أداء قياسي لمواني قطر خلال المونديال.. استقبال 251 سفينة و131 ألف طن بضائع عامة

alarab
اقتصاد 25 ديسمبر 2022 , 12:30ص
محمد طلبة

حققت مواني قطر أداء قياسيا خلال فترة مونديال قطر من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر.. ووفقا لبيانات مواني قطر فإن ميناء حمد شهد حركة كبيرة للسفن والحاويات خلال تلك الفترة، فقد بلغ عدد السفن التي استقبلها الميناء 146 سفينة، كما بلغ عدد الحاويات 123,206 حاوية نمطية، اما البضائع العامة فقد بلغت 94,128 طنا، والسيارات والمعدات 6,684 وحدة والمواشي 10,000 رأس.
اما أداء ميناء الرويس فقد بلغ عدد السفن 105 سفن، والحاويات 2.079، اما البضائع عامة 36,923 طن و2,079 حاوية نمطية، والسيارات، والمعدات71 وحدة، والمواشي 9,130 رأس.
تسهيل الإجراءات 
وكانت وزارة المواصلات قد دشنت نظام مجتمع الميناء «موانينا»، قبل مونديال قطر، وهو منصة إلكترونية، تتيح تبادلا ذكيا وآمنا للمعلومات بين الأشخاص المعنيين والجهات ذات الصلة بالميناء، وتساهم في تحسين وتطوير عمليات الاستيراد والتطوير، وجعلها أكثر كفاءة وأقل كلفة.
 يأتي النظام الجديد تماشياً مع خطط الوزارة الهادفة إلى توفير شبكة من الموانئ التجارية الذكية تتسم بالكفاءة والفعالية وتتكامل مع وسائل النقل الأخرى لربط الاقتصاد المحلي بالأسواق العالمية تماشيا مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
ويساهم نظام «موانينا» في تسهل عملية دخول السفن بشكل عام، يواكب خطط الدولة في تحويل قطر إلى مركز تجاري إقليمي نابض في المنطقة عبر تسهيل العمليات التجارية وتعزيز كفاءتها وفق أعلى معايير الأمن والسلامة، من خلال تعزيز ودعم جهود التحوّل الرقمي في قطاعي التجارة والخدمات اللوجستية في الدولة.
ونظام مجتمع الميناء «موانينا» هو عبارة عن منصة إلكترونية تتيح التبادل الذكي والآمن للمعلومات بين أصحاب المصلحة ومختلف الجهات ذات العلاقة بالموانئ، مما يساهم في جعل عمليات الاستيراد والتصدير أكثر كفاءة وفاعلية من حيث الوقت والتكلفة. وسيدعم هذا النظام المبادرات الخضراء من خلال تقليل الاعتماد على الورق، والقضاء على التدخل اليدوي والتأخير والأخطاء التي تنتج عن ذلك، مما يساهم في رفع مؤشرات الأداء والإنتاجية ويدعم الاقتصاد الوطني والحركة التجارية جنبا إلى جنب مع تطوير الخدمات اللوجستية في دولة قطر.
 ويعمل نظام «موانينا» الجديد على تسهيل تبادل المعلومات بين المصدرين والمستوردين وخطوط الشحن وجميع الجهات أصحاب المصلحة المعنيين بالموانئ عبر نقطة اتصال واحدة، توفر وقت وجهد المستفيدين، حيث تم تسجيل 141 جهة من شركات الشحن والتخليص الجمركي، والوكالات الملاحية بالنظام الجديد.
ويصنف ميناء حمد الذي تديره شركة مواني قطر بإشراف وزارة المواصلات والاتصالات، من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط بطاقة استيعابية تبلغ 7.5 مليون حاوية نمطية سنويا، ويعد أحد أهم المشاريع طويلة الأجل التي تجسد رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تعد رافدا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والبشرية في قطر.
 
3 محطات حاويات
المشروع الذي كلف تطويره مليارات الدولارات لا يوفر قدرات كبيرة في شكل ثلاث محطات حاويات فحسب، بل يقدم أيضاً مجموعة جديدة من الخدمات والقدرات لقطاعات محددة، فإلى جانب البضائع العامة، يقوم الميناء بمناولة مجموعة متنوعة من الواردات المختلفة بما في ذلك الثروة الحيوانية والسيارات والحبوب السائبة. كما يضم إلى جانب ذلك محطة لسفن أمن السواحل ومحطة للدعم والإسناد البحري.
ويمتد ميناء حمد على مساحة 28.5 كيلو متر مربع ويضم محطة للبضائع العامة بطاقة استيعابية تبلغ 1.7 مليون طن سنويا ومحطة للحبوب بطاقة 1مليون طن سنويا، إلى جانب محطة السيارات التي تستوعب 500000 سيارة سنويا. ويجري حاليا تشغيل أول محطة حاويات من المحطات الثلاث في الميناء بطاقة استيعابية 2.5 مليون حاوية نمطية سنوياً، ستصل في نهاية المطاف إلى أكثر من 7.5 مليون حاوية نمطية في السنة. وسيتم دعم هذه القدرات بشبكة من الطرق البرية والبحرية والسكك الحديدية لدعم قدرات الميناء في مجال إعادة الشحن في المنطقة.
وقد استطاع ميناء حمد بالفعل إحداث تحول نوعي في تنويع الاقتصاد القطري وتعزيز القدرة التنافسية من خلال دوره في تأمين الاستيراد وإعادة تصدير السلع والبضائع.