

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية «الريل» أن 2.442.963 راكبا استخدموا شبكة مترو الدوحة وترام لوسيل في تنقلاتهم خلال أول أربعة أيام من انطلاق كأس العالم FIFA قطر 2022.
وسجل مترو الدوحة نموا قياسيا بعدد مستخدميه، حيث بلغ إجمالي الركاب الذين تم نقلهم عبر خطوطه الثلاثة إلى مختلف المحطات والوجهات، مليونين و351 ألفا و244 راكبا، فيما وصل مجموع مستخدمي خدمات "ترام لوسيل" إلى نحو 91719 راكبا خلال الفترة ذاتها.
وذكرت الشركة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن الشبكة تشهد إقبالا كبيرا من جماهير المنتخبات المشاركة والزوار حيث يربط مترو الدوحة ملاعب البطولة الثمانية بقلب مدينة الدوحة من خلال 37 محطة منتشرة على ثلاثة خطوط هي الأحمر والأخضر والذهبي إلى جانب ترام لوسيل الذي يربط أرجاء مدينة لوسيل من خلال 7 محطات في الخدمة حاليا تستقبل يوميا آلاف الزوار.
ويعد مترو الدوحة الوسيلة الأمثل للتنقل بين ملاعب بطولة كأس العالم حيث يرتبط مباشرة بخمسة استادات هي لوسيل وخليفة الدولي والمدينة التعليمية وأحمد بن علي و974 فيما تستخدم الحافلات لربط المحطات باستادات البيت في مدينة الخور والثمامة والجنوب بالوكرة.
21 ساعة يومياً
وتوقعت الشركة نقل ما يقرب من 500 إلى 700 ألف راكب على مدار اليوم خلال المونديال، من خلال العمل 21 ساعة يومياً من السبت إلى الخميس من الساعة السادسة صباحاً إلى الثالثة فجراً و18 ساعة يوم الجمعة من التاسعة صباحا حتى الثالثة فجرا عبر 110 قطارات تخضع بعد انتهاء ساعات الخدمة، لصيانة يومية دورية وذلك للتأكد من سلامتها وجاهزيتها للخدمة في اليوم التالي بنفس الكفاءة المطلوبة لنقل جماهير كأس العالم.
وتتميز محطات مترو الدوحة بتصميم مميز من حيث مساحاتها ورحابة أروقتها وأعداد المداخل المتوفرة، حيث أُخذ في الاعتبار عند تنفيذها التعامل مع أية تدفقات أو حشود متوقعة خلال الفعاليات الكبرى. هذا الأمر لا يقتصر على أنظمة المحطات نفسها كما أن هناك فرق عمل ضخمة تعمل في شركة الرّيل لوضع جميع الإجراءات على أهبة الاستعداد التام لهذه البطولة.
تجربة تنقل مميزة
وتسعى شركة الرّيل لتقديم تجربة تنقل مميزة وسلسة وآمنة للجمهور خلال بطولة كأس العالم بالتوازي مع الإقبال الكبير على استخدام خدمات مترو الدوحة من جانب الجماهير الذين طالبتهم بضرورة التخطيط المسبق لرحلات تنقلهم داخل الدوحة وإلى استادات البطولة، فهناك الكثير من المعلومات المنتشرة أو التي تبث من خلال حسابات الشركة وكذا وزارة المواصلات والجهات المعنية الأخرى بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن وسائل المواصلات المتاحة والبديلة للتنقل داخل الدوحة والتي يمكن للجماهير من خلالها اختيار أفضل الوسائل المتاحة للتنقل.
قنوات التواصل
ووفرت الشركة كذلك قنوات عدة للتواصل متوفرة في جميع المحطات لضمان حصول العملاء على جميع المعلومات التي قد يحتاجونها أثناء رحلتهم، حيث تمت إتاحة هذه المعلومات عبر رسائل يسهل فهمها واستيعابها من خلال وسائط مرئية وبلغة سهلة ومبسطة لمساعدة الجماهير الذين قد لا تكون اللغتان الإنجليزية والعربية لغتهم الأم.
كما يمكن للجماهير الرجوع إلى موقع الرّيل الإلكتروني أو تطبيقها الخاص أو تطبيق هيّا الذي أطلقته اللجنة العليا للمشاريع والإرث والذي يعد بمثابة قناة المعلومات الرئيسية حول المونديال، وكذلك الشاشات الرقمية المتوفرة على متن قطارات المترو والترام وفي داخل المحطات والتي تعرض نفس الرسائل الرئيسية التي يتم بثها على مختلف قنوات التواصل الأخرى كما يمكن أيضا الحصول على المعلومات من خلال مركز خدمة العملاء (105) الذي يعمل على مدار الساعة أو من خلال ممثلي خدمة العملاء المتواجدون في المحطات الذين يمكنهم توفير جميع المعلومات المطلوبة للزوار.
تسهيلات لذوي الإعاقة
ولم تنسى «الريل» الأخذ بعين الاعتبار المستخدمين من ذوى الإعاقة وكبار السن في مرحلة التصميم والتنفيذ، لتعزيز تجربتهم من خلال القيام بالمراجعات اللازمة للوسائل المختلفة التي تتضمن مجموعة من الخدمات والتسهيلات لهم وسهولة حصولهم على المعلومات في المحطات والقطارات إلى جانب استخدام الكراسي المتحركة في كل المحطات، مما يوفر تسهيلات لجميع المشجعين.
حشود الجماهير
وفيما يخص إدارة الحشود حرصت شركة الريل على تدريب موظفي الخدمات الأرضية الذين سيتواجدون في المحطات لخدمة الجماهير الذين سيتوافدون على الشبكة، لاسيما في المحطات المرتبطة بالملاعب المونديالية ومناطق الفعاليات أوالمحطات الرئيسية التي تقع في وسط مدينة الدوحة، لدورهم المؤثر في ضمان كفاءة عمل المنظومة من خلال تنظيم الحشود خارج وداخل المحطات وتأكيد كفاءة التنقل في المترو وسلامة مستخدمي الشبكة وتقديم تجربة تنقل آمنة وسلسة.
ركائز أساسية
ووضعت «الريل» 4 ركائز وأهداف أساسية في الاعتبار عند اختيار أنظمة المترو أن تكون جميعها متطورة للغاية وعلى درجة عالية من الموثوقية وتراعي السلامة والاستدامة بالإضافة إلى الجودة والكفاءة، والتي تعد جميعها أهدافاً مشتقة من رؤية قطر الوطنية 2030 كما أن أنظمة الإشارة التي تتحكم في سير القطارات تعد من أكثر الأنظمة حداثة وتطوراً في العالم وتمتاز بكونها على درجة عالية من الجاهزية كما تعمل جميع قطارات المترو بدون سائق «ذاتية القيادة».
تجهيزات المحطات
وضمن تحضيراتها لكأس العالم قامت الشركة بزيادة أعداد بوابات دخول وخروج الركاب من المحطات تعمل جميعها بكفاءة عالية دون حدوث أية مشكلات تقنية، كما تمت زيادة عدد القطارات في أسطول المترو بقطارات إضافية لدعم استضافة الفعاليات الرئيسية فهناك قطارات تعمل وأخرى على أهبة الاستعداد في المستودعات.
ودرجة الاستعداد التي وصلت إليها شركة الرّيل للمونديال كانت نتاج سنوات طويلة من العمل الدؤوب والجهود الحثيثة المبذولة من جانب الكوادر العاملة في الشركة بمختلف تخصصاتها، إلى جانب السيناريوهات التي تم اختبارها وتنفيذها خلال فعاليات رياضية عدة من أبرزها بطولة كأس العرب 2021 والتي بلغ إجمالي أعداد الركاب الذين استخدموا مترو الدوحة خلالها نحو 2.5 مليون راكب.