السبت 3 جمادى الآخرة / 16 يناير 2021
 / 
12:23 م بتوقيت الدوحة

إشادة دولية بالتزام قطر بحقوق العمال وتنويه بإنجازاتها لتوفير بيئة عمل صحية وآمنة

الدوحة - قنا

السبت 28 أبريل 2018
. - شعار منظمة العمل الدولية
أشادت منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية لعمال البناء والأخشاب بالتزام دولة قطر بضمان حقوق العمال، وبالإنجازات التي حققتها على الأصعدة المؤسسية والتشريعية لضمان تلك الحقوق ومن ذلك توفير بيئة عمل صحية وآمنة. 

وأكدت المنظمتان خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثاني للسلامة والصحة المهنية الذي بدأ صباح اليوم ان دولة قطر قطعت شوطا كبيرا في تحقيق المعايير الدولية في مجال العمال، وتعزيز حقوق العمالة الوافدة، وتوفير بيئة عمل مواتية لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال السيد موسى أومارو نائب المدير العام للعمليات والشراكات بمنظمة العمل الدولية إن دولة قطر عملت بشكل دؤوب لوضع الترتيبات اللازمة لبيئة عمل آمنة في مشاريع كأس العالم..داعيا إلى المزيد من العمل في هذا المجال لضمان بيئة صحية وأكثر أمنا وسلاما على العمال.

وأكد السيد أومارو أن برنامج التعاون الفني المشترك الذي وقعت عليه دولة قطر ومنظمة العمل الدولية يعكس التزام الطرفين بالتعاون للتأكد من التزام الشركات العاملة في المشاريع بالقوانين والقرارات التي تحمي العمال.

وأشار إلى أن يوم غد الأحد سيشهد حدثا مهما هو افتتاح مكتب تمثيلي لمنظمة العمل الدولية بالدوحة لتعزيز التعاون والشراكة مع دولة قطر.

ونوه بانعقاد مؤتمر الصحة والسلامة المهنية بالدوحة بالتزامن مع احتفال دول العالم باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية ..وقال إن هذه المناسبة فرصة مهمة للتذكير بآلاف العمل الذي يضحون بحياتهم من أجل الآخرين، وتسليط الضوء على الاحتياجات لتحسين صحة وسلامة العاملين في الإنشاءات وغيرها من المشاريع.

وشدد على أن توفير بيئة عمل صحية وآمنة هي مسؤولية تقع على عاتق الدول والحكومات ..مشيرا إلى أن آلاف العمال الذي يموتون سنويا بسبب عدم توفر بيئة صحية وآمنة.

بدوره هنأ السيد أمبت يوسن الأمين العام للمنظمة الدولية لعمال البناء والأخشاب، دولة قطر على الإنجازات التي تتحقق في مجالات العمل والعمال ..وقال " إن المنظمة تتطلع إلى تكثيف التعاون مع دولة قطر لتحقيق المزيد من الإنجازات" ، مؤكدا أن هذا الحدث ( المؤتمر ) رسالة قطرية واضحة للعالم مفادها أن قطر جادة في ضمان بيئة عمل آمنة وصحية .

وقال" قطر تعطي إشارة قوية وواضحة بأن سلامة العمال تكتسب أهمية خاصة وتحتل أولوية بالنسبة لها"..مضيفا " بهذه الجهود تنضم قطر إلى الحركة العالمية الشاملة فيما يخص أمن وسلامة العمال والكثير من المواقع في قطر تعتمد أفضل إجراءات الأمن والسلامة دوليا".

إلى ذلك، قال السيد ديتمار شيفرز نائب رئيس المنظمة الدولية لعمال البناء والأخشاب إن بيئة العمل في المشاريع الإنشائية وغيرها من المشاريع في دولة قطر شهدت إنجازات وتطورات مهمة في سبيل تحسين ظروف العمل وتوفير بيئة سليمة وآمنة.

وأشار إلى زيارة وفد منظمة البناء والأخشاب إلى الدوحة قبل ثلاث سنوات للاطلاع على المواقع العمل وسكن العمال ..وقال " منذ ذلك الحين وحتى اليوم شهدنا تطورا مهما فيما يتعلق بإجراءات الأمن والسلامة، والخدمات الطبية وغيرها من الخدمات، وهناك تواصل مستمر مع العمل لاطلاعهم على التطورات الجديدة".

وأضاف " قطر تمضي قدما في تطبيق معايير الأمن والسلامة في قطاع الإنشاءات وتوفر خدمات صحية للعمال بما يتوافق مع المعايير الدولية، والكثير من الإنجازات تتحقق والجهود مستمرة على هذا الصعيد".









_
_
  • العصر

    2:46 م
...