الإثنين 20 صفر / 27 سبتمبر 2021
 / 
03:21 ص بتوقيت الدوحة

د. ندى العمادي مديرة المنطقة بالرعاية الأولية في حوار لـ العرب: 500 ألف شخص مسجل بالمراكز الصحية التابعة لـ «الشمالية»

حامد سليمان

الأربعاء 25 أغسطس 2021

 توفير خدمات الصحة النفسية بمركزي لعبيب وجامعة قطر
 توفير العيادات التخصصية في إجازة نهاية الأسبوع كعيادات العيون والأنف والأذن والجلدية
زيادة عدد العيادات بالمنطقة الشمالية على حسب الاحتياجات
 تعزيز الشراكات مع المرضى عبر الاجتماعات المستمرة 
أحدث الأجهزة الطبية بالمواصفات العالمية متوفرة بمراكز المنطقة الشمالية

كشفت الدكتورة ندى العمادي - مديرة المنطقة الشمالية بالرعاية الصحية الأولية، أن المراكز الصحية التابعة للمنطقة تضم 500 ألف شخص مسجل، منوهة بأنه ضمن الخطط المستقبلية للرعاية الصحية الأولية التوسع في بناء المراكز الصحية الجديدة، مع الأخذ بالاعتبار الكثافة السكانية والمناطق التي تتواجد فيها المراكز، والعمل على زيادة العيادات التخصصية وإضافة خدمات الصحة والمعافاة التي تهدف إلى تعزيز مفهوم الصحة الوقائية.


وأكدت د. ندى العمادي في حوار لـ «العرب» أن أحدث الاجهزة الطبية والتقنيات وفق أحدث المواصفات العالمية متوفرة بمراكز المنطقة الشمالية، كما يجري تقييم مستمر للأجهزة الطبية والعمل على تحديثها لتقديم خدمات منفردة لجميع افراد المجتمع، وأن زيادة عدد العيادات بالمنطقة الشمالية يكون على حسب الاحتياجات، فضلا عن حرص المراكز بالمنطقة على تعزيز الشراكات مع المرضى عن طريق الاجتماعات المستمرة مع اصدقاء المراكز الصحية، مشددة على أن المريض شريك اساسي في تطوير وتحسين الخدمات الصحية.
 وأوضحت أن فترات انتظار المرضى تختلف طبقاً لحالة المريض، فالحالات الطارئة لا تخضع للانتظار، لأن بعضها قد تكون حياته مهددة، ويجري تقييم حالات المرضى الذين لم يحصلوا على موعد من قبل كادر طبي مؤهل، فيما يصل معدل انتظار الحاصلين على موعد في المراكز الصحية بالمنطقة الشمالية لـ 15 دقيقة تقريباً.
وأكدت على أن الدولة لا تألو جهداً في تطوير القطاع الصحي، وتزويد القطاع بكافة احتياجاته من الكوادر الطبية المؤهلة والبنية التحتية والاجهزة الطبية الحديثة، ضمن حرص الدولة على تقديم خدمات صحية مميزة بجودة عالية لكافة افراد المجتمع.
وإلى نص الحوار:

= ما أبرز المستجدات في المراكز التابعة للمنطقة الشمالية؟
بذلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومراكزها الصحية جهوداً كبيرة في مواجهة جائحة كورونا «كوفيد - 19» منذ انتشار الفيروس في دولة قطر، حيث قامت بالعديد من التغيرات السريعة لمواكبة تداعيات وآثار الجائحة مثل اكتشاف الحالات المشتبه فيها والمساهمة في تقديم الدعم للجهات المعنية. كذلك حرصت المؤسسة على استمرارية تقديم الخدمات من خلال كافة مراكزها الصحية المتاحة مع ضمان سلامة المرضى في نفس الوقت.  وقد تم اضافة خدمات الاستشارات الطبية الهاتفية والمرئية للمراكز الصحية لتسهيل الوصول للخدمات الصحية مع توفير خدمة توصيل الادوية في حال رغبة المريض. كما تم استئناف خدمات مركز أم صلال الصحي بعد أن كان مرفقا مخصصا لحالات كوفيد – 19.
خطط مستقبلية
= ما الخطط المستقبلية بالنسبة للمراكز الواقعة ضمن نطاق المنطقة الشمالية؟
سنعمل ضمن الخطط المستقبلية للمنطقة الشمالية على تعزيز دور طب الاسرة، من أجل تقديم رعاية متكاملة ذات جودة عالية مع التركيز على الصحة الوقائية وزيادة عدد العيادات الأخرى حسب الاحتياجات.
وسنعمل أيضا على تعزيز الشراكات مع المرضى عن طريق الاجتماعات المستمرة مع اصدقاء المراكز من قبل إدارات المراكز الصحية حيث يعتبر المرضى شريكا اساسيا في تطوير وتحسين الخدمات الصحية. 

= هل من خطط للتوسع في خدماتكم خلال الفترة المقبلة تزامناً مع اقتراب تنظيم كأس العالم 2022؟
قامت مؤسسة الرعاية الصحية الاولية بافتتاح العديد من المراكز الصحية الجديدة، مع إضافة العديد من الخدمات والعيادات وزيادة ساعات العمل في المراكز، لتقديم الرعاية اللازمة اثناء البطولة وما زال العمل جاريا لإنجاز المزيد في هذا الشأن. 

= كم يبلغ إجمالي المسجلين في المراكز الصحية التابعة للمنطقة الشمالية؟
يصل إجمالي المسجلين في المراكز الصحية التابعة للمنطقة الشمالية لما يقارب 500 ألف شخص.
مواجهة الوباء
= ماذا عن مساهمة مراكز المنطقة في حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا «كوفيد 19»، وعدد المطعمين من خلال مراكز المنطقة؟
قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العمل على تنفيذ البرنامج الوطني للتطعيم ضد الفيروس من خلال تقديم اللقاحات في 27 مركزاً صحياً في جميع المناطق من ضمنهم 10 مراكز صحية في المنطقة الشمالية وبعضها يقدم هذه الخدمة طوال ايام الاسبوع. 

= هل عادت كافة الخدمات في المراكز الصحية التابعة للمنطقة للعمل؟
العودة إلى تقديم الخدمات الصحية مرتبط بخطة الدولة في رفع القيود المفروضة والتصدي لانتشار الوباء، فقد تم عودة جميع الخدمات تقريبا مع الحرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية، كوسائل الحماية الشخصية للأطباء والمرضى ومراجعي المراكز الصحية وقواعد مكافحة العدوى، وتطبيق المسافة الآمنة بين المراجعين في كافة مرافق المراكز الصحية.
كما أود التأكيد على أن مؤسسة الرعاية الصحية الاولية حرصت على تقديم الخدمات الصحية اثناء فترة الجائحة بطرق جديدة كالاستشارات الهاتفية والمرئية حتى يتمكن المرضى من الحصول على الخدمة المطلوبة في تلك الفترة.

= كم تبلغ معدلات الانتظار بمراكز المنطقة، وما أبرز جهودكم لتقليل الانتظار؟
فترات الانتظار تختلف طبقاً لحالة المريض أو إذا كان هناك موعد مسبق. فعلى سبيل المثال، الحالات الطارئة لا تخضع للانتظار ويتم التعامل معها دون أي تأخير، خاصة وأن بعض الحالات قد يكون وضعها مهدد للحياة، لذا تتلقى الرعاية الطبية على الفور، وبعض الحالات قد يتطلب نقلها إلى طوارئ حمد الطبية لاستكمال الرعاية الطبية هناك. 
بالنسبة للمرضى الذين لا يكون لديهم موعد يتم تقييمهم من قبل كادر طبي مؤهل، ويتم تقديم الاستشارة الطبية لهم طبقا لدرجة الاولوية في الرعاية الطبية. أما بالنسبة لمن لديهم موعد يكون معدل الانتظار تقريبا 15 دقيقة.  
ومن بين الخطوات المعمول بها لتحسين وقت الانتظار يتم إجراء مكالمات تذكيرية وارسال رسائل نصية للمرضى قبل الموعد، مما يساهم في حضور المرضى في موعدهم المحدد وضمان سير العيادات بطريقة سلسة. 
أيضا يكون هناك تقييم مستمر للعيادات وأوقات الانتظار ومدى توفر المواعيد والعمل على حل زيادة عدد العيادات واوقات عملها وتوفير العيادات التخصصية في اجازة نهاية الاسبوع كعيادات العيون والانف والاذن والجلدية. 
تطوير المراكز القديمة 

= هل من خطط لتطوير المراكز القديمة بالمنطقة؟
الدولة لا تألو جهدا في تطوير القطاع الصحي وتزويده بكافة احتياجاته من الكوادر الطبية المؤهلة، والبنية التحتية والاجهزة الطبية الحديثة، حرصاً منها على تقديم خدمات صحية مميزة بجودة عالية لكافة افراد المجتمع.
وكما هو متعارف تعتبر الرعاية الصحية الأولية هي نقطة الاتصال الاولى مع المرضى، وتعزيز دورها سينعكس ايجابيا على المنظومة الصحية ككل. 
ولذلك تركز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال خطتها المستقبلية على تطوير خدماتها بجميع نواحيها، وفي مقدمة ذلك التوسع في بناء المراكز الصحية الجديدة ويتم الاخذ بالاعتبار الكثافة السكانية والمناطق التي تتواجد فيها المراكز والعمل على زيادة العيادات التخصصية واضافة خدمات الصحة والمعافاة التي تهدف إلى تعزيز مفهوم الصحة الوقائية.
وبالنسبة للمنطقة الشمالية فقد تم مؤخراً افتتاح مركز الرويس الصحي في مدينة الشمال، والذي يعتبر بديلاً عن مركز الشمال الصحي القديم ويضم أحدث الاجهزة الطبية والكادر الطبي والاداري المؤهل. كما تم توفير عيادات طب الاسرة والاسنان والعيادات التخصصية والعلاج الطبيعي بالإضافة الى خدمات الصحة والمعافاة في هذا المركز الجديد.

= ماذا عن مستوى التجهيز في المراكز الصحية التابعة للمنطقة؟ وهل من أجهزة جديدة تمت اضافتها مؤخراً؟
المراكز الصحية مزودة بأحدث الاجهزة الطبية والتقنيات وفق أحدت المواصفات العالمية. وهناك تقييم مستمر للأجهزة الطبية والعمل على تحديثها رغبة من مؤسسة الرعاية الصحية في تقديم خدمات منفردة لجميع افراد المجتمع.

= هل تتوفر خدمات الصحة النفسية والزيارات المنزلية في كافة المراكز الصحية بالمنطقة، وهل تخططون لإضافتها مستقبلاً؟
تتوفر حاليا خدمات الصحة النفسية في المنطقة الشمالية في مركزي لعبيب وجامعة قطر، ولكنها تقدم الخدمة لجميع مراجعي المراكز عن طريق التحويلات الالكترونية من قبل طبيب الاسرة. 
أما بالنسبة لخدمات الزيارات المنزلية فهي متوفرة في جميع المراكز الصحية التابعة للمنطقة.
رسالة إلى المراجعين
= ما الرسالة التي ترغبون في توجيهها للمراجعين؟
أود التأكيد على أهمية الاستفادة من الخدمات عالية الجودة التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال مختلف المراكز الصحية، بدءًا من طب الاسرة والاسنان والعيادات التخصصية الى الخدمات الوقائية والعلاجية والمرافق الصحية المميزة، حيث كمؤسسة تعتبر المراجع شريكا اساسيا والحرص على سلامته من الاولويات. 

10 مراكز صحية بالمنطقة الشمالية

تقدم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خدماتها خلال مراكزها الصحية لتغطي معظم مناطق الدولة وموزعة على 3 مناطق صحية وهي المنطقة الشمالية وتتضمن 10 مراكز صحية والمنطقة الوسطى وبها 7 مراكز صحية والمنطقة الغربية وبها 10 مراكز صحية، بالإضافة الى التخطيط المستمر لتوسعة المرافق الحالية، وإنشاء مراكز صحية جديدة لتلبي كافة احتياجات المجتمع، ولاستيعاب الاعداد المتزايدة، ولتوفير الوقت والجهد على المراجعين وتيسير وصولهم للمراكز القريبة منهم.
ومن بين المراكز الصحية في المنطقة الشمالية، مركز جامعة قطر، ومركز لعبيب، ومركز الرويس، ومركز أم صلال، ومركز الخور، ومركز الغويرية، ومركز الكعبان، وغيرها من المراكز التي تقدم خدماتها لسكان المنطقة الشمالية.

_
_
  • الفجر

    04:06 ص
...