الأحد 1 جمادى الأولى / 05 ديسمبر 2021
 / 
11:04 ص بتوقيت الدوحة

وزير البلدية: معرض «إكسبو الدوحة» ينطلق 2 أكتوبر 2023

الدوحة - قنا - حامد سليمان

الخميس 25 نوفمبر 2021

أعلنت وزارة البلدية تدشين المعرض الدولي للبستنة «إكسبو الدوحة 2023» 2 أكتوبر 2023 حتى 28 مارس 2024 في حديقة البدع بالدوحة تحت شعار «صحراء خضراء، بيئة أفضل».
وأكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية ورئيس اللجنة الوطنية لاستضافة دولة قطر لإكسبو 2023 بالدوحة، أن دولة قطر في ظل الرؤية الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله»، تخطو خطوات ريادية لدعم بيئة أكثر خضرةً، لإدراكها الراسخ بأن المناخ والماء والتربة موارد لا غنى عنها.
وقال سعادته خلال كلمة بمناسبة الإعلان عن تدشين معرض «إكسبو الدوحة 2023» للبستنة: «إننا نسعى من خلال استضافة هذه النسخة المميزة من المعرض الدولي للحدائق والبستنة الذي يشرف عليه المكتب الدولي للمعارض BIE))، إلى تعزيز التعاون الدولي في القضايا البيئية والثقافية، والتصدي للتحدي العالمي المشترك والمتمثل في التصحر.
وأضاف «نحن فخورون بأن نكون حافزاً للتغيير من خلال استضافة معرض دولي بهذا الحجم وتوفير ميدان حوار فعال حول هذه المسألة الملحة، ونحرص على تمهيد الطريق لهذا التبادل الدولي للابتكار والتكنولوجيا من أجل تسهيل التحول العالمي إلى مدن أكثر خضرة في العالم».
وأشار سعادة الوزير في هذا السياق إلى تسلُّم دولة قطر في نوفمبر 2019، الراية الرسمية لاستضافة أول معرض دولي للبستنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بعد أن تميزت قطر بأنشطتها المتعددة ومشاركتها الفعالة في عدد من المعارض الدولية للبستنة، وكان آخرها معرض إكسبو بكين في عام2019، حيث شاركت قطر بجناح كبير ومميز ضمن أكبر ثلاثة أجنحة على مستوى الدول المشاركة.
ونوه سعادته بدعم معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، حيث تم تشكيل «اللجنة الوطنية لاستضافة دولة قطر معرض إكسبو الحدائق 2023»، بقرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2019، وتضم اللجنة شركاء من الجهات الحكومية وهي: وزارات «الداخلية، والخارجية، والبيئة والتغير المناخي، والمالية، والثقافة، والرياضة والشباب، والمواصلات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والصناعة»، وهيئة الأشغال العامة، والمجلس الوطني للسياحة، واللجنة العليا للمشاريع والإرث.
وأكد سعادته أن اللجنة تواصل استعداداتها لاستضافة معرض إكسبو 2023 بالدوحة، بالرغم من التحديات المتعلقة بجائحة «كوفيدـ 19» عالميًا ومحليًا، منوها بجهود فريق العمل بقيادة الأمين العام للجنة المهندس محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة، والذين يواصلون التخطيط والعمل بكامل قوتهم وبالسرعة المطلوبة لتنظيم حدث لا يُنسى.
وأعرب سعادته عن أمله أن تستمر الظروف الصحية العالمية في التغير بشكل إيجابي إلى أن نحتفل معاً بافتتاح معرضنا الدولي للبستنة بالدوحة في الثاني من أكتوبر 2023 إلى نهاية مارس 2024، والذي سيشمل ستة شهور من الفعاليات والاحتفالات مع المجتمع الدولي المشارك.
وأكد سعادته على الدور الهام لجميع القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة والتي ستقوم بدعم جهود الدولة لجعل هذا الحدث مميزا على الأصعدة كافة كونه أول معرض دولي للبستنة في المنطقة.

محمد الخوري: 18 دولة أكدت حضورها المعرض حتى الآن

ألقى السيد محمد علي الخوري، الأمين العام للجنة الوطنية لاستضافة دولة قطر لإكسبو 2023 الدوحة للبستنة ومدير إدارة الحدائق العامة في وزارة البلدية، كلمة أشار فيها إلى أن معرض البستنة الدولي من الفئة A1 يُقام لأول مرة بدولة قطر وسيكون أول معرض دولي للبستنة من نوعه يقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
وقال إن هذا المعرض يُدشن تحت رعاية كل من المكتب الدولي للمعارض؛ وهو المنظمة الحكومية الدولية المسؤولة عن الإشراف على جميع المعارض الدولية وتنظيمها، والجمعية الدولية للبستنة؛ وهي منظمة غير حكومية دولية متخصصة في تشجيع العاملين في قطاع البستنة. منوها بأن البستنة هي فن زراعة النباتات في الحدائق لإنتاج الغذاء والمكونات الطبية أو لأغراض الراحة والزينة. 
وتحدث الخوري عن شعار المعرض «صحراء خضراء، بيئة أفضل» وهو الشعار الرئيسي الذي وقع عليه الاختيار لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة (قطر)، وهو شعار يهدف إلى إلهام الزوار واطلاعهم على الحلول المبتكرة والحدّ من التصحر البيئي. ويتضمن هذا المحور أربعة محاور فرعية تمهد الطريق لتقديم تجربة فريدة من نوعها للزوار ليس فقط بتقديم المعلومات المفيدة لهم ولكن لتحفيزهم أيضًا للمشاركة جسديًا وفكريًا وإلهامهم ليكونوا جزءًا من التغيير. وهذه المحاور الفرعية هي: الزراعة الحديثة، التكنولوجيا والابتكار، الوعي البيئي، الاستدامة
وأكد أن دولة قطر تفخر باستضافة معرض إكسبو الدولي الذي سوف يشهد مشاركة 80 دولة إلى جانب عدد من المنظمات الدولية وممثلي القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والجمهور العام ليلتقوا تحت سقف واحد للتفاعل على امتداد 179 يومًا في الفترة من 2 أكتوبر 2023 وحتى 28 مارس 2024 على مساحة 1.7 مليون مترًا مربعًا بحديقة البدع الخلابة. 
وقال» يتيح هذا المعرض الفرصة أمام 3 ملايين زائر للتعرف على فعاليات متعددة الأنشطة تتخللها معارض استثنائية ولقاءات دبلوماسية واجتماعات عمل ومناقشات عامة. ومن المتوقع أن يكون لهذه الباقة الثرية أثر عميق وإرث كبير يلقي بظلاله على قطر والمنطقة والعالم بأسره، حيث تشمل مزيجًا من أنماط الحياة الصحية، والاقتصادات الخضراء، وأنماط الحياة المستدامة، والتعليم، والترفيه، والابتكار.
وأضاف: سوف يشهد المعرض حملة محلية وإقليمية ودولية للترويج لهذه الفعالية الفريدة وتشجيع العالم على القدوم لدولة قطر وزيارتها وعيش تجربة لا تُنسى من خلال هذا الحدث المميز.
وتابع الخوري: نتطلع بمنتهى الشغف والعزم لاستضافة والترحيب بالجهات الفاعلة المحلية والإقليمية والدولية والشركات والعائلات التي ستتعاون معًا لضمان نجاح معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة (قطر) وأن يكون علامة مميزة أخرى ضمن رؤية قطر 2030 الرامية لبناء غد أفضل.
وأضاف: لدينا خطة موضوعة، وقد أرسلنا دعوات للدول، وجاءتنا موافقة من 18 دولة للمشاركة، ولدينا جولة تسويقية في معرض اكسبو دبي، وكافة الوزارات في قطر تشاركنا في دعم أكسبو البستنة، لنصل في النهاية للهدف المرجو.وأكد الخوري أن كافة الحدائق في الدولة ستكون مفتوحة أمام زوار قطر بكأس العالم 2022، وأن منطقة الفعاليات بحديقة البدع ستكون مفتوحة للجمهور، لأن الحديقة بها محطتين مترو، وبعد انتهاء كأس العالم سيتم تسليمها للدول المشاركة في أكسبو البستنة لبناء أجنحتها.
وقال» إن كافة مؤسسات الدولة في الوقت الحالي تعمل على إنجاح كأس العالم 2022، وكل الجهات تدعم هذا التوجه، بما في ذلك فريق أكسبو 2023 بكل ما يملك من صلاحيات، وبعد الانتهاء من تنظيم كأس العالم بصورة ناجحة، إن شاء الله، يكون التفرغ لمشروع أكسبو.
وقال الخوري: تأتي أهمية أكسبو 2023 من أنه حدث عالمي للمرة الأولى في منطقة الخليج، يبحث كل ما يتعلق بالشؤون الزراعية، ليبحث ما يناسب المنطقة من حلول تناسب طبيعة المنطقة الصحراوية، وسيكون لنا تعاون مع كافة الجامعات ومراكز الأبحاث لتقديم بحوث أثناء شهور اكسبو 2023 للاستفادة منها في الزراعة التجميلية أو المزارع.
وأضاف: اكسبو 2023 سيتضمن فعاليات مصاحبة ممتدة طوال فترة المعرض، ليحتضن الكثير من الفعاليات التي تنظمها الدولة طوال هذه الأشهر، ومن الأفكار المطروحة مع طيران القطرية بأن زوار قطر من ركاب الترانزيت، ممن يكون لديهم وقت طويل داخل المطار يمتد لساعات، يكون من ضمن الجدول أن يزور أكسبو خلال هذه الساعات، خاصةً مع قرب المسافات في الدولة.

هيفاء العتيبي: نعمل جاهدين لجعل الصحراء واحة خضراء

قالت السيدة هيفاء العتيبي- مدير إدارة الفعاليات والاتصال المؤسسي في- اكسبو 2023 الدوحة، إن دولة قطر أصبحت رائدة في استضافة أهم وأبرز الفعاليات الدولية الكبرى.
وأضافت: اليوم نستعد وبكل فخر لانعقاد معرض أكسبو 2023 الدوحة للبستنة، بعد أن أصبحت الدولة تمتلك عددا من الإنجازات والمبادرات في مجال البستنة، التي سيتم عرضها في هذا المعرض الاستثنائي.
وتابعت: نثمن هذه الثقة الكبيرة التي مُنحنا إياها لتنظيم معرض متوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030 في ركائزها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتي تهدف لتحويل قطر إلى دولة متقدمة تعمل على تحقيق التنمية المستدامة.
ونوهت بمكان إقامة المعرض في حديقة البدع، وهو أحد أكثر الأماكن العامة المحببة للنفس في قلب مدينة الدوحة، حيث سيتم تقسيم الموقع إلى 3 مناطق سيجري تصميمها وتجهيزها لتعزيز تجربة فريدة ومميزة وهي:
المنطقة الدولية: ستكون بوابة المعرض والنقطة المحورية للحديقة والمعارض والفعاليات الدولية، ومنطقة العائلات سوف تستغل هذه المنطقة من الحديقة نظرًا لمزاياها العديدة لتكون بمثابة مركز عائلي لإقامة الأنشطة والتجمعات والهوايات في الهواء الطلق من أجل بث روح المرح والترفيه.
لافتة إلى أن المنطقة الثقافية هي المكان المثالي لاستضافة الأنشطة والمعارض الثقافية والتراثية لقربها من المركز التاريخي لمدينة الدوحة ومعالمها الأثرية.
وقالت السيدة هيفاء العتيبي إن دولة قطر أثبتت عبر تاريخها قدرتها على تحقيق الإنجازات الصعبة ومواجهة أصعب التحديات، وستكون إن شاء الله متميزة في إقامة أول معرض دولي للبستنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بيئة يغلب عليها الطابع الصحراوي.
وأضافت: «رمالنا في صحراء قطر ذات تاريخ وأصالة عريقة لذا سنعمل جاهدين بالخبرات والتكنولوجيا والمعرفة إلى إثرائها وتحويلها إلى واحة خضراء وسوف نحقق هدفنا المنشود بإيجاد الحلول الاستراتيجية للحد من عملية التصحر وبلوغ أعلى مراتب النجاح».

_
_
  • الظهر

    11:25 ص
...