الثلاثاء 10 ربيع الأول / 27 أكتوبر 2020
 / 
05:44 م بتوقيت الدوحة

محافظ "المركزي": المصارف الإسلامية حققت معدلات نمو مرتفعة

الدوحة- العرب

السبت 26 سبتمبر 2020
محافظ "المركزي": المصارف الإسلامية حققت معدلات نمو مرتفعة
أكد سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي أن حضور التمويل الإسلامي في دولة قطر تعزز في العام 2019 باكتمال أول اندماج مصرفي في دولة قطر بين بنك بروة وبنك قطر الدولي  ibq في ظل إجراءات ناجحة أثبتت مرونة النظام الرقابي والإشرافي لمصرف قطر المركزي، وقد حققت المصارف الإسلامية بفضل هذا الاندماج معدلات نمو مرتفعة خلال العام 2019 كما شهد العام المنصرم نجاحًا للمصارف الإسلامية في دولة قطر على المستوى الدولي تمثل في نجاح إدراج صكوكها في البورصات العالمية مما عكس حجم الثقة بالاقتصاد القطري والمصرفية الإسلامية. 

وقال في كلمته التقديمية للتقرير ظل النظام المصرفي في دولة قطر محافظًا على استقراره ونموه، بفضل اعتماد المعايير الرقابية الهادفة إلى تعزيز قوة القطاع المصرفي وضمان قدرته على امتصاص الصدمات، ورغم ما شهده العام المنصرم من أحداث أثرت على النمو العالمي إلا أن القطاع المالي والمصرفي في دولة قطر لا زال سليمًا وآمنًا ومتينًا، وقد حقق معدلات نمو إيجابية.

وأشار سعادة المحافظ إلى إن الرقمية والابتكار المالي وتطوراتها المتسارعة التي نعيشها اليوم قد تعيد تشكيل المشهد المصرفي في العالم، الأمر الذي يتطلب مواكبة هذه المستجدات بمزيد من الأطر التنظيمية والتطوير المستمر للتشريعات، وهو ما يحرص عليه مصرف قطر المركزي ضمن خطته الاستراتيجية. وفي هذا الإطار يتم حاليًا الاستعداد لإطلاق استراتيجية التكنولوجيا المالية وتدشين (Sandbox).  

ولفت سعادته إلى إن مستقبل القطاع المالي والمصرفي المرتكز على التكنولوجيا والإبداع يتطلب مزيدًا من التنسيق بين المؤسسات المالية والمؤسسات البحثية والأكاديمية، لدعم الدراسات البحثية المتخصصة ورفد الصناعة المالية والمصرفية بنتائج تلك الدراسات، بما يضمن بناء استراتيجيات سليمة وتوسيع دائرة المعرفة المالية.

وأصدرت شركة بيت المشورة للاستشارات المالية تقريرها عن التمويل الإسلامي في دولة قطر، والذي يناقش نتائج أعمال مؤسسات التمويل الإسلامي في دولة قطر للعام 2019 ، وقال نائب رئيس مجلس إدارة بيت المشورة للاستشارات المالية  د. خالد بن إبراهيم السليطي أن آفاق التمويل الاسلامي في قطر واعدة وتوفر فرصا للنمو لافتا إلى أن تقرير التمويل الإسلامي في دولة قطر يناقش أداء مؤسسات ومنتجات التمويل الإسلامي في دولة قطر للعام 2019، ويتضمن سبعة أقسام تمثل أهم قطاعات التمويل الإسلامي في دولة قطر، لتشمل المصارف الإسلامية، وشركات التأمين التكافلي، وشركات التمويل الإسلامية، وشركات الاستثمار الإسلامية، وصناديق الاستثمار الإسلامية، بالإضافة إلى الصكوك الإسلامية والسوق المالية الإسلامية. 

وأكد أن حرص بيت المشورة على تقديم هذه الدراسات والتقارير عن قطاع التمويل الإسلامي في دولة قطر، نابع من رسالتنا التي نسعى من خلالها لنشر ثقافة الصناعة المالية الإسلامية داخل دولة قطر وخارجها، وخدمة هذا القطاع المهم بإبراز دوره التنموي واستعراض تطورات الأداء فيه، كما نعتبره خدمة للمجتمع من أفراد ومؤسسات وتوفير قاعدة بيانات للباحثين والمختصين داخليًا وخارجيًا للاعتماد عليها في أبحاثهم ودراساتهم.

_
_
  • العشاء

    6:26 م
...