وزير التعليم يتفقد الاختبارات التحصيلية للصف الثالث

alarab
محليات 27 مايو 2021 , 12:08ص
الدوحة - العرب

قام سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، صباح أمس الأربعاء، بزيارة تفقدية لمدرسة مالك بن أنس النموذجية للبنين، للوقوف على سير اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني التحصيلية، التي أداها طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادتي اللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية.
واطمأن سعادته على أداء الطلبة للاختبارات في ظل الظروف الراهنة لجائحة كورونا «كوفيد - 19»،
وشدد سعادة الوزير على ضرورة الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية المعمول بها في مدارس الدولة، بما يضمن أداء الطلبة للاختبارات في بيئة صحية وآمنة، وبحيث تسير الاختبارات في أفضل صورة.

فواز عبد الله: الحصص الإثرائية ساعدتني في الحل

أكد الطالب فواز عبد الله أن أسئلة اختبار مادة اللغة الإنجليزية سهلة وبسيطة، ولم يواجه أية صعوبات خلال الامتحان، موضحاً أنه أنهى الإجابة على الأسئلة قبل انتهاء مدة الاختبار البالغة ساعتين.
وقال عبد الله: إن الاختبار جاء متشابهاً بشكل كبير مع الاختبار التجريبي الذي أجري خلال شهر رمضان، معتبراً أن تجربة الاختبارات التجريبية سهّلت على جميع الطلبة حل اختبار الإنجليزية في أقل وقت.
وأضاف أن الاختبار ضم حوالي 7 أسئلة اختيارية، وأنه لم يرَ صعوبة في السؤال الكتابي الذي اشتكى بعض الطلبة من إجابته الطويلة، مؤكداً أن المراجعات والحصص الإثرائية مع المعلمين خلال التعلّم عن بُعد زادت من ثقته قبل الدخول إلى الاختبار. وحول الإجراءات الاحترازية، أوضح أن المدرسة ملتزمة بتطبيقها بداية من الصعود للباصات وصولاً إلى لجان الاختبار، مشيراً إلى أن إدارة المدرسة شددت على جميع الطلبة بإحضار المتعلقات اللازمة للاختبار فقط.

يوسف السالمي:  الامتحان في المتناول.. وأتوقع درجات جيدة

قال الطالب يوسف كمال السالمي: إن أسئلة اختبار مادة اللغة الإنجليزية في المتناول، إلا أنه واجه صعوبة في الإجابة على بعض أسئلة «القواعد»، معتبراً أن سؤال «الكتابة» لم يكن صعباً، وتمكن من الإجابة عليه بصورة نموذجية.
وأضاف السالمي: أن الأسئلة الاختيارية كانت سهلة، وساعدت في إنهاء الاختبار في أقصر وقت ممكن، معتبراً أن تخصيص ساعتين للاختبار يساعد الطالب المتوسط في أخذ الوقت الكافي لتقديم أفضل إجابة بكل راحة ودون ضغوط.
ورأى أن الاختبار في مجمله في مستوى الطالب متوسط المستوى، ولم يعانِ أي طالب في الحصول على درجات جيدة في المادة، مضيفاً أنه حتى الآن يشعر برضى تجاه اختباري التربية الإسلامية واللغة الإنجليزية.
وتابع أن لديه حافزاً كبيراً لاجتياز باقي المواد المقبلة، مضيفاً أنه سيبدأ الاستعداد والمذاكرة للاختبار التالي في مادة الرياضيات الذي سيكون يوم السبت المقبل.

حمد عبد الله: جزئيات «صعبة».. و«الاختيارية» ساعدتنا

أبدى الطالب حمد عبد الله رضى نسبياً تجاه اختبار مادة اللغة الإنجليزية، معتبراً أنه ضمّ بعض الأسئلة الصعبة في «القواعد»، إلا أن وجود أسئلة اختيارية كافية ساعده على إنهاء الإجابة قبل انتهاء الوقت المحدد للاختبار.
ورأى عبد الله أن أسئلة الاختبار جاءت متطابقة مع الاختبار التجريبي للمادة الذي أجري مع معلم المادة، مؤكداً أن هذا الاختبار ساعده في الخروج راضياً عن الإجابات التي قدمها في الاختبار النهائي.
وبسؤاله عن الإجراءات الاحترازية، قال: إن المدرسة طالبت بضرورة الالتزام بالتعليمات الوقائية منذ اليوم الأول، ويتم السؤال على تطبيق «احتراز» قبل الدخول، والتوجيه بترك مسافة كافية بين الزملاء الآخرين وعدم التجمع في الباصات.
وأكد حمد أن المدرسة أرسلت جداول الاختبارات وجداول المراجعة لأولياء الأمور، إضافة إلى نصائح من المعلمين خلال حصص البث المباشر بضرورة تنظيم الوقت من أجل المذاكرة والنوم لوقت كافٍ ليلة كل اختبار.
وأعرب عبد الله عن أمله بالتوفيق في المواد المقبلة، وألا يواجه الطلبة أية صعوبات فيها، مؤكداً على ضرورة مراعاة الظروف الراهنة لهذه السنة الدراسية والتغييرات المتكررة في النمط التعليمي.

أحمد ثامر: لا أسئلة تعجيزية.. و»الكتابة» طويل

رأى الطالب أحمد ثامر أن أسئلة اختبار مادة اللغة الإنجليزية كانت سهلة، ولم يواجه صعوبة إلا في سؤال «الكتابة» الذي أخذ وقتاً أطول في الإجابة عليه بخلاف باقي الأسئلة.
وقال ثامر: إن أسئلة الاختبار النهائي جاءت شبيهة بجميع أسئلة الاختبار التجريبي ما عدا سؤال «الكتابة»، معتبراً أن الاختبار مقبول بنسبة كبيرة وراعى إلى حد كبير الظروف الراهنة التي تمت الدراسة بها.
وأضاف أنه خرج من لجنة الاختبار قبل انتهاء المدة بنصف ساعة، وأن عدداً محدوداً داخل كل لجنة يأخذون وقتهم كاملاً للتأكد من تقديم إجابات جيدة، مبيناً أن المواد حتى الآن لا توجد بها أية أسئلة تعجيزية.
وتمنى أن يسير باقي الاختبارات على نفس المنوال، واستمرار مراعاة الطلبة بعد التغييرات الكثيرة في النظام التعليمي، مؤكداً أنه سيبدأ مباشرة الاستعداد لمادة الرياضيات المقبلة والانتظام في المراجعات أونلاين.

محمد العبيدلي: الأسئلة تتوافق مع المراجعات

أكد الطالب محمد العبيدلي أنه لم يواجه أية صعوبات في اختبار مادة اللغة الإنجليزية، معبّراً عن شعوره بالرضى تجاه الاختبار.
وقال العبيدلي: إن بعض زملائه اشتكوا من أسئلة «القواعد» و»الكتابة» إلا أنها جاءت متوافقة مع المراجعات الأخيرة مع المعلمين، ومتطابقة مع شكل الاختبار التجريبي.
واعتبر أن رؤية بعض الأسئلة صعبة من قبل الآخرين تعود إلى الظروف الراهنة التي مرّ بها العام الدراسي الحالي من تقلبات كثيرة، داعياً زملاءه إلى التركيز في المواد التالية من أجل نيل النجاح.
وأكد أن الإجراءات الاحترازية وتطعيم المعلمين وأغلب الطلبة بدد أية مخاوف لدى جميع الطلبة، وزاد من الطمأنينة بأن البيئة المدرسية آمنة، مما رفع عن كاهل الجميع الضغوط النفسية، وجعلنا نركز في المواد الدراسية أكثر من الفصل الدراسي الأول.