الأحد 1 جمادى الأولى / 05 ديسمبر 2021
 / 
12:00 م بتوقيت الدوحة

د. يوسف المسلماني: خلط الجرعات يقوي المناعة ضد فيروس «كورونا»

يوسف بوزية

الخميس 25 نوفمبر 2021


أكد الدكتور يوسف المسلماني، المدير الطبي لمستشفى حمد العام، عدم وجود مخاطر صحية محتملة يمكن أن يتعرض لها متلقي الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا « كوفيد-19»، وقال» إن الخطورة الأساسية تكمن فقط في الجرعة الأولى بينما باقي الجرعات الإضافية تكون آمنة وتساعد في زيادة مناعة الجسم ضد فيروس كورونا “كوفيد-19”.
دعا د. المسلماني – في لقاء على تلفزيون قطر أمس– إلى أخذ المعلومات الأساسية المتعلقة بالجرعة الثالثة من مصادرها الرسمية والموثوقة، بما فيها وزارة الصحة العامة، وعدم الاعتماد على ما تردده مواقع التواصل الاجتماعي وعدم الالتفات للإشاعات.
وأكد أن البرنامج الوطني للتطعيم شهد حتى الآن، اعطاء نحو 70 ألف جرعة ثالثة في دولة قطر، من دون أن يتم تسجيل حالة وفاة واحدة أو دخول إلى المستشفى أو تسجيل أعراض جانبية، لافتا إلى الشفافية مع المجتمع فيما يتعلق بالفيروس أو جرعات اللقاح المضادة له وتأثيراتها المحتملة.
وأكد د. المسلماني أن «فايزر» هو اللقاح المتوفر حاليا في الدوحة، ولا مانع من خلط الجرعات، حيث أثبتت عدة دراسات أن خلط الجرعات تزيد من نسبة المناعة ضد «كوفيد -19»
وحول تأثير الجرعة الثالثة على سياسة السفر أكد الدكتور يوسف المسلماني أنه لا تأثير للجرعة الثالثة على إجراءات السفر والعودة، كما أكد أن الحماية بعد الجرعة الثانية مدتها سنة كاملة، وإذا لم يمر عام ينطبق عليك نظام المطعم وامتيازاته ونحن لا نمنع السفر وإنما نحفز ونشجع الناس على أخذ الجرعة الثالثة. وحول الإطار الذهبي لاحتراز، أشار د. المسلماني إلى أن صلاحية الجرعة الثانية لاحتراز بقرار اللجنة الاستراتيجية بوزارة الصحة يمتد إلى سنة واحدة، لافتاً إلى أن احتراز نظام إلكتروني ومن يوم الحصول على الجرعة الثانية وبعد مرور 12 شهرا يختفي الإطار الذهبي لاحتراز ويعني أن الشخص لا يحمي نفسه أو مجتمعه من الفيروس.
وعن اللقاح المتوافر للجرعة الثالثة، قال الدكتور يوسف المسلماني إنه يمكن أخذ لقاح فايزر أو موديرنا حتى للناس المطعمين باسترازينكا، ولا مانع من خلط الجرعات، ولافتا إلى أن هناك مؤسسات علمية اكتشفت أن خلط الجرعات يساعد على مناعة أكثر، كما أن هناك دولا خلطت التطعيمات بلا ضرر.
وأكد المسلماني أن شركة فايزر أخذت الموافقة على الجرعة الثالثة من إدارة الغذاء والدواء من الولايات المتحدة الأمريكية وراجعنا الدول التي أخذت الجرعة الثالثة وتأكدنا على عدم ضررها، مشدداً على أن هناك لجنة علمية للتأكد من الأبحاث ولجنة استراتيجية تأخذ القرارات. 
وحول الجرعة الثالثة للأطفال، قال الدكتور يوسف المسلماني إنه حتى الآن نتحدث عن الجرعتين الأولى والثانية، مشيراً إلى أن تطعيم الأطفال قادم لدولة قطر.

_
_
  • العصر

    2:24 م
...