الثلاثاء 5 ذو القعدة / 15 يونيو 2021
 / 
07:05 م بتوقيت الدوحة

باكستان ترفض السماح لطائرة رئيس الوزراء الهندي بعبور مجالها الجوي

إسلام آباد- قنا

الأحد 27 أكتوبر 2019
السيد شاه محمود قرشي وزير الخارجية الباكستاني
أعلنت باكستان أنها رفضت السماح لطائرة السيد ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي بعبور مجالها الجوي بسبب ما اعتبرته "الانتهاكات المستمرة لسلطات نيودلهي لحقوق الإنسان في إقليم كشمير" المتنازع عليه.
وقال السيد شاه محمود قرشي وزير الخارجية الباكستاني، في بيان اليوم، إن "رئيس الوزراء الهندي أراد استخدام مجالنا الجوي لكننا قررنا عدم السماح له على خلفية الأيام السوداء التي يعيشها أهالي كشمير، ولإدانة انتهاكات حقوق الإنسان الخطيرة المستمرة بالإقليم"، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ السفير الهندي لدى إسلام آباد بالواقعة، ودون أن يوضح وجهة مودي.
ويعتبر هذا الإجراء الثالث من نوعه التي تتخذه سلطات إسلام آباد في الأسابيع الأخيرة، بعد أن رفضت طلبان مماثلان للرئيس الهندي رام نات كوفيند ومودي الشهر الماضي.
وكانت باكستان قد أغلقت مجالها الجوي أمام حركة الملاحة الهندية بعد اشتباك جوي بين البلدين في فبراير الماضي، لكنها أعادت فتح أجوائها أمام جميع الرحلات الجوية المدنية في يوليو الماضي، لتنهي بذلك القيود التي أثرت لشهور على مسارات مهمة في حركة الملاحة الجوية الدولية.
يذكر أن إقليم كشمير المقسم بين الهند وباكستان منذ نهاية الاستعمار البريطاني عام 1947، كان سببا لحربين وصدامات عديدة بين الجارين النوويين كان آخرها في فبراير الماضي.

_
_
  • العشاء

    7:56 م
...