الخميس 11 ربيع الثاني / 26 نوفمبر 2020
 / 
06:42 ص بتوقيت الدوحة

متاحف قطر ترحّب بالزائرين في أغسطس مع خمسة معارض خاصة

الدوحة- العرب

الإثنين 27 يوليو 2020
متاحف قطر تعلن عن مواعيد العمل الجديدة
أعلنت متاحف قطر، اليوم، عن استمرار عملية إعادة فتح مؤسساتها في أغسطس من خلال معارض معاصرة جديدة في متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، فضلاً عن إعادة فتح مكتبات المتاحف وجميع حدائق وملاعب متاحف قطر مع تطبيق إجراءات احترازية مؤقتة. ويأتي هذا التوسع التدريجي في الخدمات بعد إعادة فتح مواقع التراث وصالات العرض الدائمة لعدد من المتاحف التابعة لمتاحف قطر في يوليو، بما يتماشى مع توصيات إدارة الحماية الصحية ومكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة العامة في قطر.

تتضمن بروتوكولات الصحة والسلامة الجديدة مطالبة الزائرين بشراء التذاكر مسبقًا على موقع متاحف قطر الإلكتروني، وتقديم إشارة خضراء للحالة صحية على تطبيق "احتراز"، وإحضار الكمامات وارتدائها طوال مدة زيارتهم.

ويستأنف برنامج متاحف قطر الطموح للمعارض الخاصة، الذي تأجل بسبب تفشي جائحة كوفيد-19، نشاطه بتقديم فرص للجمهور للاستمتاع بالأعمال الفنية والتحف التي تمتد عبر العصور والعالم. هذه المعارض المعاصرة، المستمدة من مقتنيات متاحف قطر والمجموعات الشخصية، تقدم كنوزًا فنية جمعها على مرّ السنين أحد أكبر جامعي المقتنيات الشخصية في قطر، وتعرض إنجازات فنانتين معاصرتين بارزتين متخصصتين في الطابع العربي، وتقدّم رؤى مذهلة عن الحياة الإبداعية لإحد أعظم الفنانين في العصر الحديث.

 وقد أعرب أحمد النملة، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر قائلاً: " أود أن أعرب عن سروري لافتتاح المعارض المؤقتة، وإفساح المجال أمام جمهورنا لإستكشاف المقتنيات القيمة والتي تم جمعها في هذه المعارض الاستثنائية. وإنني أتوجه بالشكر والتقدير لموظفي متاحف قطر الذين عملوا بجد على تحقيق إقامة هذه المعارض خلال مرحلة الإقفال الصعبة. وكذلك أود أن أتقدم بالشكر والإمتنان للشركاء الذين قاموا بتمديد فترة إعارة مقتنياتهم القيمة، حيث أسهم هذا التمديد في تقديم هذه المعارض كما تم تصورها منذ البداية".

تشمل المعارض التي سيتم افتتاحها في 2 أغسطس: "عين الصقر: في ذكرى الشيخ سعود آل ثاني" في متحف الفن الإسلامي؛ ومعرض "يطو برادة: حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جدًا"، و"أوغيت الخوري كالان: وجوه وأماكن"، و"تجربة إلى الأمام: الفن والثقافة في الدوحة من 1960–2020"، في متحف: المتحف العربي للفن الحديث. واعتبارًا من 10 أغسطس، سيقدّم معرض "استوديوهات بيكاسو"، الذي تم تنظيمه بالشراكة مع متحف بيكاسو الوطني بباريس والمفتوح منذ 1 يوليو في كراج جاليري بمطافئ: مقر الفنانين، ساعات مسائية ممتدة، وسيبقى مفتوحًا حتى الساعة 8 مساءً أيام الإثنين والأربعاء.

وعلى الرغم من أن متحف قطر الوطني سيظل مغلقًا، فقد طوّر المتحف معرضين رقميين، يمكن الوصول إليهما على موقعه الإلكتروني في أغسطس. ويتميزمعرضا قصة المطبخ القطري، والمواطن البيئية والملاجئ الطبيعية بموضوعات يتم استكشافها في صالات العرض الدائمة بالمتحف الوطني وتتضمن مقتنيات خاصة.

بروتوكولات الصحة والسلامة:

تماشياً مع الإرشادات التي وضعتها وزارة الصحة العامة، سيُسمح لعدد محدود من الزوار والموظفين بدخول كل متحف. سيتم فتح المتاحف والمواقع التراثية من الأحد إلى الخميس، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثالثة عصراً. وسيطلب من الزوار حجز التذاكر مسبقًا على موقع متاحف قطر الإلكتروني. عند الوصول إلى المتحف، يجب على حاملي التذاكر تقديم حالة صحية "خضراء" على تطبيق "احتراز" لتعقب الفيروسات. سيتم أيضًا فحص درجة حرارة كل شخص عند المدخل. سيُطلب من الزائرين (12 سنة فما فوق) إحضار كماكمتهم الخاصة وارتدائها. سيتم وضع أماكن تطهير الأيدي في جميع أنحاء الموقع، الأمر الذي يشجع الزوار على الحفاظ على نظافة أيديهم. وسيتم وضع لافتات مرئية في الموقع لتذكير الزوار بالحفاظ على مسافة آمنة بينهم وبين الآخرين. لن تكون خدمة الأمانات متاحة خلال هذه الفترة. كما سيتم مؤقتًا إزالة الميزات التفاعلية مثل شاشات اللمس في كل متحف، وسيتم توفير دليل المعرض عبر الإنترنت فقط.

ستفتح متاجر هدايا المتاحف، وستقدم المقاهي خدمة محدودة خلال ساعات المتحف. من السبت إلى الخميس، يعمل مطعم إدام في متحف الفن الإسلامي بطاقة استيعابية محدودة لتناول العشاء، في حين يفتح جيوان في متحف قطر الوطني أبوابه بطاقة استيعابية محدودة لتناول طعام الغداء وشاي الظهيرة. خلال هذه المرحلة من إعادة الافتتاح، ستقتصر البرامج العامة على 10 زوار في نفس الوقت، وستظل الجولات الجماعية والمناسبات الخاصة معلقة. كما سيتم فتح حدائق وملاعب متاحف قطر بسعة محدودة من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة العاشرة مساءً من الأحد إلى الخميس. وستفتح المكتبات من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثالثة عصرًا لعشرة زائرين في المرة الواحدة.

يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات حول تدابير متاحف قطر للصحة والسلامة الوقائية هنا.

تشمل المعارض المفتوحة هذا الصيف:

  معرض عين الصقر: في ذكرى الشيخ سعود آل ثاني بمتحف الفن الإسلامي (2 أغسطس-10 أبريل 2021) يحتفي بمقتنيات واحد من أهم جامعي الفنون في قطر، والذي يرجع له الفضل الكبير في وضع حجر الأساس الذي قامت عليه المجموعات الفنية في متاحف قطر. ويضم المعرض أكثر من 300 قطعة فنية تتنوع بين أحافير تعود لعصور ما قبل التاريخ وآثار مصرية قديمة ولوحات لمستشرقين وروائع من الصور الفوتوغرافية التي توثِّق أزمنة مختلفة وتُعرَض بطريقة مبهرة تعكس مفهوم "حُجر العجائب" القديم لتعكس بذلك ولع الشيخ سعود بالتاريخ الطبيعي والفنون.

  معرض يطو برادة: حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً في متحف: المتحف العربي للفن الحديث (2 أغسطس 2020 – 30 نوفمبر) هو المعرض المتحفي المنفرد الأكبر والأول في منطقة الخليج ليطو برادة الفنانة المغربية-الفرنسية (وُلدت عام 1971)  . تُعالِج يطو برادة مواضيع التعليم الذاتي والعمارة وعِلْم المستحاثّات وعِلْم النبات والسرديات التاريخية الحديثة في إطار سعيها لاستكشاف وسبر أغوار أشكال مختلفة لإنتاج المعرفة. يُقِّدم معرض "حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً" صوراً فوتوغرافية وأفلاماً وفيديوهات ومنحوتات وأعمالًا مطبوعة وأخرى نسيجية، ويُركّز المعرض على مفاهيم التجديد والتطوّر في سياق التحولات الاجتماعية والجيولوجية. شاركت في تأسيس "المكتبة السينمائية بطنجة" في عام 2006، وكان لها معارض عديدة في جميع أنحاء العالم. 

قيمو المعرض: لورا بارلو. القيم المساعد: وضحى العقيدي.

  أوغيت الخوري كالان: وجوه وأماكن في متحف: المتحف العربي للفن الحديث (2 أغسطس 2020 – 30 نوفمبر) هو أول معرض فردي لأوغيت الخوري كالان (1931-2019) في المنطقة العربية، ويقدم المعرض نظرة عامة على ستة عقود من مسيرة الفنانة أبدعت خلالها لوحات ورسومات ومنحوتات وتصميمات ملابس وقفاطين مثيرة للبهجة، ومن بين أعمالها المعروضة مجموعة من الرسومات التي لم تعرض من قبل، إلى جانب أول قفطان صممته الفنانة. ولدت في مدينة بيروت العالمية عام 1931 ، وكانت كالان ابنة أول رئيس لجمهورية لبنان المستقلة ، لكنها تحدت التوقعات الاجتماعية من خلال ممارسة مهنتها كفنانة. ينقسم هذا المعرض إلى ثلاثة أماكن كان لها تأثير واضح على حياة أوغيت الخوري كالان: بيروت وباريس وكاليفورنيا.

قيمو المعرض: محمد آل ثاني ونورا عبد المجيد.

  تجربة إلى الأمام: الفن والثقافة في الدوحة من 1960 – 2020 في متحف: المتحف العربي للفن الحديث (2 أغسطس 2020 – 30 نوفمبر) بالتركيز على مجموعة متحف كنقطة انطلاق توسع البحث والتعاونات المحلية، يتناول هذا المعرض النقاط المرجعية لأجيال من الفنانين والمثقفين والناشطين الثقافيين الذين لعبوا دوراً رئيسياً في تنشيط المشهد الثقافي في الدوحة لأكثر من نصف قرن. يقدم المعرض أعمالًا لعدد من الفنانين والشخصيات البارزة تتنوع بين لوحات ومواد أرشيفية وصور وفيديوهات وتراكيب  لويركز المعرض على عدد من الفنانين من بينهم: صلاح طاهر، وفائق حسن، وجاذبية سري، وآدم حنين، وإبراهيم الصلحي، وخليفة القطان، وجاسم زيني، وضياء العزاوي، وعبد الواحد المولوي، وحسن الملا، ويوسف أحمد، ووفيقة سلطان العيسى، وفرج دهام، ومحمد علي عبد الله، وسيف الكواري، وعلي حسن، وسلمان المالك، ويوسف الشريف، وحسن بن محمد آل ثاني، ووفاء الحامد، وعائشة المسند، وصافية المارية، وبثينة المفتاح، وسارة العبيدلي.

قيمة المعرض: لينا رمضان

  استوديوهات بيكاسو في مطافئ: مقر الفنانين (1 يوليو-1 نوفمبر)
يقود زواره في جولة متخيلةعلى الفضاءات الإبداعية التي تنقّل بينها بابلو بيكاسو. يُقدّم المعرض مقتنيات معارة من متحف بيكاسو الوطني في باريس -   ويأتي معرض استوديوهات بيكاسو في إطار العام الثقافي قطر فرنسا 2020، بما يعزز التبادل الثقافي والتعاون المتبادل بين البلدين.


معارض متحف قطر الوطني الرقمية:
يعتزم متحف قطر الوطني افتتاح معرضين عبر الانترنت في شهر أغسطس. فمع بداية جائحة كوفيد-19، دعا المتحف الجمهور للمساهمة في تطوير محتوى كل معرض منهما، ليوفر منصة لتبادل الأفكار الإبداعية خلال هذه الظروف العصيبة. والمعرضان هما: 
"قصة المطبخ القطري" (يطلق خلال عيد الأضحى): التراث غير المادي هو من أهم الموضوعات التي تم استكشافها عبر صالات العرض الدائمة في متحف قطر الوطني. يسلط هذا المعرض الافتراضي الضوء على التفسيرات التقليدية والشخصية للطعام القطري. ومازال المتحف يشجع الجمهور على المساهمة في المعرض عن طريق تقديم 2-3 صور أثناء إعدادهم لمأكولات أو مشروبات مستوحاة من الوجبات القطرية التقليدية –أو تقديم صورة واحدة توضح نتيجة طهوهم النهائية، أو وصفة لأحدى المأكولات، بالإضافة إلى تقديم بيان قصير يشرح مكان وكيفية وسبب تعلم المشارك صنع هذا الطبق. يرجى تقديم مساهمتكم عبر البريد الإلكتروني nmoqexhibitions@qm.org.qa.
"المَواطِن البيئية والحياه الطبيعية" (يطلق خلال النصف الأول من شهر أغسطس): مستوحى من صالات العرض الدائمة في متحف قطر الوطني "البيئات الطبيعية في قطر" و"الحياة في البر" ، يستكشف هذا المعرض الافتراضي كيف تبحث النباتات، والحيوانات، وحتى البشر على أماكن تحميها لتلجأ إليها مهما كانت غير اعتيادية في الظروف الصعبة، مثل الظروف الجوية الصعبة أو غير المعتادة، أو الكوارث الطبيعية، أو حتى الأوبئة والجوائح. وما زال المتحف يدعو جمهوره الرقمي للمشاركة في هذا المعرض الافتراضي من خلال إرسال صور ورسومات توضيحية واسكتشات تبيّن الأماكن التي قاموا باللجوء إليها في منازلهم بسبب لجائحة كوفيد-19. يرجى تقديم مساهمتكم عبر البريد الإلكتروني nmoqexhibitions@qm.org.qa.
أوقات عمل المتاحف

ملاحظة: يجب على الزوار حجز تذاكرهم مسبقًا على الموقع الإلكتروني لمتاحف قطر
مطافئ: مقر الفنانين
الأحد، الثلاثاء، الخميس: من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا
الإثنين والأربعاء: من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثامنة مساءً (توقيت مسائي جديد)

متحف الفن الإسلامي
من الأحد إلى الخميس: من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا

متحف: المتحف العربي للفن الحديث
من الأحد إلى الخميس: من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا

_
_
  • الظهر

    11:21 ص
...