الجمعة 11 رمضان / 23 أبريل 2021
 / 
08:07 م بتوقيت الدوحة

مدير التمويل ببنك قطر للتنمية لـ«العرب»: تمويل 40 مشروعاً غذائياً بقيمة 500 مليون ريال

منصور المطلق

الأحد 28 مارس 2021
مدير إدارة التمويل ببنك التنمية متحدثاً لـ «العرب»

التمويل يغطي 70 % من تكاليف الأصول الثابتة للمشروع أو 80 % من المعدات والآلات 
تمويل مباشر للمشاريع المنزلية في بيوت المواطنين يغطي 100 % من نسبة التكاليف 
 15 مشروعاً غذائياً جديداً «تحت الدراسة».. ونتبنى تمويل مشاريع الصناعات الغذائية 
 1 % سنوياً نسبة فوائد التمويل لمشاريع الزراعة المنزلية.. بلا رسوم إدارية عليها 

كشف السيد عيسى الأنصاري، مدير إدارة التمويل والخدمات في بنك قطر للتنمية، عن تمويل 40 مشروعاً غذائياً بقيمة 500 مليون ريال.
وأكد في حوار مع «العرب» استعداد البنك لتمويل المشاريع الغذائية ذات العلاقة بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، وقال: «إن هذه المشاريع مهمة للدولة، وتخدم استراتيجية الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي في البلاد»، لافتاً إلى أن قيمة التمويل التي يحصل عليها أصحاب المشاريع تغطي 70 % من التكاليف الأساسية للأصول الثابتة، أو ما يغطي 80 % من الآلات والمعدات اللازمة للمشروع، وأوضح أن البنك يقوم بتمويل المشاريع الزراعية المنزلية لبعض أنواع الخضراوات، ويقوم بتغطية تكاليف المشروع بنسبة 100 % أو ما يبلغ قيمته 70 ألف ريال، بالتعاقد مع شركة، وتوريد التمويل على دفعات، مع انتهاء مراحل المشروع. 
وأكد مدير إدارة التمويل والخدمات في بنك قطر للتنمية تبني البنك مشاريع الصناعات الغذائية وتمويلها، وفقاً للشروط والمعايير التي يعمل بها البنك، لافتاً إلى تمويل العديد من مشاريع الصناعات الغذائية في الفترة الأخيرة. 
كما كشف الأنصاري عن 15 مشروعاً جديداً يجري دراسة إمكانية تمويلها حالياً في البنك.. وإلى تفاصيل الحوار:

- ما معايير تمويل المشاريع الغذائية؟ 
عندما يتقدم العميل بطلب تمويل مشروع عليه تقديم دراسة جدوى، تظهر أهمية المشروع وتأثيره على استراتيجية الأمن الغذائي، وكذلك تصور مبدئي عن التشغيل والأرباح المتوقعة للمشروع، بما يضمن تشغيله، وفق خطة مدروسة تجنّب صاحبه الخسارة. 

- هل لديكم متابعة للمشاريع في مرحلة ما بعد التمويل؟ 
توجد إدارات مختصة في البنك، تقوم بزيارات دورية للمشروع، ومتابعة تشغيله وإنتاجه، مثل الإدارة الهندسية، للتأكد من المواصفات، وجدول الكميات التي قدمها العميل، والتقيد بالمواصفات المطلوبة، إلى جانب متابعة الإدارة التقنية التي تقوم بالتأكد من الآلات والمعدات وجودتها ومطابقتها لمتطلبات المشاريع. 

- ماذا عن نوعية المشاريع التي قمتم بتمويلها؟ 
هناك مشاريع زراعية، مثل إنتاج الخضراوات وغيرها، إلى جانب العديد من المشاريع في قطاع الثروة الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء، والأجبان والألبان، وكذلك مصانع إنتاج الغذاء.

- كم عدد طلبات التمويل لمشاريع غذائية لدى البنك؟ 

هناك ما يقارب 15 مشروعاً غذائياً قيد الدراسة لدى البنك لإمكانية تمويلها، حيث يقوم البنك بدراسة تفصيلية لهذه المشاريع من ناحية نوعيتها، وكميات الإنتاج، والمواصفات، والجودة، وأهميتها في السوق، ليتقرر بعد ذلك تمويل المشاريع حال طابقت المواصفات المطلوبة. 

- كم نسبة تغطية التمويل لتكاليف تشغيل المشروع؟ 
يمول البنك ما يغطي 70 % من إجمالي تكاليف الأصول الثابتة للمشروع، أو 80 % من الآلات والمعدات فقط. وذلك يقرر وفقاً لمخرجات الدراسة المالية للمشروع التي يتقدم بها العميل من ضمن دراسة الجدوى، حتى يتسنى للبنك معرفة المردود المالي للاستثمار وقدرته على قرض البنك.

- هل يشمل التمويل مشاريع الصناعات الغذائية؟ 
نعم يتبنى البنك تمويل مشاريع الصناعات الغذائية، وقد قام بالفعل بتمويل العديد من المصانع الغذائية خلال السنوات الأخيرة الماضية، وهو على استعداد الآن لتمويل مشاريع الصناعات الغذائية بما يتطابق مع المواصفات، ويخدم توجّه الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتعزيز ملف الأمن الغذائي في البلاد. 

- هل تمولون مشاريع الزراعة المنزلية للمواطنين؟ 
نعم يقوم البنك بتقديم تمويل بنسبة 100 % لمشاريع الزراعة المنزلية، حيث يهدف هذا البرنامج إلى نشر ثقافة الزراعة لدى المواطنين، وتعزيز الاكتفاء الذاتي من خلال تقديم التمويل اللازم لبناء البيوت المحمية بمساحات مختلفة مناسبة لبيوت القطريين، ويقوم البنك بشراء لوازم واحتياجات وملحقات البيوت المحمية مع شرط التركيب من البائعين الموردين.
- ما آلية صرف تمويل المشاريع المنزلية للمواطنين؟ 
يتم ذلك مباشرة للموردين أو البائعين عند تقديم طلب الشراء إلى البنك، حيث يتم صرف الدفعات المستحقة للمورد بعد القيام بزيارة تفقدية من قبل موظفي خدمة العملاء بالبنك، أو عن طريق تعيين طرف آخر، للتأكد من إنجاز الأعمال المتفق عليها. 

- كم تبلغ قيمة التمويل للمشاريع المنزلية؟ 
هي تغطية التكاليف بنسبة 100 % لمتطلبات المشروع من بيوت محمية بأحجام تتناسب مع المساحة في المنزل، أو ما يقارب 70 ألف ريال. 

- ما معايير تمويل مشروع زراعي منزلي؟ 
أولاً يجب أن تتوفّر لدى الشركة التي تتقدم بطلب الحصول على تمويل من البنك الشروط التالية: تقديم الطلب بموجب ملكية مواطن قطري «بطاقة الهوية القطرية». على المشروع الذي سيتم تمويله أن يكون ضمن القطاعات التي يدعمها ويمولها البنك، وعلى الشركة توفير دراسة جدوى للمشروع المطلوب تمويله، وأن يكون مقر الشركة الرئيسي في دولة قطر «للمشاريع القائمة والناشئة»، وعلى الشركة الامتثال للقانون القطري الذي يحكم الشركات التجارية. وعلى الشركة الحصول على جميع التراخيص اللازمة للمشروع.

- ما مستلزمات المشروع المنزلي، وما نوع الزراعات فيه؟ 
 
البيوت المحمية المبردة والمنتجة طوال العام، وتحدد أحجامها بما يتناسب مع المساحات المتوفرة في المنزل، وهناك البيوت المحمية الموسمية التي تنتج أثناء موسم الزراعة في البلاد فقط، أما عن أنواع الزراعات فهي الطماطم، والشيري طماطم، والخيار، والفاصولياء، والنعناع، والخس، والجرجير، والبقدونس، والفلفل الحار والبارد، والكزبرة، والباذنجان، والبصل الأخضر. 

- كم تبلغ نسبة الأرباح لتمويل مشروع منزلي؟ وما طريقة السداد؟
 
نسبة الأرباح تبلغ 1 % سنوياً، وهذا النوع من التمويل يقدم بدون رسوم إدارية، أما بخصوص فترة السداد فهي تصل إلى 4 سنوات تشمل فترة سماح لمدة ستة أشهر.

- ما متطلبات التقدم للبنك بطلب تمويل مشروع؟ 
يمكن التقدم بطلب للحصول على تمويل لمشروع خاص بسهولة من بنك قطر للتنمية، من خلال تعبئة طلب الحصول على التمويل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بنا. 
وإرفاق دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، حيث سيقوم أحد المستشارين المختصين في البنك بمراجعتها معكم، وإرسال كافة التراخيص المطلوبة للمشروع، ويرجى العلم بأن البنك لا يقوم باستخلاص أي تراخيص بالإنابة عن صاحب الطلب. وفي حال كان المتقدم لطلب التمويل شركة قائمة، يجب إرفاق كشوفات القوائم المالية المدققة على مدار الثلاثة أعوام الأخيرة.

- ختاماً.. كم عدد المشاريع الغذائية التي موّلها البنك؟ 
موّلنا نحو 40 مشروعاً بقيمة 500 مليون ريال، منها مشاريع زراعية، وحيوانية، وثروة سمكية، وكذلك مشاريع صناعات غذائية.

_
_
  • العشاء

    7:30 م
...