جاسم بن محمد الكبيسي في حوار لـ «العرب»: 200 مليون ريال إجمالي إيرادات الزكاة من يناير إلى أكتوبر 2021

alarab
حوارات 26 ديسمبر 2021 , 12:20ص
حامد سليمان

صرف 4200 ملف من المستحقين خلال النصف الأول من 2021

يزداد عدد الطلبات في المواسم وخاصة عند بداية العام الدراسي

عدة طرق لحث الشركات على إخراج الزكاة وبيان فضلها

قيمة المساعدة التي تستحقها الأسرة تختلف وفقاً لظروف كل أسرة

كشف السيد جاسم بن محمد الكبيسي - مدير إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن صرف 4200 ملف من المستحقين خلال النصف الأول من 2021، وقد تم تقديم أكثر من (6500) طلب مساعدة عبر موقع الصندوق منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أكتوبر 2021، لافتاً إلى أن إجمالي إيرادات الزكاة للفترة من يناير إلى أكتوبر 2021 بلغ 200,642,723.
وأكد الكبيسي في حوار لـ «العرب» أنه منذ بدء صندوق الزكاة نشاطه، تم فتح نحو (26) ألف ملف لطالبي المساعدات، وأن أكثر من (3200) أسرة تتلقى مساعدات شهرية من صندوق الزكاة بخلاف من يتقدم بطلبات مساعدة مرة واحدة للرسوم الدراسية أو سداد الديون وغيرها، مشيراً إلى أن صندوق الزكاة لديه متخصصون وخبراء مؤهلون للرد على أي استفسار حول الزكاة، حيث يتلقى الصندوق عبر الخط المخصص للاستفسارات ما لا يقل عن 30 مكالمة يومياً، وفي شهر رمضان يستقبل ضعف هذا العدد.
ونوه مدير إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أن الصندوق حريص ومن خلال عدة طرق على حث الشركات على إخراج الزكاة وبيان فضلها، حيث يعمل على استقبال ميزانيات الشركات العاملة في الدولة وحساب مبلغ الزكاة الواجبة عليها وحثهم من خلال خطاب رسمي على إخراجها، إضافة إلى تكريم الشركات التي تدفع زكاتها للصندوق، وتنظيم دورة تدريبية لمحاسبة زكاة الشركات يعقدها الصندوق سنوياً، وزيارة رجال الأعمال وكبرى الشركات في الدولة وتعريفهم بمشاريع ودور صندوق الزكاة في المجتمع، وغيرها من الطرق.. وإلى نص الحوار:
- كم عدد المستفيدين من مساعدات صندوق الزكاة خلال النصف الأول من العام الجاري؟ 
تجاوز عدد الملفات التي صرفت لها مساعدات من صندوق الزكاة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري (4200) ملف من المستحقين للمساعدة وفقاً للضوابط الشرعية، حيث صرفت لها مساعدات مختلفة وفقاً لنوع الطلب المقدّم، فمنهم من صرفت لهم مساعدات شهرية (دورية) ومنهم من حصل على مساعدات مقطوعة للرسوم الدراسية أو العلاج، والمساعدات الموسمية التي تصرف خلال شهر رمضان والأعياد. 

طلبات مستحقي الزكاة
- كم من الوقت تتطلب دراسة طلبات مستحقي الزكاة؟ 
في حال كان طلب المساعدة المقدم إلكترونياً عبر موقع الصندوق مستوفياً للمستندات المطلوبة، يتم إعطاء مقدم الطلب موعداً لبحث الطلب عن طريق الباحث الاجتماعي خلال نفس الأسبوع، ومن ثم يتم استكمال الإجراءات للعرض على لجان المساعدات خلال أسبوعين إلى ثلاثة على أكثر تقدير حالياً. 

- كم عدد الطلبات التي ترد لكم شهرياً؟ 
تم تقديم أكثر من (6500) طلب مساعدة عبر موقع الصندوق منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر 10 /‏2021م، بمتوسط يزيد على (650) طلباً شهرياً، ويزداد عدد الطلبات في المواسم، وخاصة عند بداية العام الدراسي، حيث يتقدم عدد كبير من طالبي المساعدة في الرسوم المدرسية والجامعية.

- كم بلغ إجمالي إيرادات الزكاة خلال الشهور المنصرمة من العام الجاري؟
بلغ إجمالي إيرادات الزكاة للفترة من يناير 2021 إلى أكتوبر 2021 (200,642,723) مائتا مليون وستمائة واثنان وأربعون ألفاً وسبعمائة وثلاثة وعشرون ريالا.

حث الشركات على الزكاة 
 - ماذا عن دوركم في حث الشركات على إخراج الزكاة والدورات التي تنظمها الإدارة؟
تحرص إدارة صندوق الزكاة ممثلة في قسم خدمات الزكاة على حث الشركات على إخراج زكاتها وبيان فضل الزكاة لهذه الشركات بعدة طرق:
1) استقبال ميزانيات الشركات العاملة في الدولة وحساب مبلغ الزكاة الواجبة على هذه الشركات وحثهم من خلال خطاب رسمي موجه للشركة بإخراج الزكاة.
2) البرنامج الوطني لاعتماد وتصنيف الشركات المزكية وهو بالشراكة والتعاون مع غرفة قطر، حيث يتم من خلال هذا البرنامج تكريم الشركات التي تدفع زكاتها للصندوق من خلال طباعة شهادات شركة مزكية وهدية ودرع تذكارية يتم تسليمها للشركة من خلال زيارة وفد الصندوق لمدير أو رئيس مجلس إدارة الشركة.
3) الدورة التدريبية لمحاسبة زكاة الشركات والتي يعقدها الصندوق سنوياً ويدعو المحاسبين ومدققي الحسابات والمديرين الماليين في الشركات للاشتراك والاستفادة من هذه الدورات والقيام بعد ذلك بحساب زكاة الشركات التي يعلمون بها.
4) زيارة رجال الأعمال وكبرى الشركات في الدولة وتعريفهم بمشاريع ودور صندوق الزكاة في المجتمع وتذكيرهم بأهمية إخراج الزكاة وما يعود بالنفع عليهم أولاً وعلى المستحقين ثانياً.
5) توجيه خطابات رسمية حث وتذكير بأداء الزكاة قبيل شهر رمضان من كل عام لجميع رجال الأعمال ورؤساء مجالس إدارات الشركات والوجهاء.
6) تنفيذ حملة إعلامية خلال شهري شعبان ورمضان وتشمل الإعلانات في جميع الوسائل الإعلامية وبرامج إذاعية وتلفزيونية. 

- ما هي أبرز المعايير التي على أساسها يتم تحديد مبالغ الزكاة؟ 
قيمة المساعدة التي تستحقها الأسرة تختلف وفقاً لظروف كل أسرة من حيث الإيرادات والمصروفات المعتبرة لدينا، بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة ووضع الأفراد الصحي والاجتماعي والالتزامات التي عليها، فبعض الأسر لديها أفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة مما يستدعي زيادة مصاريفهم عن الأفراد الآخرين.
 
 - ما وسائلكم لنشر المعرفة حول الزكاة؟ هل من خط ساخن لهذا الغرض، وعدد المكالمات التي تتلقونها؟
طبعاً من ضمن اختصاصات ومهام قسم خدمات الزكاة بإدارة صندوق الزكاة، اتخاذ كافة الوسائل والطرق المتاحة للتوعية بفريضة الزكاة والحث على أدائها، ومن هذا المنطلق يهتم الصندوق بهذا الشأن أفضل اهتمام ولديه متخصصون وخبراء مؤهلون للرد على أي استفسار حول الزكاة، وخصص لذلك أرقام هاتف أرضي موحد (44700071) وخطين ساخنين (55188887 + 55188889) يستقبلون استفسارات الجمهور حول الزكاة، ويتلقون يومياً ما لا يقل عن 30 مكالمة، أما في شهر رمضان فيستقبلون ضعف هذا العدد.

عدد المستحقين
- وفق قاعدة البيانات لديكم.. كم عدد مستحقي الزكاة؟ 
منذ بدء صندوق الزكاة نشاطه، تم فتح نحو (26) ألف ملف لطالبي المساعدات، منهم من استحق مساعدات ومنهم من تم الاعتذار عن طلبهم لعدم انطباق الشروط، وعدد المستحقين للزكاة يختلف نظراً لاختلاف ظروف المتقدم لطلب المساعدة، فمن الممكن أن يكون مستحقاً في وقت معين، وبعد تحسن ظروفه ينقطع عن طلب المساعدة، وحالياً هناك أكثر من (3200) أسرة تتلقى مساعدات شهرية من صندوق الزكاة، بخلاف من يتقدم بطلبات مساعدة مرة واحدة للرسوم الدراسية أو سداد الديون وغيرها. 

 - ما هي أبرز ملامح الخطة المستقبلية للإدارة؟
1) التوعية بفريضة الزكاة والحث على أدائها.
2) تكوين شراكات جديدة مع مؤسسات ووزارات الدولة من شأنها التيسير والتسهيل على تنفيذ خطط وبرامج الصندوق.
3) زيادة إيرادات الزكاة وكسب شركات مزكية جديدة من خلال الحملات والزيارات.

مساعدات دورية ومقطوعة

تحرص إدارة صندوق الزكاة على تقديم المساعدات الدورية والمقطوعة بشتى أنواعها، للمستحقين من الأسر المسجلة لديها داخل قطر، وفقا للضوابط الشرعية، حيث تعد إدارة صندوق الزكاة الجهة الحكومية التي أسند إليها القانون الاختصاص بجمع أموال الزكاة، وإخراجها إلى مستحقيها ممن تنطبق عليهم شروط المصارف الشرعية.
وقد اعتمدت إدارة صندوق الزكاة تقديم جميع طلبات المساعدة أو تجديد المساعدة، عبر الموقع الإلكتروني: (www.zakat.gov.qa)، وذلك منذ بدء الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، حفاظاً على سلامة المراجعين والموظفين، بحيث يمكن لطالب المساعدة أن يطّلع على الأوراق والمستندات المطلوبة منه قبل تقديم المساعدة، ومن ثم تجهيز المستندات المطلوبة وتحميلها على الموقع الإلكتروني للصندوق، ويكون بذلك قد تم التقدم بطلب المساعدة، وستصله رسالة نصية بحالة طلبه والإجراء الحاصل على الطلب.
وتحرص إدارة صندوق الزكاة على التيسير على المزكين في طرق دفع الزكاة، دون الحاجة إلى الحضور إلى مكاتب ونقاط التحصيل، حفاظاً على سلامتهم، حيث أوجد الصندوق على موقعه الإلكتروني صفحة لدفع الزكاة بالتعاون مع حكومي (www.zf.org.qa/donation)، حيث يمكن للمزكي من خلال هذا الرابط حساب زكاة أمواله بأنواعها وكذلك دفع الزكاة، بالإضافة إلى تحويل مبلغ الزكاة على حسابات الصندوق في عدد من البنوك وهي: (مصرف قطر الإسلامي، بنك قطر الدولي الإسلامي، مصرف الريان، بنك دخان)، ومن خلال جهاز الصراف الآلي التابع لمصرف قطر الإسلامي، وكذلك التطبيق التابع لمصرف قطر الإسلامي.
ويستطيع من يرغب من المزكين بالحضور لإخراج زكواتهم من خلال مكاتب ونقاط صندوق الزكاة التي تنتشر في أنحاء الدولة ومكتب التحصيل الرئيسي بمبنى الصندوق الكائن في شارع سلوى، كما يمكنه التواصل مع خدمة التحصيل السريع من خلال الخط الساخن: (55199996 - 55199990).