الأحد 23 رجب / 07 مارس 2021
 / 
05:40 ص بتوقيت الدوحة

جوعان بن حمد يشهد جانباً من افتتاحية «لونجين» العالمية

الدوحة - قنا

الخميس 28 فبراير 2019
سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني
بحضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، انطلقت مساء اليوم منافسات الجولة الأولى من بطولة لونجين العالمية لقفز الحواجز (جلوبال تور 2019)، التي ينظمها الشقب - عضو مؤسسة قطر، على مدار ثلاثة أيام متتالية، ويتنافس فيها نخبة فرسان الفروسية حول العالم، على جوائز مالية تبلغ 750 ألف يورو.

وشهدت منافسات اليوم فوز الفارس الإيطالي إيمانويل جواديانو بالمركز الأول في المباراة الأولى ضمن فئة خمس نجوم للفرق، على الجواد "شالو" وحقق زمنا قدره 73.34 ثانية في المباراة التي أقيمت على ارتفاع 150 -155 سم بجوائز مالية قدرها 60 ألف يورو، وحل ثانيا الفارس الفرنسي جوليان ايباليارد على الجواد "شامبيكس" بزمن قدره 73.67 ثانية، وجاء ثالثا الفارس الفرنسي كيفن ستاوت على الجواد "فايكنج" محققا زمنا قدره 74.32 ثانية، وشارك في المباراة فارسا قطر الشيخ علي بن خالد آل ثاني على الجواد "سيروكو" وباسم حسن على الجواد "جاندر".

وعلى صعيد منافسات الفرق حقق المركز الأول فريق موناكو المكون من جوس فيرلوي، ومارلون مودولو، وجاء ثانيا فريق هامبورج المكون من الثنائي سيمون ديلستر وبارت بليس، وحل ثالثا فريق شانغهاي المكون من دانيال ديسر وبويس شوايزر.

وحقق الفارس الهولندي مايكل فان دير فلوتين لقب المباراة الأولى التي أقيمت من مرحلتين على ارتفاع 145 سم بمشاركة 49 فارسا وفارسة بإجمالي جوائز مالية قدرها 25 ألف يورو، وشارك دير فلوتين على الجواد "آريرا" محققا زمنا قدره 24.40 ثانية بدون أخطاء، وحل في المركز الثاني الفارس الفرنسي سمون ديلستر على الجواد "فيلو كارلو" محققا زمنا قدره 24.98 ثانية بدون أخطاء، وجاء ثالثا الفارس السويدي انريك فون ايكيرمان على الجواد "كيوبينو" محققا زمنا قدره 25.01 ثانية.

وتشهد منافسات اليوم الثاني غدا الجمعة من البطولة إقامة 4 مباريات، الأولى على ارتفاع 100 - 115 سم من جولة ضد الساعة مع جولة تمايز وجائزتها المالية تبلغ 25 ألف ريال قطري ضمن هذاب، والثانية على ارتفاع 120 - 130 سم وبجائزة مالية تبلغ 25 ألف ريال ضمن هذاب ايضا.. أما المباراة الثالثة فعلى مستوى فئة خمس نجوم على ارتفاع 150 سم من جولة واحدة ضد الساعة مع جولة تمايز وبجائزة مالية تبلغ 50 ألف يورو (خمس نجوم)، والمباراة الرابعة تقام على ارتفاع 155 سم بجائزة مالية تبلغ 145 ألف يورو (خمس نجوم).

وتختتم المنافسات بأربع مباريات بعد غد السبت تبدأ على مستوى 115 - 125 سم من جولة واحدة ضد الساعة مع تمايز بجائزة 15 ألف ريال ضمن هذاب، والثانية على ارتفاع 130 - 145 بجوائز مالية 35 ألف ريال ضمن هذاب أيضا، والثالثة ضمن فئة خمس نجوم - المباراة الكبرى للفرق على ارتفاع 155 - 160 بجائزة تبلغ 95 ألف ريال، والمباراة الأخيرة هي مباراة الجائزة الكبرى في هذه الجولة على ارتفاع 160 سم وبجائزة مالية تبلغ 375 ألف يورو.

ويتطلع الفرسان في المباراة الأخيرة يوم غد لتحقيق نتيجة تؤهلهم للمشاركة في مباراة الجائزة الكبرى يوم السبت. 

يشار إلى أن البطولة تتجول في العديد من المدن العالمية، وستقام الجولة الثانية في مكسيكو سيتي في الفترة من 11 وحتى 13 من شهر إبريل، تليها الجولة الثالثة في ميامي الأمريكية في الفترة من 18 وحتى 20 من ذات الشهر، وتستضيف شنغهاي الصينية الجولة الرابعة، تليها الخامسة في مدريد الإسبانية، ثم السادسة في هامبورغ الألمانية، وأما السابعة فستقام في مدينة كان الفرنسية، والثامنة في العاصمة السويدية ستوكهولم، والتاسعة في كاسكايس - إستوريل في البرتغال، ثم ثلاث جولات متتالية في فرنسا تستضيفها مدن موناكو وباريس وشانتلي، تعقبها الجولة الـ 13 في برلين، ثم تستضيف العاصمة البريطانية لندن الجولة الـ 14 ، ثم تتواصل الجولات حتى الختام في براغ.

وتشهد جولة الدوحة هذا العام في "الشقب" تجربة رفاهية لا تضاهى للضيوف من كبار الشخصيات والجمهور بشكل عام، لتتناسب مع أحداث الفروسية ذات المستوى العالمي التي تستعد ميادين "الشقب" لاستضافتها لهذا الحدث العالمي من فئة الخمس نجوم في فئة قفز الحواجز، وتشارك فيه مجموعة من أشهر الفرسان والخيل في العالم. أما الحدث المميز الثاني الذي ينظمه "الشقب" فهو "بطولة الشقب الدولية للفروسية 2019" خلال الفترة من 7-9 مارس المقبل، وهي المنافسة الوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط وآسيا.

ومنذ التأسيس عام 1992، كانت رؤية الشقب هي بناء تراث للخيل العربية في دولة قطر لتكون مركزًا عالميًا رائدًا لمحترفي الخيل، مع توفير تجربة تفاعلية للمجتمع. ولم تقتصر الرؤية على الحفاظ على سلالة الخيل العربية وتحسينها وترقيتها فحسب، بل أيضًا تشجيع المجتمع للانخراط في هذه الرياضة التقليدية الثقافية الفريدة.

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...