الأحد 11 جمادى الآخرة / 24 يناير 2021
 / 
05:44 ص بتوقيت الدوحة

الصين تغلق القنصلية الأمريكية في مدينة تشنغدو وتتسلم المبنى

بكين- قنا

الإثنين 27 يوليو 2020
الصين تغلق القنصلية الأمريكية في مدينة تشنغدو وتتسلم المبنى
أعلنت السلطات الصينية فرض "سيطرتها" على قنصلية الولايات المتحدة في مدينة تشنغدو ( جنوب غرب الصين )، حيث دخلت إلى القنصلية وتسلمت المبنى. وتأتي هذه الخطوة عقب ثلاثة أيام، من إعلان السلطات الصينية إغلاقها كرد على إجراء مماثل اتخذته السلطات الأمريكية بحق القنصلية الصينية في هيوستن .
وكانت الصين، قد أبلغت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بكين يوم الجمعة الماضي، بقرارها سحب موافقتها على إقامة وتشغيل القنصلية العامة الأمريكية في مدينة /تشنغدو/ جنوب غربي البلاد.
ويأتي قرار الصين ردا على قرار الولايات المتحدة في الحادي والعشرين من الشهر الحالي، عندما أمرت بإغلاق البعثة الدبلوماسية الصينية في مدينة هيوستن بولاية تكساس، بعد تلقيها معلومات عن إتلافها وثائق خارج مبنى القنصلية .
وذكرت شبكة /سي ان ان/ الأمريكية أنه منذ صباح اليوم، رصد تواجد كبير للشرطة الصينية في المنطقة، حيث تم منع أي شخص من غير المقيمين وأصحاب المتاجر من دخول المنطقة.
وكانت الصين أعلنت الأربعاء الماضي، أن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغتها فجأة بأن عليها إغلاق قنصليتها في مدينة /هيوستن/ بولاية /تكساس/، وأمهلتها ثلاثة أيام للإغلاق، معبرة عن إدانتها للطلب الأمريكي باعتباره "استفزازا سياسيا".
وأكدت الخارجية الأمريكية، ذلك بالقول "وجهنا بإغلاق القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية في هيوستن، من أجل حماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الخاصة الأمريكية".
يأتي ذلك بعد أن اتهمت وزارة العدل الأمريكية /الثلاثاء/ الماضي، صينيين اثنين بشن حملة تجسس إلكتروني على مدى عشر سنوات، سرقا خلالها معلومات عن تصميمات أسلحة ومعلومات عن أدوية وبرمجيات، بالإضافة إلى بيانات شخصية.
ومنذ تفشي وباء فيروس كورونا /كوفيد - 19/، تدهورت علاقات واشنطن وبكين بدرجة كبيرة، حيث تتهم الولايات المتحدة الصين بأنها أخفت معلومات بشأن الفيروس.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...