساعدة قطر على تحقيق أهداف رؤيتها الوطنية 2030.

_
_
  • العشاء

    7:30 م
...