الخميس 20 رجب / 04 مارس 2021
 / 
06:16 م بتوقيت الدوحة

توفير أعمدة إنارة تجميلية للكورنيش والدوحة المركزية

الدوحة – قنا

الخميس 28 يناير 2021
أعمدة إنارة تجميلية في كورنيش الدوحة

وقعت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عقدين جديدين مع شركتين محليتين لتوفير 2600 عمود إنارة تجميلية لتزيين كورنيش الدوحة ومنطقة الدوحة المركزية، وذلك ضمن أعمال لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة.
حضر حفل التوقيع سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة /أشغال/ وعدد من المسؤولين وممثلين عن الشركات المصنعة.
وذكرت /أشغال/ أن أعمدة الإنارة الجديدة تتميز بتصميمات خاصة تعكس الهوية القطرية، حيث تم التعاقد مع شركتين محليتين لتوريد أعمدة الإنارة على أن يتم تصنيعها محلياً بمصابيح LED ليتم تركيبها على طول الكورنيش لمسافة تمتد حوالي عشرة كيلومترات من جسر /راس بو عبود/ حتى منطقة الأبراج، إلى جانب الدوحة المركزية على مساحة كيلومترين مربعين.
وأشارت الهيئة إلى أن التصاميم التي تم اختيارها لأعمدة الإنارة التي سيتم تركيبها في الكورنيش مستوحاة من شكل سعف النخيل ليتماشى مع أشجار النخيل الممتدة على طول الكورنيش، في حين سيتم تركيب أعمدة الإنارة في وسط الدوحة بتصاميم مستوحاة من أوراق الشجر لتتناسب مع أعمال التجميل والتشجير في المنطقة ولتثري الهوية القطرية في الوقت نفسه.


وبهذه المناسبة، أكد سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، أن أعمدة الإنارة الجديدة لها خصوصية مختلفة نظراً لكونها تخدم أهم موقع إستراتيجي في قطر له رمزيته الخاصة، لذا تم تصميمها لتعكس الهوية القطرية معرباً عن فخره بتوقيع العقود الجديدة مع مصانع قطرية وتصنيعها محلياً.
يذكر أن هيئة الأشغال العامة "أشغال"، كانت قد وسعت اعتمادها على المنتج المحلي، حيث تمت زيادة الاعتماد على المنتج المحلي للمواد الرئيسية من 38% إلى 70 % من عام 2016 إلى 2020 بقيمة إجمالية بلغت حوالي 18.5 مليار ريال قطري من موازنات مشاريع البنية التحتية والمباني. كما أنه من المتوقع أن تصل قيمة المواد المحلية خلال الأعوام الخمسة المقبلة (2021-2025) حوالي 24.5 مليار ريال لتلبية احتياجات مشروعات المباني والبنية التحتية.
ونفذت "أشغال" 51 مشروع مباني خلال الأعوام الخمسة الماضية بتكلفة إجمالية قدرها 6.1 مليار ريال قطري، بلغ المكون المحلي فيها حوالي 70 بالمائة، كما تخطط لتنفيذ 43 مشروع مباني في الأعوام الخمسة المقبلة بتكلفة إجمالية قدرها 4 مليارات ريال.
كما قامت "أشغال" بتأهيل أكثر من 150 مصنعاً من خلال مبادرة التأهيل التي أطلقتها منذ 2017، حيث توفر هذه المصانع لمشاريع الهيئة 60 منتجاً رئيسياً من المنتجات المصنعة محلياً، منها مواد كانت تستورد من الخارج في الماضي مثل أعمدة ومصابيح الإنارة وأنابيب الصرف واللوحات الإرشادية وعناصر السلامة المرورية والكابلات الكهربائية ومواد الري واللوازم الإنشائية للحدائق.

_
_
  • العشاء

    7:07 م
...