الخميس 18 ربيع الثاني / 03 ديسمبر 2020
 / 
07:07 ص بتوقيت الدوحة

الأردن والعراق يوقعان عقدا للربط الكهربائي بين البلدين

عمان- قنا

الأحد 27 سبتمبر 2020
الأردن والعراق يوقعان عقدا للربط الكهربائي بينهما
وقعت الحكومتان الأردنية والعراقية، اليوم، عبر تقنية "الاتصال المرئي"، عقدا للربط الكهربائي وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين.
وشهدت توقيع العقد من الجانب الأردني المهندسة هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية ومن الجانب العراقي المهندس ماجد الإمارة وزير الكهرباء.
وبموجب هذا العقد سيزود الأردن الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 جيجاوات /ساعة سنويا، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، وتتبعها مرحلة ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.
وقالت الوزيرة الأردنية إن العقد مع العراق ينسجم مع أهداف الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة في بلادها للأعوام 2020-2030، والتي تهدف إلى جعل الأردن مركزا إقليميا لتبادل الطاقة بكافة أشكالها، كما أنه يسهم في تعزيز التعاون بين البلدين، ويخدم التوجه نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة، والذي بدوره سيعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي العربي.
وسيبدأ الأردن في تزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل /الريشة الجديدة/ في الأردن، وإنشاء خط الربط الكهربائي الذي يربط محطة /الريشة الجديدة/ بمحطة تحويل /القائم/ في العراق، بطول يبلغ حوالي 300 كيلومتر، وسيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهرا من تاريخ توقيع العقد.

_
_
  • الظهر

    11:24 ص
...