الخميس 18 ربيع الثاني / 03 ديسمبر 2020
 / 
07:03 ص بتوقيت الدوحة

«التعليم»: 4 أساليب وأدوات لتقييم الطلبة في نظام التعليم المدمج

الدوحة - العرب

السبت 26 سبتمبر 2020
مبنى وزارة التعليم والتعليم العالي
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن آلية وسياسة تقييم نظام التعليم المدمج لطلاب المدارس من الصف الأول إلى الصف الحادي عشر للعام الأكاديمي الحالي 2020 -2021.

وأصدرت إدارة تقييم الطلبة بالوزارة تعميما للمدارس يشمل سياسة التقييم الجديدة والتي تنتهج 4 أساليب وأدوات للتقييم تشمل:

-التطبيقات القصيرة وهي تقيس قدرة المتعلم على استدعاء وفهم المعارف
-الاختبارات المقالية وهي تقيس مستوى عالياً من القدرات المعرفية وخاصة ما يتعلق منها بمهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي واتخاذ القرار
-المشاريع المستقلة حيث تعتبر التقييمات القائمة على المشاريع من أهم أدوات التقييم في التعلم عن بعد نظراً لأنها تدور حول الاستقصاء المستقل، حيث ينتج الطلاب عملاً واحداً جوهرياً يتم تقييمه عبر معايير متعددة بدلاً من معيار واحد أو معيارين. 
-ومن بين الضوابط العامة للتقييم في التعليم المدمج أيضا،مراعاة خصوصية كل مادة وخصوصية المتعلمين من قبل الإدارات والأقسام ذات العلاقة.
ويراعى في توصيف أدوات التقييم للصفين الأول والثاني توجيهات إدارة التعليم المبكر التي سترسل للمدارس مع بدء الدوام المدرسي، أما طلبة المستوى الثالث من الدعم يتم مراعاة قدراتهم واستعداداتهم فيما يتعلق بالواجبات والاختبارات والمشاريع، بناء على أهداف الخطة التربوية الفردية الخاصة بهم.

وفيما يتعلق بأدوات التقييم وتوزيع الدرجات للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي، يتم تقييم اختبار منتصف الفصل الدراسي الاول (في المدرسة) اختبارا تحريريا أو شفهيا أو عمليا حسب طبيعة كل مادة بحيث تكون الدرجات 15 درجة. أما اعمال الفصل تتضمن ادوات المنصة التفاعلية وتحسب 10 درجات منها 5 درجات على التقرير الاول و5 درجات على التقرير الثاني. أما اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول (في المدرسة) وهو اختبار تحريري أو شفهي أو عملى حسب طبيعة المادة يتم احتساب 15 درجة ليصبح مجموع درجات اختبار الفصل الدراسي الأول 40 درجة. وتحتسب 60 درجة للفصل الدراسي الثاني.

وحدد التعميم سياسة تقييم الصفوف من الرابع للحادي عشر في الفصل الدراسي الأول، حيث سيكون اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول في المدرسة، ويشمل (اختبارا تحريريا، واختبارا شفهيا، وعمليا حسب طبيعة كل مادة من 15 درجة، فيما سيتم تخصيص 5 درجات للأعمال الفصلية تتضمن أدوات المنصة التفاعلية، فيما سيكون اختبار نهاية الفصل من 20 درجة ليكون مجموع درجات الفصل الدراسي الأول 40 درجة.

وفي الفصل الدراسي الثاني سيكون اختبار منتصف الفصل الدراسي الثانى في المدرسة، ويشمل ( اختبارا تحريريا، واختبارا شفهيا، وعملى حسب طبيعة كل مادة من 15 درجة، فيما سيتم تخصيص 5 درجات للأعمال الفصلية تتضمن أدوات المنصة التفاعلية، فيما سيكون اختبار نهاية الفصل من 40 درجة ليكون مجموع درجات الفصل الدراسي الثانى 60 درجة.

وتضمنت سياسة التقييم توزيع درجات أعمال الفصل ومن ضمنها أنشطة التعلم عن بعد عبر المنصة التفاعلية، وتم تخصيص 20 درجة للتطبيقات، منها 4 تطبيقات عبر المنصة التفاعلية للمواد التي نصابها من 4 إلى 6 حصص اسبوعياً، وتطبيقان للحصص الصفية، و3 تطبيقات عبر المنصة التفاعلية للمواد التي نصابها أقل من 4 حصص، كما تم تخصيص 10 درجات للواجبات الاسبوعية، و5 درجات للمشاركة الصفية من خلال تفاعل الطلبة بالصف وبالمنصة الالكترونية مع المعلم وزملاء الصف، بالاضافة الى تخصيص 15 درجة للنشاط المنهجي أو المشروع البحثي، وتؤخذ نسبة 10% من مجموع تلك الدرجات. وبالنسبة إلى الطلاب الذين يختارون مسار التعلم عن بعد تكون جميع التطبيقات عبر المنصة التفاعلية.

ووصف التعميم تقييم أنشطة التعلم عن بعد، حيث تقوم المدرسة بجدولة التطبيقات الإلكترونية لضمان عدم وجود أكثر من تطبيقين على الطالب في الأسبوع الواحد. مع صلاحية الدخول على التطبيق 24 ساعة تبدأ عقب تفعيله إلكترونياً مع ضرورة جدولة هذه التطبيقات في المدرسة، على أن يكون موعد آخر تطبيق في الأسبوع يوم الأربعاء وليس الخميس (قدر الإمكان).

ويتكون التطبيق من ثلاثة أسئلة موضوعية وسؤالين مقاليين. ويرصد لكل تطبيق 10 درجات بواقع درجتين لكل سؤال. ويمكن إعادة التطبيق للطالب بعذر مقبول.

أما الهدف من الواجبات متابعة تعلم الطلبة في البيت، لذلك يجب أن تكون الأسئلة مرتبطة بما تعلموه بشكل مباشر ويمكن لمعظم الطلبة حلها. وأن تكون مهلة حل الواجب 24 ساعة من تاريخ النشر.

ويتكون الواجب من سؤالين اثنين، مع ضرورة التنويع في الأسئلة بحسب طبيعة كل مادة، ويرصد للواجب الواحد خمس درجات، يتم حل الواجب في البيت، ولا يتم حله في المدرسة مع المعلم بأي شكل من الأشكال. كما يحدد كل قسم من أقسام التوجيه ما يناسب مادته في الفصل الدراسي لكل مستوى من حيث اختيار المشروع أو البحث أو تجربة علمية، ويضع كل قسم من أقسام التوجيه ضوابط المشروع المطلوب وكيفية تقييمه، بما يناسب الوحدات الدراسية والمعايير.


_
_
  • الظهر

    11:24 ص
...