الجمعة 13 ربيع الأول / 30 أكتوبر 2020
 / 
07:23 م بتوقيت الدوحة

الفيروس خطر إضافي على سوريا والعراق واليمن

ترجمة - العرب

الخميس 26 مارس 2020
قالت صحيفة «إيريش تايمز» الأيرلندية، إن تفشي فيروس «كورونا» يشكل «تهديداً جديداً رهيباً» لسوريا والعراق واليمن.
وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن الدول الثلاث التي دمرتها الحروب هي الأكثر تعرضاً لخطر تفشي وباء «كورونا»، بسبب تدهور الأنظمة الصحية وتدمير البنية التحتية جراء الحروب.
واستطردت بالقول إن النظامين الصحيين في سوريا والعراق انهارا بسبب النزاع بينما دمرت الخدمات الصحية السيئة بالفعل في اليمن، أفقر بلد في المنطقة، لافتة إلى أن المواطنين البائسين في هذه البلدان لا يتلقون سوى قليل من المساعدات من العالم الخارجي.
كما أشارت إلى أن هناك مخاوف من تفاقم انتشار العدوى في العراق من قبل الميليشيات الموالية لإيران التي تم نشرها مع الجيش في المعركة ضد المتشددين والمتمردين.
ولفتت إلى أن انهيار أسعار النفط حرم العراق من أموال حملة مكافحة الفيروسات، حيث يعتمد على صادرات النفط الخام بنسبة 90 % من ميزانية الدولة.
وقالت إنه قبل الظهور الإقليمي لفيروس كورونا، مات أكثر من 85 ألف يمني بسبب الأمراض وسوء التغذية، وسيشعر قادة السعودية -الذين شنوا الحرب على اليمن- بالإهانة إذا انتهت دون انتصار.
وأوضحت أن سكان اليمن «عرضة بشكل خاص» لتفشي الفيروس لأن 80 % منهم يفتقرون إلى الغذاء والوقود ومياه الشرب والحصول على خدمات الرعاية الصحية.
ونقلت الصحيفة عن ممثل منظمة الصحة العالمية ألطاف موساني، قوله: «اليمن سيواجه كارثة كبرى إذا ظهر هذا الفيروس هناك».

_
_
  • العشاء

    6:24 م
...