الإثنين 15 ربيع الثاني / 30 نوفمبر 2020
 / 
11:13 م بتوقيت الدوحة

"المواصلات والاتصالات" تكشف تفاصيل فعاليات مسرح الإبداع في "كيتكوم 2019"

الدوحة- قنا

السبت 26 أكتوبر 2019
وزارة المواصلات والاتصالات تفتح باب التسجيل في منطقة الشركات الناشئة بـ "كيتكوم 2019"
أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات، تفاصيل منصة مسرح الإبداع، إحدى الفعاليات الخمس لمنطقة ريادة الأعمال، التي تقام ضمن مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019)، الذي تنظمه الوزارة في الفترة من 29 أكتوبر الجاري وحتى الأول من نوفمبر المقبل، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

ومن المقرر أن يتيح مسرح الإبداع، الفرصة للجمهور للاستماع إلى مجموعة متحدثين خبراء في مجال ريادة الأعمال الرقمية ورواد الأعمال الناشئين والتعلم من تجاربهم، حيث يُتوقع أن يشهد أفضل العروض التقديمية للشركات الناشئة وكلمات رئيسية يلقيها متحدثون بارزون، فضلا عن نقاشات جادة حول أحدث الحلول الذكية التي من شأنها أن تعزز مسيرة التحول الرقمي في قطر.

ويستضيف مسرح الإبداع نحو 30 جلسة تتضمن 8 كلمات رئيسية يلقيها متحدثون بارزون، بالإضافة إلى 9 جلسات نقاشية و6 جلسات لتقديم قائمة من المشروعات تضم 100 مشروع.

وستشمل جلسات منطقة ريادة الأعمال المقامة ضمن جناح وزارة المواصلات والاتصالات بمعرض كيتكوم 2019، مجموعة من الفعاليات الأخرى إلى جانب مسرح الإبداع، وهي مخيم الأفكار الإبداعية، ومخيم البرمجة (كود كامب)، واعقد صفقتك، بالإضافة إلى منطقة الشركات الناشئة، حيث ستتاح للفائزين والشركات الناشئة التي وقع عليها الاختيار فرصة تقديم عروضها أمام لجنة من المحكمين.

وستتخلل اليوم الأول للمعرض مجموعة من الكلمات الرئيسية والجلسات النقاشية الخاصة بمخيم البرمجة (كود كامب)، فيما يتضمن اليوم الثاني فعاليات مخيم الأفكار الإبداعية، على أن تُقام في اليوم الثالث الجلسات الخاصة بعروض "اعقد صفقتك"، أما اليوم الأخير فسيشهد جلسةً خاصة لعرض الأفكار والعروض، يعقبها حفل توزيع الجوائز على الشركات الناشئة.

ومن المقرر أن يناقش أكثر من 30 متحدثاً رئيسياً ومشاركاً خلال الجلسات النقاشية عدة موضوعات من أبرزها عملية تطوير المدن الآمنة والذكية وكذلك مستقبل تقديم الخدمات والتكنولوجيا الناشئة، والدروس المستفادة من رائدات الأعمال، والاتجاهات الكبرى، والأشياء الثلاثة التي تهم المستثمرين، وغيرها من الموضوعات.

وتضم قائمة المتحدثين أسماء وشخصيات أخرى بارزة من بينهم صناع للسياسات ومؤسسو شركات ناشئة وناجحة ورواد أعمال أصبحوا يحظون بتقدير عالمي أبرزهم أحمد المطوع، مؤسس شركة مبادر لخدمات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإيفا كيلي، عضو البرلمان الأوروبي، ورضوان حسين، المسؤول عن القطاع الحكومي في شركة آي بي إم الشرق الأوسط.

وبالرغم من أن مسرح الإبداع سيكون بالدرجة الأولى منصة لرواد الأعمال من ذوي الموهبة ممن يعملون في القطاع الرقمي، فإنه يمكن أن يكون وجهة مفيدة أيضاً للأسر والطلاب الراغبين في حضور الفعاليات والجلسات والتعرف على الأفكار والتجارب وقصص النجاح.

وقبل العرض النهائي، سيحظى المشاركون بالتوجيه والإرشاد على أيدي خبراء عالميين لمساعدتهم في تحويل أفكارهم ومشروعاتهم إلى أفكار عملية قابلة للتطوير، وسيحصل كل فريق وشركة ناشئة على الفرصة لعرض فكرتهم العملية أمام فريق من المحكمين، حيث تشمل الجوائز المقدمة للفائزين عروض احتضان مشروعات وتمويلها.

ويعتبر مسرح الإبداع جزءاً من منطقة ريادة الأعمال المخصصة لتشجيع الشركات الناشئة وقادة ورواد الأعمال، والتي تهدف إلى تطوير الأفكار والمشروعات المبتكرة والنماذج الأولية والحلول الرقمية التي يتطلبها مستقبل قطر الذكية، وتدعم هذه المنطقة رواد الأعمال المبتدئين في العمل على أفكارهم من خلال مسابقات الهاكاثون وبرامج التوجيه وجلسات التوفيق بين الأعمال وجلسات عرض الأفكار والمشروعات.

وعن تلك الفعاليات قالت السيدة ضُحى علي البوهندي، مدير حاضنة الأعمال الرقمية أنه بعد نجاح برامج مسرح الإبداع في النسخة السابقة، فسوف تكون هناك عروض وأفكار فريدة سوف تتخلل نسخة هذا العام، معتبرة أن مسرح الإبداع أصبح فرصة مميزه للغاية لرواد الأعمال الذين يتطلعون لتحقيق أهدافهم الطموحة أو أن يصبحوا جزءاً من حاضنة الأعمال الرقمية ويقدموا عروضاً مبهرة وشيقة للجميع.

أما السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات .. فقالت "إن كيتكوم سابقاً قدم فرصاً كثيرة لتمويل الشركات الناشئة وتمكن من تطوير العديد من الأفكار المبتكرة التي قدمتها فرق شاركت في المؤتمر"، متوقعة أن ترى هذا العام المزيد من الأفكار المبتكرة التي تقدمها شركات ناشئة سواء كانت محلية أو عالمية لاغتنام هذه الفرصة الرائعة والتواصل مع أبرز خبراء المدن الذكية في العالم، التي بدورها تخلق سوقا واسعةً للابتكار الرقمي.

ويهدف كيتكوم في نسخته الخامسة، إلى تسريع وتيرة تطوير المدن الآمنة والذكية في قطر، وبفضل سعيه للربط بين التكنولوجيا الذكية ورواد الأعمال والمستثمرين والجمهور لإقامة اقتصاد قائم على المعرفة وتعزيز استخدام التكنولوجيا الذكية بكفاءة وأمان، أصبح كيتكوم مركزاً من مراكز الابتكار ودعم مسيرة التحول الرقمي المنشود في قطر.

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...