مطالب بإعادة تخطيط طريق الشمال هندسياً وإلغاء الدوار
تحقيقات
27 ديسمبر 2016 , 02:08ص
محمد الفكي
رصدت «العرب» تحول طريق الشمال السريع إلى أحدى الطرق البطيئة التي تستغرق وقت كبير خلال المرور منها خاصة خلال ساعات الذروة.
وقال عدد من مستخدمي طريق الشمال السريع: إن الطريق يتحول إلى مرور عادي ساعات الذروة بسبب تكدس السيارات الأمر الذي ينزع عنه صفة الطريق السريع، مشيرين إلى أن السير فيه يصبح أمراً بالغ الصعوبة مما يسبب الإنهاك لقائد المركبة ويضعف تركيزه.
ولفتوا إلى أن بعض سائقي المركبات يتخذون تصرفات تؤدي لوقوع حوادث مرورية تفاقم من الازدحام الموجود أصلاً بسبب وقوفهم في الطريق فترة طويلة من الزمن.
وأكدوا أن الزحام مرتبط بصورة أساسية بالجسور والمداخل على الطريق، لافتين إلى أن مركز الازدحام يقع عند دوار الجوازات بمدينة خليفة.
وطالبوا باتخاذ خطوات هندسية لإلغاء الدوار واستبداله بإشارات تسحب سائقي المركبات الذين يريدون الانعطاف يميناً ويساراً نحو المرخية والدوار المائل.
وأوضحوا أن هذه الخطوة ستحسن المرور بصورة كبيرة على الطريق مشيرين إلى أن نقطة الازدحام الثانية تقع عند دوار مدماك، وربطوا بين النمو السكاني في مناطق شمال الدوحة وتزايد المركبات على الطريق، مشيرين لضرورة اتخاذ خطوات أكبر في مسالة تنظيم الأسواق والشوارع التجارية في تلك المناطق والتي لها كبير أثر في تكدس حركة السيارات.
الشمري: الطريق يحتاج إلى معالجات فنية
قال المهندس زياد الشمري: إن طريق الشمال يعاني من تكدس السيارات خصوصاً في الفترة الصباحية مشيراً إلى أن الزحام في نقاط معروفة، أكثرها كثافة دوار الجوازات بمدينة خليفة بالإضافة إلى دوار مدماك، مشيراً إلى أن طرح معالجات فنية وهندسية في هاتين النقطتين من شأنه التخفيف من الزحام بصورة كبيرة، مشيراً إلى أن إلغاء دوار الجوازات واستبداله بإشارات مرورية يسحب الذين يريدون الانعطاف يميناً أو يساراً تجاه الدوار المائل والمرخية الأمر الذي يعطي الأولوية للذين يريدون السير في خط مستقيم، وأكد الشمري أن معظم النقاط الأخرى التي يكون عليها ازدحام فإن الأمر يكون مؤقتاً أو بسبب عارض بينما الازدحام في النقطتين السابق ذكرهما أمر شبه ثابت خصوصاً في أوقات الذروة.
إسماعيل: بعض الحوادث بسبب محاولات تفادي الزحام
قال أحمد إسماعيل أحد مستخدمي طريق الشمال بصورة يومية: إنه يمر عبر الطريق في أوقات مختلفة، مشيراً إلى أن الطريق يعتبر رائعاً خارج أوقات الذروة، ويمكن أن تسير فيه بالسرعة القصوى المسموح بها، مؤكداً أنه يحرص على استخدامه باستمرار في تلك الأوقات مع تجنب الطرق الفرعية الأخرى حتى لو كانت الأقرب؛ لأنه يعتبر أن الطريق الجيد أفضل بكثير من الطريق الأقصر؛ ولأن عمله لا يرتبط بأوقات محددة فإنه يحرص على تفادي الطريق في أوقات الذروة التي يتحول فيها الأمر إلى امتحان للصبر والأعصاب.
وأشار إلى أنه شاهد عدداً من السائقين يحاولون تفادي الزحام نتيجة لنفاذ صبرهم إلا أنهم يتسببون في وقوع حوادث مرورية.
باسليمان: سلوكيات القيادة الخاطئة تساهم بعرقلة المرور
خالد باسليمان من سكان منطقة أم صلال: إن طريق الشمال السريع يتحول إلى طريق بطيء ولا يمكن السير فيه حتى بالحد الأدنى المقرر للطرق السريع، مشيراً إلى المجهودات الكبيرة التي تقوم بها جهات الاختصاص في فتح طرق جديدة وبناء جسور لتخفيف الزحام على الطريق السريع ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت لإنجاز ذلك، وأضاف باسليمان أن الأمر لا يرتبط بعدد السيارات المتزايد فقط، بل وثيق الصلة بتنامي الطلب على الإسكان في شمال الدوحة، واستدل على ذلك بمنطقة الخريطيات المجاورة لأم صلال والتي كانت تعتبر منطقة منفصلة عن الدوحة حتى وقت قريب إلا أنها أصبحت مرتبطة بها الآن. وطالب باسليمان بتنظيم الشوارع التجارية في منطقة شمال الدوحة مشيراً إلى أن بعض الشوارع التجارية في مناطق الدوحة المختلفة أدت لتكدس السيارات وتعطيل حركة المرور، وأشار باسليمان إلى أن هنالك سلوكيات مرتبطة بالقيادة عند البعض تساهم بصورة كبيرة جدّا في عرقلة حركة المرور داعياً لإعطاء مساحة أكبر للتثقيف المروري.