

توفير تجربة مصرفية متكاملة لكبار القدر وذوي الاحتياجات الخاصة في قطر والفروع بـ 28 دولة
مداخل خاصة للكراسي المتحركة ومواقف لذوي الاحتياجات الخاصة وعلامات إرشادية لذوي الإعاقة البصرية
أول بنك يقدم خدمة الصراف التفاعلي لتسهيل إتمام المعاملات المصرفية للمكفوفين وضعاف البصر
طرح قروض شخصية بمعدل فائدة 0% وبقيمة تصل إلى 300 ألف ريال للمتقاعدين القطريين
تواصل مجموعة QNB اهتمامها بعملائها من كبار القدر والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تطوير مرافق ومنتجات مصممة لتسهيل وصولهم للخدمات المصرفية وإنجاز معاملاتهم المالية بأعلى مستويات السهولة والأمان وتنفيذ مبادرات تمكنهم من إطلاق قدراتهم كشركاء في التنمية، وذلك في إطار سعيها لتعزيز الشمول المالي.
ويعكس هذا الحرص التزام البنك بتنفيذ الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي، واستراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والاستدامة للقطاع المالي لبنك قطر المركزي، بما يدعم الشمول المالي وأهداف التنمية المستدامة، تماشياً مع توجيهات مصرف قطر المركزي بشأن تقديم الخدمات المالية للعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار القدر.
فمنذ عام 2009، أصبح QNB من أولى المؤسسات المالية في الدولة التي تبادر بتقديم العديد من الخدمات والمنتجات المصرفية المصممة خصيصاً لهذه الشريحة من العملاء، تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وتأمين العيش الكريم.
وتبادر المجموعة بتوفير تجربة مصرفية متكاملة لكبار القدر وذوي الاحتياجات الخاصة في قطر وعلى مستوى فروعها الدولية المنتشرة في أكثر من 28 دولة في ثلاث قارات حول العالم.
وبهذه المناسبة، قال السيد يوسف محمود النعمة، رئيس قطاع الأعمال في مجموعة QNB: «نحرص في QNB على تسهيل وصول كبار القدر والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إلى خدماتنا ومنتجاتنا المصرفية بكل سهولة ويسر عبر تطوير الخدمات المقدمة لهم باستمرار وتدريب موظفينا على طرق التعامل والتواصل الفعال معهم بأعلى معايير الجودة. كما قمنا بتوفير كافة المرافق والتسهيلات في فروعنا وعبر قنواتنا الإلكترونية لمنحهم تجربة مصرفية استثنائية. وتفخر مجموعة QNB بدورها الرائد في دعم هذه الشريحة وإدماجها في المجتمع وتوفير بيئة عمل تمكينية لذوي الاحتياجات الخاصة من القطريين.
ومن جانبها قالت السيدة هبة التميمي، نائب رئيس تنفيذي أول - الاتصالات في مجموعة QNB:» لا تتوانى مجموعة QNB في تقديم كامل الدعم لإدماج كبار القدر والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع إيماناً منا بدورهم كشركاء في التنمية وتأكيداً على التزامنا برؤية قطر الوطنية 2030. ومنذ 2009، تلتزم مجموعة QNB بتقديم خدمات مالية مصممة لكبار القدر وذوي الاحتياجات الخاصة.
كما نحرص من خلال التحديث المستمر لمنتجاتنا وفروعنا على توفير تجربة مصرفية رائدة تعكس قيم الابتكار والشمول المالي وتمكنهم من تعزيز مهاراتهم المالية الرقمية».
دعم كبار القدر
اتخذت مجموعة QNB العديد من الخطوات الرائدة لدعم كبار القدر كان آخرها طرح قروض شخصية مطلع العام الجاري بنسبة فائدة 0% وبقيمة تصل إلى 300,000 ريال للمتقاعدين القطريين، بالتعاون مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية. ويأتي ذلك في إطار الجهود المتواصلة لدعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وإظهار الامتنان للمتقاعدين الذين قدموا خدماتهم للدولة لسنوات طويلة وساهموا في تنمية اقتصادها ومجتمعها.
وعلى مستوى فروعه الدولية، يوفر البنك لعملائه من كبار القدر باقة من المنتجات التأمينية لتلبية الاحتياجات الخاصة بهذه الفئة، من بينها برنامج الرفيق للتقاعد من QNB مصر لتأمينات الحياة وهو برنامج ادخار واستثمار مصمم لمساعدة العملاء على تحقيق الاستقرار المالي خلال فترة التقاعد.
كما يرتبط البنك بشراكات ناجحة مع العديد من المؤسسات والمراكز المتخصصة في رعاية كبار السن مثل الشراكة مع مركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان» الذي بادر بتقديم الدعم له منذ عام 2015 حيث قام بتوفير طاقم مواصلات لتسهيل نقل موظفيه وتوفير كافة الخدمات لكبار السن في منازلهم، كدليل على التزام البنك بتعزيز كرامة ورفاهية المسنين في دولة قطر وعبر شبكة أعمالها العالمية.
وتستمر شراكة QNB مع «إحسان» حيث يحرص البنك على تنظيم العديد من المبادرات في مجال المسؤولية المجتمعية من بينها تنظيم الإفطار الرمضاني السنوي احتفاءً بالقيم الإنسانية النبيلة وثقافة العمل الخيري التي يتميز بها الشهر الكريم.
خدمات ومنتجات متطورة
منذ عام 2009، بادرت مجموعة QNB بتوفير مجموعة متطورة من الخدمات والمنتجات من أبرزها تزويد عدد من أجهزة الصراف الآلي بلوحة مفاتيح بريل وسماعات للأذن لمساعدة العملاء المكفوفين من سحب وإيداع الأموال بسهولة وأمان، وغيرها. ويعد QNB أول بنك في قطر يُطلق تطبيقا بنكيا بلغة برايل في مبادرة نوعية بإشراف فني ودعم من الاتحاد العربي للمكفوفين.
ويخصص البنك فريقاً تم تدريبه بالكامل على استخدام لغة الإشارة للتواصل مع العملاء ذوي الإعاقة السمعية بشكل فعال.
كما زوّد كافة فروعه بمدخل خاص لتسهيل حركة الكراسي المتحركة، ومواقف خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وعلامات إرشادية مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية لتوجيههم لاتباع مسارات محددة عند ملامستها، وتوفير مخارج طوارئ وإخلاء تتناسب مع احتياجاتهم، إلى جانب خدمة أولوية الانتظار في الفروع. وسيتم تعميم هذه المرافق الخاصة على جميع الفروع الجديدة للبنك والفروع التي سيتم تحديثها. وجهز البنك عددا ً من أجهزة الصراف الآلي التابعة له (5% من إجمالي عدد الأجهزة) بسماعات للإرشادات الصوتية مع تعليمات سمعية حول كيفية إجراء كل معاملة بالنسبة للعملاء الصم إلى جانب لوحة مفاتيح بنظام «برايل» للعملاء من المكفوفين.
وأصبح QNB أول بنك في قطر والشرق الأوسط يُطلق خدمة الإيداع النقدي بالجملة على أجهزة الصراف الآلي التابعة له بعد تحديث شبكته بجهاز الخدمة الذاتية من «Diebold Nixdor» والمزودة بنظام برايل للوحة المفاتيح.
خدمة الصراف التفاعلي
ومنذ عام 2016، أصبح QNB أول بنك يقدم خدمة الصراف التفاعلي المقدمة من شركة - NCR الرائدة عالميا في مجال التعاملات المصرفية- والمزودة بنتوءات إرشادية على لوحة المفاتيح بهدف تسهيل إتمام المعاملات المصرفية لفئة المكفوفين وضعاف البصر. ويضع البنك احتياجات شريحة كبار القدر وذوي الاحتياجات الخاصة في الاعتبار عند تصميم المنتجات المختلفة لتناسب إمكانياتهم وتضمن لهم الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية، بما يعزز استقلالهم المالي.
وعلى مستوى فروعها الدولية، تواصل مجموعة QNB تطوير أفضل الخدمات المصرفية لتلائم الاحتياجات الخاصة لعملائها بدءاً من تبسيط إجراءات فتح الحسابات، إلى جانب توفير موظفي خدمة عملاء مدربين على لغة الإشارة في كافة الفروع. حيث طور QNB مصر على سبيل المثال خدمات مصرفية عبر قنواته الإلكترونية، مع توفير خاصية قارئ الشاشة عبر الهواتف الذكية.
برامج تدريبية متخصصة للموظفين
يحرص البنك على تنظيم برامج تدريبية مستمرة لموظفيه لتعزيز مهاراتهم التواصلية في هذا المجال من بينها دورة تدريبية في لغة الإشارة بعنوان «طرق وأساليب التواصل الفعال مع الصم (لغة الإشارة - اللغة الأم)» بهدف تحسين الخدمة المقدمة للعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما شارك البنك في دورة توعوية نظمها مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة حول التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، بمشاركة عدد من البنوك الأخرى العاملة في الدولة. وهدفت الورشة التدريبية إلى تحسين طرق التعامل مع ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد من عملاء البنوك ولرفع مستوى الوعي لدى موظفي البنوك في كيفية تقديم الخدمات للأشخاص من ذوي الإعاقة.
شراكات مجتمعية ودعم متواصل
تفعيلاً لاستراتيجيته في مجال تعزيز دور ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع في شتى القطاعات، يواصل QNB تقديم دعمه للعديد من البرامج المخصصة لهم من بينها «برنامج تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال المشاريع الصغيرة» الذي أطلقته إدارة المسنين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة. كما يرتبط البنك بشراكات استراتيجية مع عدد من الشركاء في هذا المجال. وأطلق البنك مؤخراً برنامج التدخل المبكر العلاجي ضمن شراكته الاستراتيجية مع الجمعية القطرية للتوحد الذي يهدف لدعم الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم وتمكينهم من بدء رحلة التعلم والاندماج منذ مراحل عمرهم الأولى.
وتأتي هذه الشراكة لدعم جهود الدولة في أن تكون دولة صديقة للتوحد، وتعزيز الوعي المجتمعي بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.