الأربعاء 10 ربيع الثاني / 25 نوفمبر 2020
 / 
11:27 ص بتوقيت الدوحة

وزارة الداخلية تطلق حملة توعوية لموسم التخييم

قنا

الإثنين 26 أكتوبر 2020
وزارة الداخلية تطلق حملة توعوية لموسم التخييم

 أطلقت وزارة الداخلية اليوم الحملة التوعوية لموسم التخييم 2020-2021، والتي تأتي هذا العام تحت شعار (اكشت بأمان)، لتعزيز الوعي التام بإجراءات الأمن والسلامة حفاظا على الأرواح والممتلكات، وضمان موسم تخييم بلا حوادث.
وأعلنت إدارة المرور، خلال مؤتمر صحفي اليوم، تفاصيل الحملة التوعوية، وأهدافها، وذلك بحضور ممثلين عن الجهات الشريكة المعنية بالإشراف والتنظيم للتخييم الشتوي الذي يجذب المئات من العائلات سنويا.
وقال العميد محمد عبدالله الشهواني المدير العام للمرور، إن الحملة التوعوية تهدف إلى تعزيز الأمن أثناء التخييم عموما لتحقيق السلامة للمخيمين والزوار.. مؤكدا أن المرور وجميع الجهات المشاركة ستكثف من جهودها لخدمة المخيمين والمواطنين والزوار، في منطقة سيلين وجميع أماكن التخييم.
وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة بهدف التخطيط والإشراف والمتابعة لضمان موسم تخييم آمن.. مهيبا بالجميع الالتزام بالإجراءات والقواعد الخاصة بالتخييم لا سيما ما يتعلق منها بالقواعد والأنظمة المرورية.
بدوره أشار المقدم محمد بن جاسم آل ثاني رئيس قسم مرور الجنوب الى الإجراءات التي ستتخذها لجنة سيلين للحد من الحوادث المرورية خلال موسم التخييم.. وقال إن هناك أهدافا استراتيجية لإدارة المرور للتعامل مع الحوادث المرورية وتم وضع خطة تنفيذية لرفع مستوى السلامة المرورية في منطقة سيلين.
وأوضح أن اللجنة بدأت فعليا تنفيذ الخطة التي تتضمن تكثيفا للدوريات المرورية على الخطوط المؤدية إلى أماكن التخييم بالإضافة إلى نشر دوريات التحريات في المناطق البرية لرصد المخالفات وتعقب الممارسات والهوايات غير المنظمة والتي قد تخللها مخالفات مرورية ..مشيدا بتعاون وتجاوب جميع الجهات والوزارات من خلال الاجتماعات التنسيقية التي تمت خلال الأيام الماضية.
وأكد أن إدارة المرور لن تتهاون مع المخالفات المرورية، وستراقب بحزم تطبيق كافة الاشتراطات الخاصة بالهويات التي يمارسها الشباب، وكذلك مسألة تأجير الدراجات النارية للأطفال.. داعيا أولياء الأمور إلى الالتزام التام بالشروط الخاصة بالتأجير، لاسيما ما يتعلق منها باختيار الدراجة المناسبة للأطفال.
ولفت إلى أن أنه تم ضبط أكثر من 150 مركبة مخالفة في سيلين الأسبوع الماضي.. مبينا أنه يتم التركيز الآن على مخالفات /التفحيص/ والتلاعب والتجمهر بالنظر إلى المخاطر الناجمة عنها في حال تم تجاهل الاشتراطات والقواعد المنظمة.
ونوه رئيس قسم مرور الجنوب إلى أن مخالفات سيلين ليست ظاهرة مقلقة، حيث لم تتجاوز نسبة الوفيات 3 بالمئة من إجمالي الوفيات المرورية في قطر خلال العام 2019.. مضيفا " نحن الآن وفرنا البدائل للشباب، واتخذنا كافة الإجراءات للحد من المخالفات والحوادث، ونأمل من الجميع الالتزام".
كما نوه بأن هناك خططا استثنائية للحركة المرورية في منطقة الجنوب خلال فترة التخييم الشتوي، من خلال تكثيف الحضور المروري، والتفتيش على الشوارع المؤدية إلى سيلين.. مشيرا إلى أن 50 بالمئة من الدوريات في هذه المناطق مزودة برادار لرصد مخالفات السرعة القانونية .
من ناحيته، قال النقيب عبدالواحد العنزي من إدارة التوعية المرورية إن الإدارة أعدت سيارة مخصصة للتوعية المرورية مجهزة بأحدث التقنيات وسيتم بث الرسائل التوعوية وتوزيع المطويات للشباب والنصائح والإرشادات.. متمنيا من الجميع اتباعها، كما ستقدم الإدارة التوعية المطلوبة لمستخدمي الدراجات النارية عبر الرسائل التوعوية اللازمة.
إلى ذلك، قال السيد علي درويش كربون ممثل خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية "إن منطقة سيلين يتم تغطيتها من قبل الإسعاف على مدار العام ولكن يبقى لموسم التخييم خصوصيته، حيث تم تخصيص سيارات دفع رباعي لمناطق التخييم".. مشيرا إلى وجود مركز الإسعاف الطائر للقيام بعمليات النقل بطريقة سريعة.
وأشار إلى أن المؤسسة تعاملت العام الماضي مع 1225 بلاغا من منطقة سيلين بواقع 660 حالة مرضية، و565 حالة إصابة نتيجة حوادث.
كما عرض السيد ناصر سعدون الكواري ممثل مركز /مواتر/، خلال المؤتمر الصحي تجربة المركز في تنظيم حلبة الاستعراض خلال الموسم الماضي.. مشيرا إلى أنه تم تنظيم ثماني فعاليات ناجحة.. في حين ركز السيد صالح حسن الكواري مدير إدارة المحميات الطبيعية بوزارة البلدية والبيئة على دور الإدارة خلال موسم التخييم .. منوها إلى القوانين والقرارات الصادرة بهذا الشأن.

_
_
  • العصر

    2:23 م
...