رادارات «سلوى» ترصد مخالفات الحزام والمحمول

alarab
محليات 25 أكتوبر 2015 , 01:36ص
ياسر محمد
دخلت 6 إشارات مرورية جديدة بطريق الدائري الثالث، وتقاطعاتها يسارا، في كلا الاتجاهين من إشارات تويوتا إلى إشارات رمادا وبالعكس، مرحلة التشغيل يوم الخميس الماضي، مما تسبب في زيادة زمن تقاطر مرور السيارات بالطريق في كلا الاتجاهين لدقائق معدودة، حيث صار هناك 7 إشارات مرورية في كل اتجاه بالدائري الثالث ما بين تقاطعات إشارات رمادا وحتى تقاطعات إشارات تويوتا والعكس بدلا من 4 إشارات رئيسية في كل اتجاه.

ولم يلاحظ أي ازدحام مروري بسبب الإشارات الجديدة، في حين لم يلاحظ أي ازدحام مروري كبير بالعاصمة الدوحة على مدى أيام الخميس والجمعة والسبت.

وتمتد الإشارات الجديدة في كل اتجاه ما بين ثلاثة تقاطعات رئيسية، وتقع اثنتان منها في كل اتجاه ما بين إشارات تقاطع المنصورة وإشارات تقاطع روضة الخيل، كما تقع اثنتان أخريان ما بين إشارات روضة الخيل وإشارات النجمة (وقود)، كما تقع اثنتان ما بين إشارات النجمة وإشارات تويوتا، فضلا عن انقسام هذه الإشارات إلى اتجاه إلى الأمام بالحارات الأربع للدائري الثالث وحارة واحدة للاتجاه يسارا.

ومن جانبه، أكد العميد محمد سعد الخرجي مدير الإدارة العامة للمرور، في تصريحات خاصة لـ «العرب»، أن الإشارات الجديدة فضلا عن الإشارات الرئيسية القديمة توفر عبورا آمنا للمشاة بالطريق الدائري الثالث، وخاصة بعد تركيب سياج حديدي يفصل كل اتجاه من الدائري الثالث عن الآخر ويمنع عبور المشاة في كلا الاتجاهين من الطريق الحيوي، لافتا إلى أن الإشارات الجديدة ستوفر بيئة آمنة لعبور المشاة وتمكنهم بسهولة من اجتياز الطريق في كلا الاتجاهين بأمان.

وأضاف العميد الخرجي أنه فضلا عن الفائدة السابقة من توفير طريق آمن للمشاة، فإن الإشارات الجديدة ستخفف الضغط الناتج عن تقاطر السيارات على الإشارات الرئيسية القديمة (4 في كل اتجاه) مما سيخفف الازدحام المروري على الإشارات بصفة عامة في الدائري الثالث.

وردا على سؤال حول تطبيق هذه التجربة في طرق أخرى كحل لتوفير طريق آمن لعبور المشاة، قال العميد الخرجي: لا حل لتوفير طرق آمنة لعبور المشاة إلا بتركيب جسور عبور المشاة على كل الطرق والتقاطعات الرئيسية، مشيرا إلى أن مشاريع تركيب الجسور قد بدأت على نطاق واسع وترى النور قريباً، ومتمنيا للجميع السلامة في كل الطرق.

والمعروف من الإحصائيات الرسمية أن أكثر الحوادث المرورية الناتج عنها وفيات أو إصابات تقع نتيجة العبور غير الآمن للمشاة.

على جانب آخر، وبشأن رادارات طريق سلوى والتقاطها للمخالفات المرورية الخاصة بربط الأحزمة واستخدام الهواتف أثناء القيادة وعدم قصرها على التقاط مخالفات السرعة فقط، كشف مدير الإدارة العامة للمرور عن أن رادارات سلوى وجميع الرادارات الحديثة بالدولة تلتقط جميع المخالفات المرورية بكاميرات فائقة الدقة، ومنها مخالفات السرعة وعدم ربط الأحزمة والتحدث في الهواتف أثناء القيادة وأي مخالفة مرورية أيا كانت.