السبت 7 ربيع الأول / 24 أكتوبر 2020
 / 
05:44 م بتوقيت الدوحة

وزارة التعليم تكمل استعداداتها لبدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية

الدوحة - قنا

الأربعاء 27 مايو 2020
شعار وزارة التعليم والتعليم العالي
أكملت وزارة التعليم والتعليم العالي جاهزيتها واتخذت كافة الإجراءات الاحترازية لبدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية العامة والتخصصية للعام الأكاديمي 2019 / 2020 يوم الإثنين المقبل الموافق الأول من شهر يونيو وتستمر لمدة أسبوعين لتنتهي في 13 من نفس الشهر.
وسيؤدي نحو 11.500 طالب وطالبة اختبارات نهاية الفصل الثاني للشهادة الثانوية هذا العام، موزعين على 149 مقرا، في وقت خططت فيه وزارة التعليم والتعليم العالي لتخصيص حوالي 6.100 موظف للعمل كملاحظين وفي لجان السير.
وخصصت الوزارة يوم الأربعاء الموافق الثالث من شهر يونيو لاختبار المادة الاختيارية المدرسية وهي (إدارة أعمال الفنون اللغة الألمانية اللغة الفرنسية اللغة اليابانية تكنولوجيا المعلومات).
وسيتم تصحيح أوراق الاختبارات وفق جدولها المعلن عنه، والإعلان عن النتائج من خلال موقع الوزارة بعد اعتمادها من قبل سعادة وزير التعليم والتعليم العالي، كما سيتم استلام الشهادات في المدارس للطلبة، وكذا إخطارهم بموعد الاستلام برسالة نصية.
يذكر أن سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي كان قد أكد مؤخرا في حديث خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن الوزارة أولت أهمية فائقة لطلبة الثانوية العامة، حيث تم تقديم الدروس الشاملة لجميع المواد والتأكد من تغطية أهداف التعلم بصورة كافية عبر المنصات المتعددة للتعلم، والتواصل المستمر بين المعلمين والأبناء الطلبة.
وقال سعادته إن استعدادات وزارة التعليم والتعليم العالي لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلبة المدارس (النهارية وتعليم الكبار ) - الشهادة الثانوية العامة - للعام الدراسي 2019- 2020 تمضي بصورة طيبة.
وفي ظل الانتشار العالمي لفيروس كورونا ( كوفيد-19) عملت وزارة التعليم والتعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الصحة وجهات أخرى بالدولة لضمان إجراء هذه الاختبارات في ظروف آمنة، كما راعت الوزارة أن تكون الاختبارات ملائمة من حيث المحتوى، حيث قامت إدارة تقييم الطلبة بعدد من الإجراءات لتنفيذ الاختبارات في ظل هذه الظروف تتمثل بتوزيع الطلبة بحد أقصى 8 طلاب في الفصل، و40 طالبا في الصالة الرياضية الكبيرة وعلى بعد مسافة قد تصل إلى 4 أمتار، وذلك لضمان عدم حدوث تكدس في قاعات الاختبارات.
كما سيتم توفير كمامات وقفازات وأدوات تعقيم في جميع مقار الاختبارات، ومقار تقدير الدرجات والكنترول وقياس درجات الحرارة.
وفي هذا السياق تم أيضا إعداد دليل الصحة والسلامة لتنفيذ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، وكذلك إعداد خطة توعية لجميع الفئات المشاركة في تنفيذ الاختبارات، بالإضافة إلى تغيير موعد الاختبار ليبدأ من الساعة 9 صباحا، حتى يتم التأكد من تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية المطلوبة.
وكشف الدكتور النعيمي في حديثه لـ/قنا/ عن نقل مبنيي تقدير الدرجات وكنترول الشهادة الثانوية إلى مبنيين أكبر، لضمان عدم حدوث تكدس أثناء عملية التصحيح، وتوزيع أعضاء لجان التصحيح والكنترول في قاعات تم مراعاة جميع إجراءات السلامة والتباعد المطلوب فيها.
وفي إطار الإجراءات الاحترازية لهذه الاختبارات حرصت الوزارة على أن يكون الانتقال للمدرسة لأداء الاختبارات آمنا وبسلامة، حيث سيذهب معظم الطلاب للاختبارات بسياراتهم الخاصة، أما البقية فسينتقلون عبر الحافلات المدرسية على أن تقل كل منها ثمانية طلاب فقط، فيما سيتم عزل السائقين لمدة 14 يوما قبل بدء الاختبارات وحتى نهايتها، بما يضمن أنهم بصحة وعافية أيضا، في حين سيقوم ملاحظ الباص بقياس درجة حرارة الطلاب قبل الصعود وقبل الدخول للمدرسة، بما يضمن كذلك أنهم الطلاب غير مصابين بالفيروس.
على صعيد متصل، اتخذت وزارة التعليم والتعليم العالي كافة التدابير الاحترازية في اختبارات الشهادة الثانوية لطلاب المعهد الديني للعام الدراسي 2019 / 2020.
وأوضحت الوزارة أنه تم توزيع الطلاب وعددهم (48 طالبا) على (6) لجان بواقع (8) طلاب في كل لجنة، فضلا عن تخصيص أماكن لانتظار الطلاب قبل بداية الاختبار بنفس آلية اللجان، تنفيذا لإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب.
ومن المقرر أن تستأنف الاختبارات التي توقفت في 14 مايو الجاري حسب الجدول، بتاريخ 1 يونيو لتستمر حتى 13 من نفس الشهر.
وأشارت الوزارة إلى أن الاختبارات تسير وفق الخطة الموضوعة في لجان الاختبارات وبكل سهولة ويسر، وأكدت مجددا أنه تنفيذا لتعليماتها في هذا الصدد اتخذت إدارة المعهد الديني كافة التدابير والإجراءات الاحترازية التي تكفل سير عملية اختبارات نهاية الفصل الثاني للشهادة الثانوية بالمعهد في أمن وسلاسة، بما في ذلك تعقيم مقار لجان الاختبارات، حفاظا على صحة وسلامة الطلاب والملاحظين.
ودعت وزارة التعليم مديري المدارس وأولياء الأمور إلى تهيئة البيئة المدرسية والمنزلية المواتية لتلبية جميع متطلبات الطلبة بالصورة المثلى في هذه الظروف الاستثنائية.
وناشدت الوزارة الطلبة بضرورة التقيد بالنظام واللوائح والتوجيهات والإرشادات المدرسية الاحترازية الوقائية، مشيرة إلى أن عملية الاختبارات ستمضي وفقا للخطط والجدول الزمني المرسوم لها.
على صعيد ذي صلة، وبمقتضى القرار الوزاري الذي أصدره سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي بتعديل بعض أحكام التقويم السنوي للمدارس للعام الأكاديمي 2019/ 2020، تكون مواعيد اختبارات الدور الثاني لجميع الصفوف من (الأول إلى الثاني عشر ــــ نهاري وتعليم الكبار) للعام الأكاديمي 2019/ 2020 اعتباراً من 23 /8/ 2020 وحتى 31/ 8/ 2020.
ويبدأ دوام الموظفين في المدارس للعام الأكاديمي 2020 /2021 اعتبارا من 19/ 8/ 2020، بينما يبدأ دوام الطلبة في المدارس للعام الأكاديمي ذاته اعتبارا من 1/ 9 /2020.
وفيما يتعلق بعملية اختيار المعلمين الجدد وسد الشواغر للعام الأكاديمي القادم في ظل جائحة كورونا، نوهت وزارة التعليم والتعليم العالي إلى أن لديها العديد من الفرص والخيارات، حيث وضعت عدة سيناريوهات في هذا الشأن تضمن لها سير العملية التعليمية والتربوية دون أي عائق، فيما سيتم سد الشواغر من خلال تعيين خريجي الجامعات في دولة قطر، وكذلك استقدام المعلمين من الخارج لبعض التخصصات واختبارهم وإجراء المقابلات اللازمة معهم عن بعد.

_
_
  • العشاء

    6:29 م
...