السبت 14 ربيع الأول / 31 أكتوبر 2020
 / 
06:57 م بتوقيت الدوحة

تقارير متخصصة: الشركات السعودية في مرمى نيران الحصار

وكالات

الثلاثاء 27 يونيو 2017
بورصة
تقول «وول ستريت جورنال» الأمريكية في تقرير لها نشرته بعد حصار قطر أن بعض الشركات السعودية التي خسرت من الحصار بدأت فيما أسمته بالالتفاف على الحصار بالبحث عن طريق يدخلها السوق القطري بطريقة غير مباشرة وذلك عن طريق التصدير إلى قطر عبر منافذ دول أخرى من بينها تركيا. 

وكشفت الصحيفة الأمريكية عن اتفاق لشركات سعودية مع رجال أعمال أتراك بغرض الدخول للسوق القطري من جديد عن طريق إرسال السلع والبضائع إلى تركيا حتى يعاد تصديرها لقطر من جديد. وأضافت في تقريرها: «لقد زادت طلبات العملاء على شركات الشحن اللوجستية في تركيا، وارتفعت طلبات عملاء شركة تيكسان لوجستيك التي تعد من كبرى شركات الخدمات اللوجستية التركية بنسبة 110% من الشركات السعودية منذ اندلاع الأزمة السياسية وبدء الحظر غير القانوني على قطر في الخامس من يونيو الجاري».


وفي تقرير «وول ستريت جورنال» حول إعادة تصدير منتجات سعودية لقطر عبر تركيا، بينت أن المدير العام لإحدى شركات الشحن اللوجستية بدأ التفاوض على نقل ما بين 50 إلى 60 طنا من المنتجات السعودية إلا أن المشكلة الرئيسية التي تؤخر هذه الشحنات هي أن قوارب وطائرات الشحن غير قادرة على نقل هذا الكم لعدم وجود المساحة الكافية على الرحلات الجوية حالياً. وبلغ حجم التجارة التركية مع قطر 710 ملايين دولار في 2016، كما وصل حجم التجارة مع السعودية إلى 5 مليارات دولار، وفقا لبيانات معهد الإحصاء التركي. وكان وزير الجمارك والتجارة التركي بولند توفنكجي قد ذكر في وقت سابق أن الصادرات التركية إلى قطر ارتفعت لثلاثة أضعاف عن مستوياتها الطبيعية لتصل إلى 32.5 مليون دولار منذ أن فرض محور الرياض- أبوظبي وآخرون الحصار على قطر.


وحسب تقارير اقتصادية فإن الخسائر المباشرة للشركات السعودية في قطر تجاوزت 2.4 مليار ريال تنقسم إلى قسمين وهي خسائر الشركات السعودية بقطر والتي تتجاوز 1.23 مليار ريال وهي إجمالي خسائر نحو 315 شركة، بينما بلغت خسائر الشركات التي لديها رؤوس أموال مشتركة نحو 1.25 مليار ريال لمجموعة 302 شركة، في حين لم يصدر حتى الآن أي قرارات بشأن استثمارات الدول المحاصرة من قبل دولة قطر، ولكن هذه الشركات ستتكبد خسائر أخرى بشأن أعمالها في قطر. وهناك قسم آخر مهم وهو الشركات السعودية التي تصدر منتجاتها للسوق القطري بكميات ضخمة من الشركات الغذائية أبرزها شركة المراعي بالإضافة لشركات المقاولات وغيرها والتجارة والهندسة والإنشاءات والاستثمار والتطوير العقاري والخرسانة الجاهزة والمطاعم وغيرها.

_
_
  • العشاء

    6:23 م
...