الأحد 1 جمادى الأولى / 05 ديسمبر 2021
 / 
11:15 ص بتوقيت الدوحة

 مركز "مدى" يدشن بوابة الخبراء العرب الرقمية

قنا

الخميس 25 نوفمبر 2021
 مركز "مدى" يدشن بوابة الخبراء العرب الرقمية

دشن مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة /مدى/ بوابة الخبراء العرب الرقمية المتخصصة في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي المبادرة الأولى من نوعها في العالم العربي والمنطقة.
وتضم مجموعة الخبراء العرب 70 عضوًا من جميع الدول العربية، من مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والمؤسسات الحكومية وغير الربحية والشركات الكبرى والمنظمات الإقليمية والدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويتمحور نطاق عمل هذه المجموعة حول تقديم الاستشارات فيما يختص بنفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باللغة العربية والتي تتم مناقشتها من خلال بوابة مجموعة الخبراء العرب الإلكترونية، حيث يوجد منتدى افتراضي تم إنشاؤه خصيصًا لتبادل الآراء وتوسيع خبرات الأعضاء من خلال حلقات نقاشية افتراضية يتم التحدث فيها حول أحدث وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.
ومن خلال بوابة الخبراء، التي قام بتطويرها وإطلاقها مركز /مدى/ والمتاحة عبر شبكة الانترنت ، يناقش الخبراء العرب مجموعة من المواضيع ويتم تبادل الخبرات وتقاسم التجارب والتشاور في عدد من المقترحات والتوصيات، والتي تشمل تحسين السياسات والاستراتيجيات والبرامج والأنشطة والمشاريع البحثية وتطوير المعايير المتعلقة بنفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باللغة العربية التي من شأنها تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن وتعزز العيش المستقل لهم.
وبدأت المجموعة العمل على عدد من ملفات المشاريع المهمة منذ شهر يناير عام 2020، من خلال الاجتماعات التي عُقدت عن بعد في ظل جائحة فيروس كورونا /كوفيد-19/ لتعزيز فهم المصطلحات المتعلقة بالنفاذ الرقمي ضمن مشروع قاموس مدى، إلى جانب المساهمة في ترجمة ومراجعة المعايير المتعلقة بـ"مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب (WCAG2.1)" باللغة العربية المعتمدة من رابطة الشبكة العالمية (W3C) للمرة الأولى في العالم.
وفي هذا الصدد، أكدت السيدة مها المنصوري الرئيس التنفيذي لمركز /مدى/ حرص المركز عند تنفيذ المشاريع التي تعزز نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية والعالم على أن يقود هذه المشاريع بالتشاور مع نخبة من الخبراء العرب والمختصين وأصحاب المصلحة والعاملين في مجال النفاذ الرقمي باللغة العربية من مختلف الدول العربية، لضمان جودة الخدمات والمنتجات الموجهة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن.
وتؤكد مثل هذه المشاريع أهمية الدور الإقليمي والعالمي لدولة قطر في مجال ريادة النفاذ الرقمي حيث أحرزت الدولة المركز الأول على مستوى العالم وفق مؤشر تقييم حقوق النفاذ الرقمي 2020 DARE Index الصادر عن المبادرة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة G3ict، كما يبرز الدور الفاعل الذي يلعبه مركز مدى في مجال تعزيز نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باللغة العربية.

_
_
  • الظهر

    11:25 ص
...