الجمعة 19 ربيع الثاني / 04 ديسمبر 2020
 / 
01:54 م بتوقيت الدوحة

النادي العلمي يعلن عن مسابقة "باحث" المدرسية

الدوحة- العرب

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
النادي العلمي يعلن عن مسابقة "باحث" المدرسية

أعلن النادي العلمي القطري عن انطلاق فعاليات مسابقة "باحث" في نسختها الرابع بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، موضحاً أن آخر موعد للتقديم يوم 31 أكتوبر الجاري.
وذكر النادي العلمي، أن فعاليات المسابقة ستضع بعين الاعتبار كافة الإجراءات الاحترازية المطبقة على الطلاب والطواقم التربوية العاملة في هذا المجال.
وجاء إعلان النادي للمسابقة من خلال كتاب موجه إلى قسم البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي الذي قام بدوره بإرسال تعميم موجه إلى جميع مدارس الوزارة تطلب لمن يرغب المشاركة في المسابقة لما لها من أثر إيجابي وتأهيلي للطلاب المشاركين.
يذكر أن مسابقة باحث هي مسابقة علمية بحثية أطلقها النادي العلمي القطري في العام 2017/ 2018 وبالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي، وتأتي انسجاما مع رؤية قطر الوطنية 2030، موجهة إلى طلاب وطالبات المرحلتين الإعدادية والثانوية بالإضافة إلى طلاب الصفين الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية.
وتهدف المسابقة إلى تعزيز الأنشطة البحثية والابتكارية في المدارس واستغلال ما يتعلمه الطلاب من علوم ومهارات من خلال تقديم أفكار بحثية إبداعية واكتشاف ودعم المميزين والموهوبين من المدارس بالإضافة إلى إيجاد بيئة علمية ملائمة ومشجعة للطلاب لممارسة الأنشطة البحثية.
ووضعت اللجنة المنظمة عدة شروط عامة للمسابقة منها أنه يحق لكل مدرسة المشاركة بأكثر من بحث علمي في مسابقة "باحث" على أن يتكون كل فريق بحثي من طالبين ومشرف على أن يكون أحد الطالبين على الأقل من الطلبة القطريين كما تم تحديد المسابقة لهذا العام فقط من خلال البوستر وذلك أخذاً بعين الاعتبار ظروف جائحة كورونا وحتى يتم التخفيف على الطلاب قدر الإمكان، وفي حال رغبة المدرسة في المشاركة عليها تعبئة الاستمارة المرفقة في التعميم وارساله إلى النادي العلمي قبل نهاية شهر أكتوبر الجاري.
وعن مجالات المسابقة، قالت الأستاذة فاطمة المهندي، المدير الإداري والمالي للنادي العلمي القطري ومسؤولة الأنشطة المدرسية، أن المسابقة مفتوحة لمجالات الحوسبة ونظم الاتصالات والهندسة وعلوم الأرض والعلوم البيئية كما قالت المهندي بأن كل مشارك من الطلاب والمشرفين سيحصلون على شهادة مشاركة يبيّن فيها نوع الميدالية المستحقة وإسم البحث المشارك، كما يحصل الطلاب والمشرفون المشاركون على ميداليات "ذهبية أو فضية أو برونزية" حسب نتائج التحكيم، وتحصل المدارس المشاركة على شهادات شكر وتقدير من النادي العلمي.

_
_
  • العصر

    2:24 م
...