الأحد 16 رجب / 28 فبراير 2021
 / 
12:28 م بتوقيت الدوحة

«الأوقاف»: 1.5 مليون ريال جوائز «المحدّث الصغير»

حامد سليمان

الإثنين 25 يناير 2021

أعلنت الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشون الإسلامية انطلاق مسابقة «المحدث الصغير» اليوم الثلاثاء. يصل مجموع جوائز المسابقة لهذا العام أكثر من 1.5 مليون ريال، وتهدف إلى غرس حب النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس النشء. وتشهد المسابقة فتح فرع جديد، وهو الفئة الخامسة من فئات المسابقة، في حفظ كتاب الجامع من كتاب بلوغ المرام للإمام ابن حجر العسقلاني، وسوف يتم إجراء تقييم للمدارس المشاركة.
وستكون هناك نقاط لكل مدرسة، وستحصل المدارس التي تحصل على أعلى نقاط على دروع المسابقة وجوائزها، وجوائز لمن يحصلون على أعلى الدرجات.
وأعلنت الإدارة -في مؤتمر صحفي أمس- أن التسجيل في المسابقة سوف يبدأ من اليوم لمن يرغب من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور، وقالت: «إن هناك فرعاً خاصاً لأولياء الأمور، وأن الطلاب والطالبات يمكنهم التسجيل في المسابقة عن طريق المدارس».

د. خالد بن محمد: التسجيل ينطلق اليوم.. وفرع جديد للمسابقة

قال الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، مدير الإدارة العامة للأوقاف: إن مسابقة المحدث الصغير تهدف إلى غرس حب النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس النشء، وغرس كريم الأخلاق في نفوس الطلاب لتكون نبراساً لهم في حياتهم ومعاملاتهم مع ربهم ومع أنفسهم ومع الخلق، كما تهدف إلى تنمية الملكة الحديثية واللغوية وقوة الأداء والإلقاء لدى الطلاب المشاركين. وأضاف: تشهد هذه المسابقة هذا العام فتح فرع جديد، وهو الفئة الخامسة من فئات المسابقة، في حفظ كتاب الجامع من كتاب بلوغ المرام للإمام ابن حجر العسقلاني، وهو كتاب يختص بالأحاديث المختصة بالآداب والأخلاق والأذكار النبوية. 
وتابع مدير الإدارة العامة للأوقاف: سوف يكون هناك تقييم للمدارس المشاركة بالمسابقة، وستكون هناك نقاط لكل مدرسة، وتحصل المدارس صاحبة أعلى نقاط على دروع المسابقة وجوائزها، وهناك مرحلة علنية ستكون المسابقة للطلاب والطالبات، وسوف تكون هناك جوائز لمن يحصلون على أعلى الدرجات. وأكد أن فتح باب التسجيل يبدأ اليوم لمن يرغب في التسجيل من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور وأشار إلى أن الطلاب المميزين في المسابقة يمكنهم الالتحاق بدورات للأئمة المخصصة في معهد الدعوة
وكشف عن أن مجموع جوائز المسابقة لهذا العام يزيد عن 1.5 مليون ريال مخصصة لجميع المشاركين، وقال «إن المسابقة تشهد سنوياً إضافات نوعية».

خميس المهندي: طلبنا أن تكون المسابقة على مستوى العالم الإسلامي

توجه الأستاذ خميس مبارك المهندي مدير مدرسة أم القرى للبنين، بالشكر إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية متمثلة في إدارة الأوقاف على الدعم الكبير لمسابقة المحدث الصغير، واصفاً المسابقة بالمهرجان في حب النبي صلى الله عليه وسلم.
وأضاف المهندي: المسابقة بدأت في 2013 بـ 18 مدرسة و18 طالباً، وفي 2016 وصل عدد المدارس لأكثر من 180 مدرسة، وأكثر من 1250 طالباً وطالبة، وكذلك أكثر من 100 ولي أمر، فالمسابقة تكبر بالاهتمام الكبير الذي نجده من إدارة الأوقاف. لافتاً إلى أن التركيز كان دائماً على مسابقات القرآن الكريم، ولكن قسم العلوم الشرعية في مدرسة جاسم بن حمد التي كنت مديراً لها رأوا أهمية هذه المسابقة.
وقال: طلبنا في الاجتماع الأخير أن تكون المسابقة على مستوى العالم الإسلامي في المستقبل، مشيراً إلى أن العام الماضي شهد تكريم أكثر من 800 طالب وطالبة.
وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المسابقة تضم 30 طالباً، والمرحلة الثانية تضم 40 طالباً، وتزيد في المرحلة الثالثة لـ 50 طالباً، منوهاً بأن تساوي الطلاب في الدرجة يعني حصولهم على نفس الجائزة، بمعنى أنه في حال كان الـ 30 طالباً حاصلين على نفس الدرجة فيحصلون على نفس الجائزة.

شروط جديدة.. وجوائز للمدارس الأعلى في التقييم

تشهد مسابقة «المحدث الصغير» هذا العام عدداً من التطورات الجديدة، وهي: فتح فرع جديد، وهو فرع النخبة في حفظ كتاب الجامع من بلوغ المرام للإمام ابن حجر العسقلاني، ومرحلة علنية لفئة الطلاب والطالبات الحاصلين على أعلى الدرجات، وسيتم تزويد المدارس بتفاصيلها لاحقاً، وسوف يكرّم 3 من الطلاب والطالبات بلقب المسابقة، وهي كالتالي:
فئة الطلاب:
الأول: درع أبي هريرة -رضي الله عنه- ومبلغ 10 آلاف ريال. والثاني: درع عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- ومبلغ 9 آلاف ريال. والثالث: درع أنس بن مالك -رضي الله عنه- ومبلغ 8 آلاف ريال.
فئة الطالبات: درع أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- ومبلغ 10 آلاف ريال، ودرع أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- ومبلغ 9 آلاف ريال، ودرع أسماء بنت يزيد -رضي الله عنها- ومبلغ 8 آلاف ريال.
وسوف تكون هناك جائزة للمدارس الحاصلة على أعلى تقييم من النقاط، والتي سيتم تزويد المدارس بطريقة احتسابها، وسوف تحصل المدارس الثلاث الأعلى تقييماً من فئة الطلاب والطالبات كل على حدة، على درع الإمام البخاري ومبلغ 10 آلاف ريال، ودرع الإمام مسلم ومبلغ 9 آلاف ريال، ودرع الإمام الترمذي ومبلغ 8 آلاف ريال.
شروط المشاركة
فيما يتعلّق بفئة الطلاب والطالبات يشترط أن يكون الطالب مسجلاً في إحدى المدارس العاملة في دولة قطر سواء الحكومية أو الخاصة (بنين – بنات) للمراحل الثلاث، وأن تشارك كل مدرسة بعدد 10 طلاب كحد أقصى، وأن تقوم المدرسة بإعداد وتجهيز الطلبة المتقدمين للمسابقة، والتأكد من استعدادهم للمنافسة، وأن يحفظ الطالب الحديث والراوي والمخرّج، وفقاً للمستوى المشارك فيه، وقيام الطالب بالمشاركة العملية بما حفظ من الأحاديث النبوية في الأنشطة المدرسية المختلفة (الإذاعة المدرسية – خاطرة الصلاة)، ويجوز لأي طالب من أي مرحلة دراسية، التقدم لأي مستوى يرغب المشاركة فيه دون التقيد بالمرحلة الدراسية، ولا يحق لمن حصل على المركز الأول في أحد المستويات المشاركة في المستوى نفسه، وتكون المشاركة في المستوى الأعلى.
 

 

_
_
  • العصر

    3:06 م
...