«الريل»: توفير تجربة تنقل ميسرة للعملاء من ذوي الإعاقة السمعية

alarab
اقتصاد 25 سبتمبر 2025 , 01:26ص
الدوحة - العرب

أكدت شركة سكك الحديد القطرية «الرّيل» التزامها بتوفير تجربة تنقل ميسرة للعملاء من ذوي الإعاقة السمعية (الصم) عبر شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل، مع الاستمرار في تطوير الخدمات التي توفرها لهم لتيسير تنقلهم بين مختلف الوجهات في الدولة.
يأتي ذلك في إطار احتفاء الشركة باليوم الدولي للغات الإشارة الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام. 
وذكرت «الريل» أن كوادرها المدربة تعمل دائما على مساعدة الركاب من فئة الصم وإرشادهم لتيسير تنقلهم إلى مختلف الوجهات.
كما توفر الشركة دليلا إرشاديا لفئة الصم يمكنهم استخدامه خلال تنقلهم عبر شبكة مترو الدوحة وترام لوسيل يتضمن خريطة توضيحية  للشبكة والخطوط الثلاثة كما يتضمن الدليل أيضا (QR CODE) يمكن مسحه للاطلاع على فيديو شارح بلغة الإشارة.   
جدير بالذكر أنه خلال المراحل الإنشائية لمشروع مترو الدوحة، سعت شركة الرّيل لتبني ممارسات مناسبة لاحتياجات الأفراد من ذوي الإعاقة من خلال اتباع مواصفات تقنية تأخذ بعين الاعتبار المستخدمين من هذه الفئة. وتم اعتماد معايير «أميركان وذذ ديسبلتي أكت» والتي تعد من أكثر مواثيق الممارسات العالمية صرامة ودقة في مجال تلبية احتياجات الأفراد ذوي الإعاقة مع الحرص على أن تتبع جميع الشركات الإنشائية العاملة هذه المعايير خلال تنفيذها للمشروع.
كما توفر التصاميم التي اعتمدتها شركة الرّيل في محطات مترو الدوحة أعلى مستويات الأمن والسلامة للركاب ذوي الإعاقة، وتتميز شبكة المترو بوجود وسائل متنوعة لتضمن سهولة الحركة والتنقل للعملاء ذوي الإعاقة بمن فيهم فئة المكفوفين داخل المحطات والمرافق.
وفي هذا الإطار أيضا تم تدشين دليل النور لشبكة مترو الدوحة ضمن جهود شركة الرّيل الرامية إلى المساهمة في توفير كافة وسائل الدعم والمساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وتسهيل تنقلهم عبر شبكة المترو.
ويستخدم الدليل طريقة «برايل» في تعريف الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر بتفاصيل شبكة ومرافق المترو وإرشادات وخطوات التنقل بالمترو وكيفية الاستفادة من خدماته المختلفة المتاحة.