الثلاثاء 18 رجب / 02 مارس 2021
 / 
10:18 ص بتوقيت الدوحة

 كلية المجتمع تجدد مذكرة التفاهم مع هيئة الجمارك

الدوحة - العرب

الخميس 28 يناير 2021

أعلنت كلية المجتمع في قطر عن تجديد مذكرة التفاهم مع الهيئة العامة للجمارك لتنفيذ برنامج "بكالوريوس إدارة الحدود" لموظفي الهيئة، بالتعاون مع مركز دراسات الجمارك والضرائب بجامعة تشارلز ستورت في أستراليا، بهدف تعزيز المستوى الأكاديمي لموظفي الهيئة.
وقع المذكرة الدكتور محمد النعيمي رئيس كلية المجتمع في قطر، وسعادة السيد أحمد بن عبد الله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك.
تنص المذكرة على حصول البرنامج على الاعتماد الأكاديمي من منظمة الجمارك العالمية ومطابقته لقواعدها. كما تضمن الكلية بموجب هذه الاتفاقية تطبيق أعلى المعايير المهنية في التدريس، وانتقاء البرامج العلمية والأكاديمية والفنية والتدريبية المتطورة، بهدف تأهيل وتطوير الكفاءات القطرية الشابة. فيما تقوم الهيئة بترشيح الموظفين المؤهلين للالتحاق ببرنامج البكالوريوس، والذين اجتازوا البرنامج الأكاديمي "دبلوم العلوم التطبيقية المشارك في إدارة الجمارك" الذي تنفذه الكلية أيضا.
وبهذه المناسبة، أعرب الدكتور النعيمي رئيس الكلية، عن سعادته باستمرار التعاون مع الهيئة العامة للجمارك في هذا المجال، وقال "نحن فخورون بشراكتنا مع الهيئة العامة للجمارك. ونحن نسعى إلى نقل المعارف الحديثة والمهارات التي ستجعل دولتنا رائدة في شتى المجالات الحيوية. ولا شك بأن هذا التعاون سيعود بالنفع علينا جميعا. فنحن نعمل بكل طاقتنا، وبالتعاون مع شركائنا، على الاستثمار في التعليم والإنسان تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030".
من جانبه، قال سعادة السيد أحمد بن عبد الله الجمال، رئيس الهيئة العامة للجمارك "إدارة الجمارك هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تتخذ هذه الخطوة لتعزيز الجانب الأكاديمي لموظفي الهيئة والمساهمة في تطوير أدائهم المهني والارتقاء بخبراتهم العلمية، هذا بالإضافة إلى الخبرة العملية التي اكتسبوها خلال عملهم في الجمارك، مما سيكون له أثر إيجابي على أداء العمل الجمركي خلال الفترة المقبلة في دولة قطر".
وكانت كلية المجتمع قد وقعت مذكرة تفاهم مع مركز دراسات الجمارك والضرائب بجامعة تشارلز ستورت الأسترالية، للاستعانة بخبرات المركز وأعضاء هيئة التدريس المؤهلين لتدريس المقررات الدراسية، ورفع المعايير الأكاديمية للعاملين في الجمارك ورفع مستوى أدائهم المهني، وذلك تعزيزا للاتفاقيات السابقة التي أبرمها الطرفان في 2017.
وستنفذ الكلية برنامج البكالوريوس في الفصل الدراسي ربيع 2021، لاستيعاب 40 طالبا ممن يتوجب عليهم إكمال 128 ساعة دراسية، والبرنامج مكون من ثماني مواد تخصصية تغطي النواحي النظرية والميدانية، علاوة على تطبيق المعايير الدولية، وذلك لمساعدة الطلبة على تطوير فهم أعمق لآليات العمل في الجهات العاملة في المنافذ وإدارة الحدود.
ويأتي تجديد هذه الاتفاقية بعد تخرج الدفعة الأولى من طلبة درجة البكالوريوس في إدارة الحدود في ربيع 2020 والذين بلغ عددهم 40 موظفا .
كما أن البرنامج معتمد ومرخص من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي ، وستكون الدراسة فيه عن بعد عملا بالإجراءات الاحترازية المتبعة في الدولة للحد من انتشار فيروس /كوفيد-19/، مع قابلية تعديل آلية الدراسة ابتداء من فصل ربيع 2022 وذلك وفقا لمستجدات الإجراءات الاحترازية المعمول بها في الدولة.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...