«الخدمة المدنية» يكرم موظفي «الخدمات الحكومية» الأعلى إنجازاً

alarab
محليات 25 أغسطس 2025 , 01:23ص
منصور المطلق

كرم ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي موظفي مراكز الخدمات الحكومية، الأعلى في تقديم الخدمات من حيث عدد المعاملات المنجزة في إطار التكريم الربع سنوي للكفاءات المتميزة. وقام السيد يوسف جابر الجابر مدير شؤون التطوير الحكومي خلال التكريم بتسليم الموظفين الشهادات.ويعكس هذا التكريم جهود ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي في ترسيخ ثقافة التميّز المؤسسي، وتقدير وتحفيز الكوادر الوطنية، بما يساهم في الارتقاء بجودة الخدمات وتجربة المتعاملين.وقد حققت مراكز الخدمات الحكومية العديد من الإنجازات على مستوى سرعة الإنجاز وتوافر الخدمات الحكومية، حيث ساعد تحليل تجارب المتعاملين مع المراكز في وضع خطط لتحسين تجاربهم في إنجاز معاملاتهم في المراكز.
ويهدف التحليل إلى تحسين الخدمة في مراكز الخدمات الحكومية للوصول إلى درجة إرضاء المتعامل معها. ويأتي إنجاز مراكز الخدمات الحكومية بعد أتمتة بعض الخدمات، والاطلاع على أحدث الابتكارات في المراكز الحكومية العالمية لاعتمادها في الخدمات التي تقدمها المراكز. 
وكانت إحصاءات انجاز المعاملات في مراكز الخدمات الحكومية للشهر يونيو الماضي نحو40686 خدمة، وتصدّرت وزارة الخارجية القائمة بإنجاز 16276 خدمة، تلتها وزارة العدل بـ 8963 خدمة، ثم وزارة العمل بـ 6869 خدمة، ما يعكس التزام الجهات الحكومية بتقديم خدمات فعّالة تسهم في تعزيز كفاءة الأداء وتحقيق أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة.كما جاءت وزارة التجارة والصناعة بـ4149 خدمة، وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بـ1680 خدمة، والمؤسسة القطرية للكهرباء والماء بـ885 خدمة، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بـ 733 خدمة، ووزارة البلدية بـ584 خدمة، والمجلس الأعلى للقضاء بـ 444 خدمة، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بـ 103 خدمات.
ووفقا للبيانات الصادرة عن منصة شارك، فقد بلغ إجمالي عدد الاستبيانات المكتملة من قِبل المستفيدين 5,519 استبيانا، ما يعكس تفاعل الجمهور وثقته بجودة الخدمات المقدمة، حيث حققت وزارة الخارجية أيضا أعلى عدد استبيانات بواقع 1,899 استبيانا، تلتها وزارة العدل بـ1080 استبيانا ووزارة العمل بـ748 استبيانا، وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بـ202 استبيان، والمؤسسة القطرية للكهرباء والماء بـ133 استبيانا، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بـ109 استبيانات، ووزارة البلدية بـ 54 استبيانا، والمجلس الأعلى للقضاء بـ53 استبيانا، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بـ 12 استبيانا.
وأكد الديوان مواصلة جهوده في متابعة أداء مراكز الخدمات الحكومية، لضمان تقديم خدمات متميزة تلبي تطلعات المتعاملين وتُحقق رضاهم.
ووفقا لإحصائية ديوان الخدمة المدنية للخدمات المنجزة خلال شهر يونيو بناء على توزيع المراكز، تصدرت مراكز الهلال قائمة المراكز الأكثر إنجازا بواقع 17591 خدمة و2229 استبيانا، تلتها الريان بـ13976 خدمة و1425 استبيانا، ثم اللؤلؤة بـ4274 خدمة و483 استبيانا، والوكرة بـ3140 خدمة و456 استبيانا، تليها الخور بـ1009 خدمات و204 استبيانات، والظعاين بـ624 خدمة و119 استبيانا، والشمال 72 خدمة و11 استبيانا.
ودعا ديوان الخدمة المدنية جميع المواطنين والمقيمين إلى تقييم تجربتهم مع مراكز الخدمات الحكومية عبر الاستبيانات التي تُرسل إليهم بعد إنجاز المعاملة، وذلك عبر منصة «شارك»، بهدف تعزيز جودة الأداء، وزيادة كفاءة تقديم الخدمات الحكومية.