منوعات
26 سبتمبر 2011 , 12:00ص
إعداد: محمد راشد المناعي
نرحّب بجميع محبي الشعر في صفحتهم ملفى القصيد، ستجدون بإذن الله التنوّع في الطرح
وحرصنا على رسمكم أجمل اللوحات الشعرية والتي تمنح الجمال لملفاكم.. ملفى القصيد.
لمراسلة الصفحة: mohdalmanna3i@gmail.com
تابعوا مجموعة ملفى القصيد على موقع facebook
بادخال عبارة «ملفى القصيد» بمحرك البحث في الموقع
* ضيف ملفى القصيد: الشاعرة منتهى القريش
سيمفونية متراقصة بين أوراق جذوع الشعر، ريحها عطر، وحروفها ثمر.. إنها منتهى القريش
حاورتها / أنثى جموح
1. ابتداء؟
- أنا شرقية يغتالني صمتي
وذا صوتي
خاصم صمته المعود
فقال الناس لي وجهان
أنا أنثى
تنام الشمس فوق يدي
وفي الأخرى .. يتوه غدي
بلا وطن بلا عنوان
ولدت في الساحل الشرقي من بلدي .. لمدينة صغيرة اسمها (صفوى) .. البحر والنخيل شكلا ملامحي .. في الابتدائية كنت أحب قصص الأطفال والأناشيد وفي الوقت ذاته كنت أسرق كتب الكبار من مكتبة والدي .. لذا سبقت سنين عمري بكثير ..
عشقت الشعر كعشق أنثى لفارس أحلامها .. في اليقظة كان رفيق أحلامي شاعرا يلقي على مسامعي قصيدة كلما جئت أغفو .. .. لذا أصبحت روحي حبلى بقصائد ما كنت أعرف ميعاد مولدها .. تزوجت من رجل يحبني لكنه لا يحب الشعر ويكفيني أنه أحب أجمل قصائد عمري .. صبا, زينب. خاتون, رغد
2. صداقتك والتفعيلة؟
- إنها ليست مجرد صداقة .. أنها صداقة تقترب من العشق. في البدء هي أحبتني وبادلتها حبا بحب
3. سر من أسرار ليلك؟
- حلم انكسر بداخلي منذ زمن بعيد .. وما زلت أجمع شتاته
4. لون سحابة هدوئك؟
- أنا اشذنبي
إذا الأبيض كتبني أو تلون بي
انا اشذنبي
إذا صوتي تعرى بي
إذا صمتي لبسني أو تغطى بي
إذا همي توشح بي
وداريته
كثر ما زاد حبيته
بغفرني واسامح كل اخطائي
بكتبني
على اجدار الوجع غابه من النسيان
واسامحني إذا كان الوفا ذنبي
5. إلام تنظرين؟
- لأشياء مبهمة .. ربما تتضح إذا اقتربت منها وأحيانا أنظر إلى اللاشئ
6. النصوص كالأبناء .. تؤيدين هذه المقولة؟
- نعم .. ولا
نعم لأنها ولدت من داخلي .. أحبها كثيرا وأخاف عليها أكثر
لا .. لأن حب الأبناء لا يضاهيه حب
7. سلم إلى أين يتجه؟
- لسماء نجومها أرواح من أحب
8. ما قولك في حق الشاعرة؟
- غيبوا بالجهل صوتي
علقوني بين ميلادي وموتي
وأنا الأنثى اللتي
صلبوها بين جدران الحياة
9. عقدك شعرا؟
- خلف الجدار
وجوه تمزق صمت الحوار
هناك في الظلام
هياكل تدور
ينز قيحها
يقتل الكلام في الصدور
ويسدل الستار
وجرحنا
كحلمنا الدفين
يندى له الجبين .. يستحي
والليل ألف قصة .. وألف ألف غصة
وألف ألف عين
تدور في العراء
تكبل اليدين كالسوار
تنتشي
تقتل فرحة الصغار
وحلمنا يموت
كلوحة بلا رسوم
ألوانها سكوت
فتستحيل دمية
ممزقه
معلقه
ينز حزنها
كأنها
شرخا على جدار
10. أدفأ الأرواح؟
- روح أمي .. بناتي .. أخوتي .. أخواتي ..
11. لأي النصوص تتهندمين؟
- لنص أكتبه إليه
12. متى تحترق القصيدة؟
- عندما يتذوقها أحدا قبله
13. مرآتك؟
- كلماتي لأنها تعكس ملامحي بوضوح
14. سماء تختبئين فيها؟
- الوطن (قلبه) هو
15. في خاطرك؟
- أشتهي بأن أكون
حمامة هديلها سلام
يلون الغمام
فرحة يفوح عطرها
طفولة بريئة .. وطوق ياسمين
* بقيانها عوق
الشاعر / حميد مخلوق
في عينَها كلمة وفي ضُحكَها مِلْتْ
وْلارحتْ مِبعِد التقى الشوفْ بالشّوقْ
لاجيتْ يمها ,, صادَرت قلبْ واثْمَلْتْ
والعينْ حارَتْ تِسْتوي تَحتْ لو فوقْ
اشْتاقْ نظرتْها .. وَأنا ما تِمَلّلْتْ
كل ما تِلاقينا بِها العينْ مَنْطوقْ
وْلا صرتْ وحدي في مَنامي تِسائَلْتْ
معقولْ من بين المَخاليقْ مَخْلوقْ ؟!
ما يومْ صدّتْني وَلا صدّها خِلْتْ
وْلا شفتْ منها غيرْ ادروسْ من ذُوقْ
وْلا يومْ بالخاطُر أنا ازْعِلْتْ أو شِلْتْ
وْلا هي بْفُكري لاعْبَه فيهْ وتْسُوقْ
دوّرتْ حلْها للبُقا .. ما تِوَصّلْتْ
وِشْلونَ أْحِلْها لين .. بقيانْها عُوقْ
رغم التَقَطّعْ بالوَصِل ما تِخَاذَلْتْ
الشمسْ تغرُب لكِنِ اتعودْ بِشْروقْ
لآ طالت الغيبه عَلى الشوفْ عجّلْتْ
والوَقتْ لا من جيتَها خانَه الطُوْقْ
ودّي أغيُّر دَرْبَها الشوكْ .. باِسْفَلْتْ
وارتاحْ من جُملة - أنا اليوم مخنوقْ –
لو هي بْوَرده كانْ فيهآ تِخَلّلْتْ
وْمنْها رَحيق ٍ سارْ في وسطْ العروْقْ
وْلو تِنسرق مِثل الجَواهُر تِسلّلْتْ
ومارآحْ أعرُضها عَلى رهآنْ بالسوقْ
وانْ طالْ مَلْقَاها أنا اليومْ مَازِلْتْ
وحدي أنادي داخِل الصمتْ بالبُوْقْ
* يا ليبيا
الشاعر / د.مالك عابد - لندن
نبغي العقيد المجرم المجنونا
بالقيد مغلول اليد مسجونا
من يقتلُ الأطفالَ في غاراتهِ
ونسُاؤنا وشيوخُنا يبـــكونا!
من شرّدَ الشعبَ المسالمَ عنوةً
يغدو عقيماً سافلاً وجبـــانا!
من يَحصُدُ الشبانَ في جولاتهِ!
أضحى المعمرُ بالردى مفتونا
من يستبيحُ العرضَ يظلمُ أمةً
بنتُ العبيدي تنجلي إيمانا
(بو سليمُ) سجنٌ شاهدٌ من أهلهِ
ألفانِ أعدمهم ولن يتوانا
إن الطغاةَ بسفكهم وبظلمهم
القتلُ يغدو في حماهم دينا
نمْ في سجونِ الذلِّ إنك مجرمٌ
فاقت جرائم قتلهِ نيرونا
(سيفاً للإسلامٍ )يسمي إبنهُ
إسمٌ غدا للمسلمينَ مهينا
سيفٌ كوالدهِ العقيدِ مجرَّمٌ
أضحى بقتل شبابنا مشحونا
وطمحتُ للعيش ِالكريمِ بأمتي
والشعبُ أضحى للعلا ضمآنا
هذي طرابلسٌ بنصرٍ هلّلت
وبهتْ شموخاً رائعاً فتّانا
وترى عروسَ البحرِ مع ثوارِّها
أعراسَ عزِّ باهرٍ يحيونا
والمجدُ يضْحَكُ للبطولةِ والفدى
حريةٌ تسري علاً بدمانا
دخلوا(العزيزيهْ) و(باستيلٌ) هوى
يا مركزاً كم ذبّحَ الشبّانا
رمضانُ كلَّلنا بنصرٍ باهرٍ
واللهُ في شهرِ الهدى أهدانا
يا ليبيا شُهداؤك الأبطال كم
رفعوا الرؤوسَ وكللوا التيجانا
دومي على شفقِ العروبةِ رايةً
يا ليبيا يا فخرنا ورجانا
* صك المشاعر
الشاعر / مبارك آل خليفة
كل ما مديت وصلي تجازيني صدود
واتعذر عنك واقول مدري وش جرى ؟
ما طرى لي غير حبك وانا ماني جحود
وانت مدري وش طرى لك لكنّ اللي طرى:
بيت حبٍ مس حبله وشيّده العمود
ولك خفوقي فرش والصدر وضلوعه ذرى
مستلم صك المشاعر وثبّت القيود
وانقطع قلبي وصدري من الشوق انفرا
دايمٍ تخطي واسامحك من قلب ودود
وادمح الغلطه ليا جات كن محد ٍ درى
اتغاضى عنك لكن تعديت الحدود
ويش اسوي معك والصد والهجر جهرا
كل ما ظنيت بي ظن يرقى بك سنود
وانت ظني فيك قدام وتعوّد ورى؟؟
لا متى وانا اترجّا الوعايد والعهود
لا تشالا الجرح الاول تبيعه ما برى
وانت توعدني وتقفي وتخلف بالوعود
والمولع بانتظارك سرى ليله سرى
دام في سوق العشاشيق ما تقدر تجود
سوق حبي معك ما فيه بيع ومشترى
هات ما عندك من الصد وانا اللي بزود
لين تدري ويش معناة مردود البرا!!
* دقة باب
? الشاعرة / أنثى جموح
Ralph Waldo Emerson (1)
بعد التحية ...
قد يلفت العنوان نظر بعضهم إلى شخصية يعرفونها حقّ المعرفة ، وقد يلفت نظر آخرين إلى إسماً لم يسمعوا به من قبل ، أو سمعوا به ولكنهم غير متأكدين من معرفتهم إياه ...
إن رالف والدو إميرسون من أكبر المفكرين الذين حرصت على أن أقرأ نتاجهم لما فيه من المنطق الصحيح والمنطلق السليم بما يلائم الفطرة ...
من مقولاته المفضلة لدي والتي هي من أشهر ما نُشر له هي قوله :
To be GREAT is to be misunderstood
بأبسط أشكال الترجمة تعني : كونك غير مفهوم فذلك يعني أنك عظيم !
قراءة في عمق المقولة :
كثير منا يقف فهمه عند حدٍ معين ، وعندما يقابل شخصاً ذا فكرٍ غامض أو أسلوب خاص جداً يستصعب فهمه فإنه يتّهمه بالنقص ، وأحياناً بالجنون ، وفي أغلب الأحيان بالغموض , ويكتفي بذلك !
في حين أن ذلك الغموض قد يحمل في طيّاته شيئاً عظيماً يحتاج فقط إلى بعض التركيز والتحليل المنطقي ..
حينها .. يصبح صاحب الفكرة الغامضة أو التصرف الغامض في نظر من حاول فهمه واستيعابه رجلاً عظيماً أو امرأة عظيمة !
لنعيد الحسابات في طريقة فهمنا للناس ولحقيقة ما يفكّرون به وما يطمحون إليه .. ولنراجع تلك الصورة القديمة المؤطرة بالغموض مع صورة جديدة مبروزة باتساع المدارك والفطنة إلى كل صغيرة وكبيرة ..
ولنرى كيف أن الحياة أجمل وأن هناك الكثير من العظماء في حياتنا ولكننا لا نشعر بهم !
بل ونتّهمهم ونجعلهم في قفص الغامضين الذين لا شأن لهم بنا ، ولا شأن لنا بهم !
مو كلّ ما تِسْمَعْه صاير قبلك
بَعْدِك كثير اعلوم توّ آآآنارت
إرفع مقامك ! في مدارك عقلك
واكشف غموض الناس لا من حارت
ركّز وخلّ أفكارهم تفتح لك
بابٍ عظيم وْ روعةٍ ما صارت !